المشهد اليمني:
2024-10-06@13:07:56 GMT

8 نصائح عشان تحافظ عليه صحتك.. تعرف عليهم

تاريخ النشر: 14th, October 2023 GMT

8 نصائح عشان تحافظ عليه صحتك.. تعرف عليهم

يسعى الكثيرون من المواطنين الحفاظ على صحة جيدة وتطوير عادات صحية فى حياتنا اليومية، ويرصد "المشهد اليمني" في السطور التالية مجموعة نصائح للحفاظ على صحتك مهما كان عمرك.

1- كن نشيطاً وتحرك

الحفاظ على النشاط هو نصيحة هامة للحفاظ على صحتك، خاصة أنه مع تقدم العمر، يبدأ معدل الأيض الأساسي "التمثيل الغذائى" في التقلص، مما يعني أن معدل حرق الدهون يقل، لذا كلما مارست التمارين الرياضية كلما زاد تحسن صحة القلب والأوعية الدموية، وكلما مارست التمارين كلما زادت قدرتك على التحمل لممارسة الرياضة.

اقرأ أيضاً الرئيس المصري يؤكد أهمية إنهاء وطأة المعاناة الإنسانية للشعب الفلسطينى آلاف المصابين في الطرقات.. كارثة طبية في غزة والصحة تعلن امتلاء المستشفيات بالشهداء والجرحى عبر إنستجرام .. «النني يدعم فلسطين» هام إلى جميع المواطنين.. وزارة الصحة بعدن تنفي وجود لقاحات إجبارية في المدارس الصحة تصدر توضيحا مهما بشأن اللقاحات الإجبارية في المدارس عاجل| مخزون وقود تشغيل المولدات في مستشفيات غزة سينفد غداً الصحة الفلسطينية: 60% من الإصابات في غزة وقعت بين ” الأطفال والنساء ” مع الأحتفال به..أبرز الاضطرابات المؤثرة على الصحة النفسية ”فلسطين تقاوم”.. دوي صفارات إنذار بتل أبيب وجليل يام وجليوت نتنياهو: رد إسرائيل على هجوم حماس سيغير الشرق الأوسط احذر من الإنفلوانزا يقتل 500 ألف شخص سنويًا.. إليك نصائح مهمة للوقية منه عاجل| مقتل إسرائيلي سقطت عليه دبابة

2- حول الأعمال الروتينية إلى تمارين رياضية

إذا لم يكن لديك وقتاً للذهاب إلى الجيم يمكنك أن تحول الأعمال اليومية الروتينية إلى تمارين رياضية، مثل: تنظيف المنزل، وكذلك يمكنك أن تقوم بالمشى مع أصدقائك، لأن الحركة جيدة بالنسبة لك، وستكون لها فوائد على المدى الطويل.

3- اهتم بصحتك الجنسية

الصحة الجنسية من الأشياء التى نتجاهلها جميعاً، للشعور بالحرج، فمثلاً: تعانى كثير من النساء من جفاف المهبل أثناء العلاقة الزوجية ويمكن علاج هذه المشكلة باستشارة طبيب، لأنه قد يكون السبب مثلاً الإجهاد أو التقلبات الهرمونية، وبعض الأدوية.

4- لا تسمع أصوات صاخبة وخفض مستوى الصوت

من النصائح التى يجب أن نتبعها للحفاظ على صحتنا، لذا يجب عليك تخفيض الصوت بنسبة 60% فى سماعات الأذن أو راديو السيارة، وعليك أيضاً تجفيف أذنيك بعد أن تكون في الماء وعدم استخدام أعواد قطن الأذن لتنظيفها لأن الشمع الذى تفرزه الأذن من الأشياء الصحية التى تساعد على الحفاظ على الأذن من الأوساخ والبكتيريا وتحممى طبلة الأذن.

طعام صحى

5. تناول الطعام الصحى

اتباع نظام غذائي صحي يشتمل على الفواكه والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة والفلافونويد والفيتامينات الحيوية، لذا يجب خفض السكر والملح واستبدال المشروبات الغازية بالماء والشاي الأخضر المضاد للأكسدة.

6- تناول الفيتامينات

تناول فيتامين (د) يمكن أن يفيد بشكل كبير فى تحسين صحتك العامة، بما في ذلك إبطاء التدهور المعرفي، تحسين أعراض الربو وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، لذا تناول قرص فيتامين د، خاصة في أشهر الشتاء، بعد استشارة الطبيب، وكذلك يمكنك تناول مكملات الكالسيوم لتحسين صحة العظام.

7- الاعتناء بصحتك النفسية

الإجهاد والقلق يؤثران على صحتك النفسية والجسدية أيضاً، لذا يجب أن تبتعد عن الأشياء التى تسبب لك القلق والتوتر.

8- النوم الجيد

النوم الجيد لفترة حوالى 8 ساعات يومياً تساعدك على تحسين صحتك، ويجب أن تبتعد عن التكنولوجيا لمدة 90 دقيقة قبل النوم مع الحصول على قيلولة بعد الظهر لمدة 10-20 دقيقة.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

أطعمة تخلصك من حموضة المعدة.. تعرف عليها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور فلاديمير بوبوف من قسم العلاج بجامعة التكنولوجيا الحيوية، أن التخلص من حرقة المعدة يكون بتناول أطعمة معينة، وفقا لما نشرته مجلة نوفوستي .

وأشار الطبيب الى ضرورة تناول الحبوب الكاملة مثل الشوفان، البرغل، الأرز البني، وكذلك الجزر والبنجر والكوسا والهليون والبروكلي والفاصوليا الخضراء والفواكه غير الحمضية لأن هذه المنتجات تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تشعر الشخص بالشبع لفترة طويلة وبالتالي تجنب الإفراط في تناول الطعام الذي يسبب حرقة المعدة.

وكان قد أشار إلى أنه يمكن تحييد حموضة المعدة بتناول منتجات قاعدية- القرنبيط، البطيخ الصفر، الموز والمكسرات كما يلعب النظام الغذائي دورا مهما في السيطرة على ظهور أعراض حرقة المعدة لذلك يعتبر الخط الأول في الوقاية والعلاج.

وتنسب إلى الأطعمة "المحفزة" لحرقة المعدة، الأطعمة الدهنية والملح والتوابل: اللحوم الدهنية، الوجبات السريعة، ورقائق البطاطس والبيتزا والنقانق المدخنة والبهارات الحارة والصلصات. كما يمكن أن تسبب الحمضيات والخضروات والفواكه الحامضة والقهوة والمشروبات الغازية والثوم والبصل والفجل والشوكولاتة والحلويات والأطعمة المخللة، حرقة المعدة بالإضافة إلى أن التدخين يحفز إفراز حمض الهيدروكلوريك في المعدة ما يزيد من حموضة عصير المعدة. 

كما أن دخان التبغ يسبب تهيجا وحروقا دقيقة في الغشاء المخاطي للمريء ويوصي بعدم شرب الماء أو الشاي والقهوة بعد تناول الطعام مباشرة.

مقالات مشابهة

  • ميدو: أضرب ميتروفيتش قبل المباراة عشان تسيطر عليه .. فيديو
  • تعرف على أساليب الحرب النفسية التي مارسها الاحتلال ضد سكان غزة (شاهد)
  • أطعمة تخلصك من حموضة المعدة.. تعرف عليها
  • لمن تجاوز الأربعين سنة .. معلومة خاطئة بشأن تناول الأسبرين تعرف عليها الآن
  • تناول اللحوم الباردة قد يكلفك صحتك.. إليك البدائل الصحية
  • مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية تنظّم النسخة الثالثة من مؤتمر الصحة النفسية
  • رهبان فرنسيس ودعوا حياتهم مدافعين عن إيمانهم.. تعرف عليهم
  • بعد سيطرة الجيش السوداني عليه.. ماذا تعرف عن جبل مويه بولاية سنار؟
  • عمل بسيط يوم الجمعة يجلب نوراً لوجهك يوم القيامة..تعرف عليه
  • مدير الأكاديمية العسكرية: لدينا يقين ثابت بأن من طلب السلام عليه امتلاك قوة تحافظ عليه