يمر اليوم ثلاث سنوات على ذكرى وفاة الفنان القدير محمود ياسين، الذي رحل عن عالمنا في 14 أكتوبر عام 2020، عن عمر ناهز 79 عامًا، باعتباره من مواليد 2 يونيو عام 1941 بمحافظة بورسعيد، تاركًا وراءه إرثًا فنيًا يتجاوز 250 عمل سواء على شاشتي السينما والتليفزيون وخشبة المسرح وأمام ميكرفون الإذاعة.

ذكرى وفاة محمود ياسين

انطلاقة محمود ياسين، جاءت في ستينيات القرن الماضي، من خلال أدوار ثانوية في عدد من الأفلام منها: شئ من الخوف عام 1969، أمام الفنانة شادية التي وقف أمامها بطلًا عام 1970 في فيلم نحن لا نزرع الشوك، وعام 1979 فيلم الشك ياحبيبي.

حقق محمود ياسين، نجاحًا كبيرة وشهرة واسعة في بدايته مع فترة السبيعنيات، الأمر الذي جعل كثير من نجمات الفن وقتها يسعين للعمل معه ومشاركته البطولة، خصوصًا وأنه صُنف باعتباره واحدًا من جانات السينما.

مع سعاد حسني

 قدم محمود ياسين نحو 3 أفلام مع السندريلا سعاد حسني، أبرزها فيلم الحب الذي كان عام 1973 إخراج علي بدرخان، وعام 1974 فيلم أين عقلي إخراج عاطف سالم، وعلى من نطلق الرصاص عام 1975 إخراج كمال الشيخ.

مع فاتن حمامة

ومع سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، شاركها ثلاثة أفلام من إخراج هنري بركات، عام 1971 فيلم الخيط الرفيع، وعام 1974 فيلم حبيبتي، وعام 1977 فيلم أفواه وأرانب.

مع نجلاء فتحي

أما صاحبة النصيب الأوفر والتي قاسمته البطولة السينمائية الفنانة نجلاء فتحي في نحو 25 فيلم سينمائي أبرزها: حب أحلى من حب، لا يا من كنت حبيبي، أذكريني، مدافن مفروشة للإيجار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محمود ياسين ذكرى محمود ياسين ذكرى وفاة محمود ياسين الفنان محمود ياسين

إقرأ أيضاً:

"ارتعاشات قلب".. ديوان جديد للكاتبة نجلاء حسن

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

صدر حديثا للكاتبة نجلاء حسن مدير عام أدارة تاريخ القاهرة بمكتبة القاهرة الكبرى بوزارة الثقافة، ديوان شعر جديد بعنوان "ارتعاشات قلب" عن دار الباسل للنشر والتوزيع.

قالت الكاتبة نجلاء حسن، إن الديوان سيشارك ضمن إصدارات الدار بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55، والمزمع انطلاقها يوم الأربعاء الموافق الرابع والعشرين من يناير  2025، بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة، وهو الحدث الأهم والأكبر ثقافيا في العالم العربي.

وأضافت حسن، أن تصميم غلاف الديوان للفنانتان فاطمة وعائشة جلال الدين.  

ويقول الشاعر أحمد سويلم: حينما يبدأ القارىء  في هذا الديوان يجد نفسه منجذبا إلى تفاصيله، ويدرك أنه امام قصة حب متكاملة الأركان، والفصول هي قصة لم تترك حالة واحدة من حالات العلاقة العاطفية إلا ذكرتها وطافت بها وسجلتها بصدق وعفوية.

وتابع: هذا الصدق العاطفي ناتج عن الصدق الفني، لأنها مواقف وحالات، فهي تتراوح بين الطرفين النقيضين: اللقاء والوداع.. الإقبال والأدبار.. الخيال والواقع.. التملك والغيرة.. الكبرياء والضعف.. الكرامة والتضحية.. البوح والكتمان.. الحرية والاستبداد.. التلامس والتباعد.. الصدق والكذب.. الأخلاص واليأس.. الحنان والقسوة.. العقل والجنون.. الزهد والمجون.. العطش والأرتواء.. إلى آخر هذه الحالات.

مقالات مشابهة

  • محمود ياسين يحتفل بالتكريم الثالث لمسلسل محارب بهذه الطريقة «صورة»
  • زي النهارده.. دخول القوات العربية بقيادة الشريف ناصر والقوات البريطانية دمشق بعد انسحاب الجيش العثماني
  • اطلاق اسم محمود ياسين على الدورة الأولى من مهرجان بورسعيد السينمائي
  • اللقاء الذي غير كل شيء.. بريهان تصطدم بحقيقة أكرم في الحلقة 12 من برغم القانون
  • ‏عــاجــل - مصادر لـ الحدث العربية: الشخص الثاني الذي قتل مع نضال عبد الخالق هو عماد عودة
  • "ارتعاشات قلب".. ديوان جديد للكاتبة نجلاء حسن
  • أحمد محمود: سعيد بالعودة إلى بيتي من جديد..وأتمني المزيد من البطولات مع الزمالك
  • إطلاق اسم محمود ياسين على الدورة الأولى لمهرجان بورسعيد السينمائي
  • الحرب فى السينما المصرية
  • سيني جونة تستقبل أكثر من 230 مشروعًا من جميع أنحاء العالم