عرفت الإدارة الجهوية للهلال الأحمر المغربي بمراكش صباح يوم الجمعة 13 أكتوبر 2023، زيارة وزيرة التنمية الدولية للنرويج مرفوقة بسفير النرويج لدى المملكة المغربية.

هذا واطلعت الوزيرة على الجهود التي يبذلها متطوعات ومتطوعي الهلال الأحمر المغربي بجهة مراكش اسفي في مواجهة زلزال الحوز بمختلف أقاليم الجهة في مجال الاسعافات الأولية، والدعم النفسي وتوزيع الاعانات ومساعدة السلطات العمومية.

بعد ذلك، قامت الوزيرة بزيارة المستشفى الميداني بمنطقة آسني بإقليم الحوز الذي تقيمه القوات المسلحة الملكية، إضافة إلى مدرسة أسني المركزية، ولقاء أطر ومتطوعي الهلال الاحمر المغربي المتواجدين بمنطقة آسني إلى جانب السلطات العسكرية والصحية والعمومية، ووقفت على حجم الجهود المبذولة من طرف كل المتدخلين لتقديم المساعدة والدعم للمتضررين من الزلزال، وعبرت عن إعجابها الكبير بذلك.

 

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

اكتشافات الغاز الطبيعي.. الحكومة تؤكد انتعاش الإستثمارات الأجنبية

زنقة 20 ا الرباط

أكدت وزيرة الإنتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أن الحكومة قامت بمجهودات جبارة خلال نصف الولاية الحكومية مكنت من توفير بنية استثمارية من أجل جلب مستثمرين واكتشاف الغاز بكميات مشجعة، خصوصا على مستوى حقل تندرارة بالجهة الشرقية ومؤخرا بسواحل العرائش.

وأضافت الوزيرة في معرض جوابها على أسئلة النواب البرلمانيين، اليوم الإثنين، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أنه تم إعداد تصور شمولي لقطاع الغاز الطبيعي عبر تحيين الإستراتيجية المتعلقة بهذا القطاع وإعداد خارطة طريق تتضمن المراحل الكبرة لإنشاء بينة تحتية.

و أشار الى التوقيع على مذكرة تفاهم بين أربعة قطاعات حكومية وخمسة مؤسسات عمومية من أجل التنسيق أعمالنا في هذا القطاع وتم تنظيم ورشة عمل للقطاع الخاص المغربي والدولي في 31 مي 2024 من أجل تقديم التصور الجديد بما فيه تسريع انتاج غاز تندرارة والعرائش.

وأكدت الوزيرة أن بوادر المجهودات الحكومية بدأت تظهر في نصف الولاية الحكومة باستثمارت مغربية وأجنبية التي تشجع مشاريع تندرارة والعرائش، حيث قامت شركة بيع ما يناهز مليار دورلار من اصولها في مصر و ايطاليا وكرواتيا من أجل الإستثمار في حقل العرائش، وقامت شركة خاصة مغربية بالإعلان عن تموين أكثر من 35 مليون دولار من أجل تسريع مشروع تندرارة”.

مشيرا إلى أن المغرب يعرف تحولا على مستوى عودة ثقة المستثمرين الخواص الأجانب والمغاربة في الطاقة المغربية والغاز الطبيعي المغربي.

وفيما يخص المواد المعدنية المستخرجة محليا ، قالت بنعلي ، أن المغرب و بالإضافة الى الفوسفاط ، ينتج الفضة و أكسيد الزنك و قضبان الكوبالت ، مؤكدة أن ذلك غير كاف.

و ذكرت الوزيرة أنه يتم الاشتغال مع باقي الشركاء على التركيز على المعادن الاستراتيجية والحرجة.

مقالات مشابهة

  • مجلس حقوق الإنسان يحذر السلطات من المخاطر المترتبة عن زلزال الحوز والتدبير السيء للأزمات في المستقبل
  • تسجيل هزة زلزالية خفيفة بمراكش والحوز
  • الوزير مخلوف يبحث مع رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر آفاق تطوير التعاون
  • الهلال الأحمر توقع مذكرات تعاون لدعم مبادرة التدريب من أجل التمكين
  • رابوسو أخصائي العلاج الطبيعي يوجّه رسالة للهلال بعد رحيله عن الفريق
  • السحر الأسود يسجن وزيرة بتهمة محاولة إيقاع رئيس المالديف في حبها
  • دعمًا لمجتمع "الميم".. وزيرة الثقافة النرويجية حديث السوشيال ميديا| فعل فاضح يورطها
  • اكتشافات الغاز الطبيعي.. الحكومة تؤكد انتعاش الإستثمارات الأجنبية
  • وزيرة الثقافة تفتتح ورشة العمل الدولية حول حماية وصون تقاليد الطعام
  • وزيرة الثقافة تُفتتح ورشة العمل الدولية حول "حماية وصون تقاليد الطعام"