علق دكتور عمرو دوارة، المؤرخ المسرحي، على ما يحدث حاليا في فلسطين والأراضي المحتلة، إن المكتبة العربية تشتمل على العديد من النصوص الأدبية التي تقوي الهمم وتدعم المقاومة، مشددا على إعادة تقديم كافة النصوص التي تتناول الصراع العربي الصهيوني.

وأضاف «دوارة» خلال تصريح خاص لـ«البوابة نيوز»، أن إعادة تقديم مثل هذه النصوص ستكون بمثابة الحافز للشباب الجديد الذي لم يحضر حرب أكتوبر، ولا يوعى على الكثير من الأحداث السياسية، خاصة النصوص التي تقدم كيفية الدفاع عن الحرية وقهر المستعمر بشكل عام.

وتابع: «ما يحدث حاليا في الأراضي الفلسطينية هو رد فعل للظلم الواقع عليهم طوال السنوات الماضية»، لافتا إلى أنها محاولة لاسترداد الحقوق، مشددا على ضرورة تدخل الفن بشحذ الهمم وتقديم الصورة الحقيقية للصراع الفلسطيني الصهيوني.

وأوضح «دوارة»، أن النصوص التي من الممكن إعادتها حاليا لدعم المقاومة الفلسطينية هي نصوص عبدالرحمن الشرقاوي مثل (النسر الأحمر)، (شمشون ودليلة)، (وطني عكا)، و(معين بسيسو)، بالإضافة إلى نصوص توضح دور الثوار مثل (جيفارا) و(جانة دارك).

وأختتم دكتور عمرو دوارة، حديثه قائلا إن أهم فترة للمسرح المصري هي ما بين حربي 1967 و1973، موضحا أنه خلال حرب الاستنزاف قام المسرح المصري بدور مهم جدا وقدم عروض في غاية الأهمية، مشيرا إلى أننا نحتاج مثل هذه النصوص حاليا للمشاركة في دعم الانتفاضة الفلسطينية ضد المحتل الصهيوني.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ثقافة مصر

إقرأ أيضاً:

بهاء أبوشقة يطالب بتشريعات حديثة تواكب النهضة والتطورات القائمة على أرض مصر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أشاد المستشار بهاء أبوشقة، وكيل أول مجلس الشيوخ الوفدى، بالعرض الوافى الذي قدمه الدكتور هانى سرى الدين لدراسة الأثر التشريعي للمادة (٣٥) من القانون رقم 95 لسنة ۱۹۹۲ بإصدار قانون سوق رأس المال بشأن التنظيم القانوني الخاص بصناديق الملكية الخاصة.

وأكد فى كلمته أمام الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم الأربعاء، أن العرض يؤكد على ما طالبت به مرارا منذ سنوات خاصة أن مصر تؤسس لدولة عصرية حديثة ولا بد أن نكون امام تشريعات عصرية يتواكب دورها مع التطورات المتجددة يوميا على أرض مصر ليس فيما يتعلق بهذا الموضوع فقط وإنما فى  المناحى كافة.

وأوضح "أبوشقة" نحن أمام مأساة قانونية حيث أن القانون فى مفهومة هو الذى يدير حركة المجتمع وإذا لم يكن هناك تناغم وانسجام بين النص التشريعي ومتطلبات المجتمع نكون أمام فجوة وما عرض قانون سوق المال 95 لسنة 1992 وأيضا قانون الاستثمار ينظم معاملات المستثمرين وقوانين الاستثمار عموما تبنى على أمرين حوافز وضمانات ومالم يكن المناخ جيد فيكون هناك قصور والمادة 35 من قانون رأس المال تشترط أن نكون أمام شركات مساهمة وكل بلدان العالم تجرى على غير ذلك لذلك لابد لهذا المجلس ولسلطة البرلمان بغرفتيه أن يتدخل عندما نكون أمام حالة لايتوافر لها نصوص أو وجود نصوص ولكن لا تواجه الحاله، وما انتهت إليه اللجنتين فى هذا الشأن من توصيات نضيف إليها لابد أن نكون امام مرونة تشريعية ليس للموضوع المطروح فقط ولكن فى كافة المناحي من تقديم نصوص حديثة تتواكب مع النهضة والحدث الذى يحدث على أرض مصر من مناخ جاذب للاستثمار خاصة وأن الدولة فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى قامت بدور فعال وقوى فى جذب الإستثمار والمؤتمر الأخير حقق نتائج مبهرة ولابد أن تأتي النصوص التشريعية بما يتواكب مع ما هو مستحدث على أرض مصر.

مقالات مشابهة

  • أسماء جلال: "المخرج شريف عرفة أكتر إنسان قابلته ولقيته عارف هو عاوز إيه"
  • إدارت الأمن في المربع الشمالي بالحديدة تنظم وقفات تضامنية مع الشعب الفلسطيني
  • مؤسسة شيخة آل ثاني تنظم ندوة للأطفال لمناقشة القضية الفلسطينية
  • المخرج هاني أبو أسعد: لم يعد ممكنا الحديث عن فلسطين في هوليود بعد 7 أكتوبر
  • جيش العدو يعلن مقتل ضابط وجندي بنيران المقاومة في غزة
  • المقاومة الفلسطينية تستهدف دبابة للعدو الصهيوني بعبوة “شواظ” في حي الشجاعية شرق مدينة غزة
  • المقاومة الفلسطينية تستهدف بقذيفة صاروخية ناقلة جند مدرعة للعدو الصهيوني وسط مدينة رفح جنوب قطاع غزة وتصيبها مباشرة
  • عاجل.. حركة حماس تصدر بيانا بشأن عملية الطعن في مستوطنة كرمئيل
  • تعرف علي موعد استئناف تصوير فيلم "شمس الزناتي"
  • بهاء أبوشقة يطالب بتشريعات حديثة تواكب النهضة والتطورات القائمة على أرض مصر