عقد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والرى، عدة لقاءات خلال زيارته الرسمية إلى دولة أوغندا، رافقه فيها منذر سليم السفير المصري فى أوغندا، وكان من بينها لقاء مهندسي الرى المصرى في أوغندا.

وأشاد «سويلم» بدور بعثة الري المصري بأوغندا في تعزيز علاقات التعاون بين البلدين بمجال الموارد المائية والرى منذ إنشاء سد أوين وحتي الآن، وبما يخدم رسالة مصر في تحقيق التنمية لشعوب دول حوض النيل.

مهام بعثة الرى المصرى في أوغندا

استعرض «سويلم» خلال الزيارة مهام بعثة الرى المصرى فى مجال متابعة القياسات المائية، وكذا الإشراف على تنفيذ أنشطة مشروعات التعاون الثنائى في مجالات الموارد المائية ومقاومة الحشائش المائية بالبحيرات العظمي، وتقديم كافة سبل الدعم الفني للاشقاء من دولة أوغندا.

مشروعات نفذتها بعثة الرى المصرى في أوغندا

وصرح بأن تواجد بعثة الرى المصرى بأوغندا خير دليل على حرص مصر على تعزيز أواصر التعاون والتكامل مع دول حوض النيل، ونقل الخبرات المصرية لها في كافة المجالات التي يحتاجها المواطنين بهذه الدول، مثل ما تحقق فى المشروع المصري الأوغندي لمقاومة الحشائش المائية بالبحيرات العظمى، لإزالة الحشائش المائية من مخارج البحيرات والمساهمة في الحد من مخاطر الفيضان والحفاظ على القري والمدن المطلة على البحيرات من أخطار الفيضانات، وكذلك مشروع درء مخاطر الفيضان بمقاطعة كسيسي بغرب أوغندا، والذي ساهم في حماية أرواح المواطنين والممتلكات من أخطار الفيضانات، وخلق فرص عمل وتطوير أحوال الصيد وإنشاء مزارع سمكية وحماية القري والأراضي الزراعية من الغرق نتيجة إرتفاع مناسيب المياه أثناء الفيضانات، كما تم إنشاء العديد من خزانات حصاد مياه الأمطار لأغراض الشرب والاستخدامات المنزلية في المقاطعات البعيدة عن مصادر المياه، وحفر عدد ٧٥ بئر جوفي فى أوغندا لتوفير مياه الشرب النقية لمواطني البلاد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الري المصري أوغندا بعثة الري المصري حوض النيل

إقرأ أيضاً:

السفير المصري في مابوتو يلتقي مع وزير الأشغال العامة الموزمبيقي

إلتقى السفير محمد فرغل، سفير جمهورية مصر العربية في مابوتو، مع  Carlos Mesquita، وزير الأشغال العامة والموارد المائية والإسكان الموزمبيقي، حيث أكد السفير المصري في مابوتو على الحرص على تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وموزمبيق في كافة المجالات، ولاسيما فى مجالات البنية الأساسية والخدمات.

 كما سلم السفير المصري دعوة إلى الوزير الموزمبيقى لحضور فعاليات النسخة الثانية عشر للمنتدى الحضري العالمي، والذي سيعقد فى نوفمبر 2024 بالقاهرة.

من جانبه، اشاد الوزير الموزمبيقى بالجهود التي تبذلها مصر لتحقيق التنمية بافريقيا. وأشار إلى حرص بلاده على الاستفادة من الخبرات المصرية فى مجالات عدة خاصة فى مجال التشييد والبناء.

مقالات مشابهة

  • سفير مصر في كوت ديفوار يستقبل الفريق الطبي المصري
  • السفير المصري في مابوتو يلتقي مع وزير الأشغال العامة الموزمبيقي
  • وزارة الإسكان: القطاع الخاص يشارك في تنفيذ مشروعات المياه والصرف الصحي
  • تحوّل تاريخي: أرباح يوتيوب بالجنيه المصري
  • الانتهاء من تنفيذ 19 ألف مشروع للشباب بالشرقية
  • جوميز يحدد موعد سفر بعثة الزمالك استعدادًا للسوبر المصري
  • محافظ الشرقية: تنفيذ 19 ألف مشروع للشباب بتكلفة 3 مليارات جنيه
  • المتحدث العسكرى المصري: الفريق أحمد خليفة رئيس أركان حرب القوات المسلحة يلتقي قائد قوات الدفاع الشعبية بدولة أوغندا
  • رئيس أركان حرب القوات المسلحة يلتقي قائد قوات الدفاع الشعبية بدولة أوغندا
  • الفريق أحمد خليفة يلتقي قائد قوات الدفاع الشعبية بدولة أوغندا