درجات حرارة منخفضة تشهدها كافة البلاد هذه الفترة نتيجة بداية فضل الخريف الذي يشهد تقلبات جوية عديدة وتنتشر فيه العديد من الأمراض العديدة بينها الإنفلونزا الموسمية ونزلات البرد، الأمر الذي يجعل الكثيرون يتساءلون: من هم الفئات الأكثر عرضه للإصابة بهذه الأمراض؟

الإصابة بالإنفلونزا الموسمية

قال الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إن الإنفلونزا تصيب حوالى 5% إلى 15%من السكان كل عام، وتتسبب فى وفاة نصف مليون إنسان، كما أنها من أمراض الشتاء وتتلخص الأعراض في سيلان الأنف وعطس والتهاب في الحلق، ومن الأعراض الشائعة الحمى وآلام العضلات والسعال الجاف.

الأكثر عرضة للإصابة بالإنفلونزا الموسمية

فئات عديدة هم الأكثر عرضه للإصابة بالإنفلونزا الموسمية والتي من أبزرها الأطفال أقل من خمس سنوات، خاصة الذين تقل أعمارهم عن عامين وأيضا مرضى الربو الشعبي والبالغون بعمر 50 سنة النساء الحوامل وكذلك المدخنون.

وجاء من ضمن الأشخاص الذين يكونوا أكثر عرضه للإصابة بالإنفلونزا الموسمية الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة غير مستقرة أو غير مسيطر عليها مثل قلة المناعة و أمراض الرئة والربو وأمراض القلب وأمراض الكلى أو الكبد وكذلك اضطرابات التمثيل الغذائي، ومرضى السرطان والسمنة.

في سياق متصل، كانت وزارة الصحة والسكان نشرت عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» وقالت إن الإنفلونزا الموسمية تنتشر بسرعة وسهولة في الأماكن المزدحمة وغير جيدة التهوية وذلك عن طريق الرذاذ المتناثر من الفم والأنف أثناء العطس أو السعال وكذلك عن طريق الأيدي الملوثة بالفيروس عند ملامستها للعين والأنف.

طرق الوقاية من الإنفلونزا الموسمية

ونصحت وزارة الصحة والسكان المواطنين أن يجب تغطية الفم والأنف عنذ العطس أو السعال وأيضا يفضل غسل اليدين باستمرار وعدم ملامسة العين والأنف إذا كانت الأيدي غير مغسولة بشكل جيد وكذلك يفضل الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة الغنية بيفتامين سي وتلقي لقاح الإنفلونزا الموسمية أعراض الإصابة بالإنفلونزا الموسمية هناك العديد من الأعراض التي تدل على الإصابة بالإنفلونزا التي إذا ظهرت على الشخص يجب عليه التوجه للطبيب فورًا وفقا لما ذكرته وزارة الصحة والسكان، وهي كالتالي:

- ارتفاع درجة الحرارة.

- قشعريرة.

- سعال.

- التهاب الحلق.

- سيلان أو انسداد الأنف.

- آلام في الجسم أو العضلات.

- صداع.

- تعب وشعور بالإرهاق.

- قد يعاني بعض الأشخاص من القيء والإسهال.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإنفلونزا الموسمية السعال انخفاض درجات الحرارة درجات الحرارة الإنفلونزا الموسمیة

إقرأ أيضاً:

ما هي عقوبة استغلال الأطفال في الأعمال الغير مشروعة والمنافية للآداب؟.. القانون يوضح

أوجب "قانون الطفل" رقم 126 لسنة 2008، والمعدل بالقانون 126 لسنة 2008، عددًا من العقوبات الرادعة لجرائم استغلال الأطفال جنسيًا وتحريضهم على القيام بأعمال منافية للآداب، حيث نص على أن يُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين وبغرامة لا تقل عن عشرة الأف جنية ولا تجاوز خمسين ألف جنيه، كل من أستورد أو صدر أو أنتج أو أعد أو عرض أو طبع أو روج أو حاز أو بـث أي أعمـال إباحيـة يشـارك فيهـا أطفال أو تتعلق بالاستغلال الجنسي للطفل.


ويحكم بمصادرة الأدوات والآلات المسـتخدمة فـي ارتكاب الجريمة والأموال المتحصلة منها، وغلق الأماكن محل ارتكابها، مدة لا تقل عن ستة أشهر وذلك كله مع عدم الإخلال بحقوق الغير الحسن النية.


ومع عدم الإخلال بأي عقوبة اشد ينص عليها في قانون آخر، يعاقب بذات العقوبة كل من:

 

1- استخدم الحاسب الآلي أو الإنترنت أو شبكات المعلومات أو الرسوم المتحركة لأعـداد أو لحفظ أو لمعالجة أو لعرض أو لطباعــة أو لنشــر أو لتــرويج أنشــطة أو أعمــال إباحيــة تتعلــق بتحــريض الأطفــال أو استغلالهم في الدعارة والأعمال الإباحية أو التشهير بهم أو بيعهم.

 

2- استخدم الحاسب الآلي أو الإنترنت أو شبكات المعلومات أو الرسوم المتحركة لتحريض الأطفال على الانحراف أو لتسخيرهم في ارتكاب جريمـة أو على القيام بأنشـطة أو أعمـال غيـر مشـروعة أو منافيـة للأداب، ولو لم تقع الجريمة فعلًا.

مقالات مشابهة

  • استشاري مناعة يوضح أهمية التشخيص ودوره في العلاج
  • نائب أمير الرياض يدشن حملة التطعيم ضد الانفلونزا الموسمية بالمنطقة
  • «صحة سوهاج»: تقديم أكثر من 212 ألف خدمة طبية ضمن مبادرة «بداية جديدة»
  • الصحة العقلية بعد السرطان.. مخاطر تستمر سنوات
  • وزارة الصحة السودانية: ارتفاع حصيلة الوفيات بالكوليرا إلى أكثر من 300 شخص
  • ما هي عقوبة استغلال الأطفال في الأعمال الغير مشروعة والمنافية للآداب؟.. القانون يوضح
  • أمير نجران يدشِّن حملة تطعيم الإنفلونزا الموسمية بالمنطقة
  • متحور جديد من كورونا ينتشر في 15 دولة.. ماذا قالت «الصحة» عنه؟
  • أمير منطقة عسير يدشّن حملة التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية
  • مستشار قانوني يوضح عقوبة استخدام الأطفال لغرض التسول.. فيديو