أعلنت الأمم المتحدة اليوم السبت، أن أكثر من 1300 مبنى في قطاع غزة دمرت، بعد أسبوع من القصف الإسرائيلي المركز على القطاع، رداً على هجوم حركة حماس غير المسبوق.

وأعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، أن "5544 وحدة سكنية في هذه المباني دمرت، فيما أصيبت حوالي 3750 وحدة أخرى بأضرار جسيمة إلى حد لم تعد قابلة للسكن".

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إن "القصف هو مجرد البداية مع سعي إسرائيل للانتقام من حماس، بعد هجومها الذي قُتل خلاله أكثر من 1300 شخص قبل أسبوع". وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن ما لا يقل عن 1900 من سكان غزة، معظمهم من المدنيين وبينهم أكثر من 600 طفل، قتلوا في الضربات الإسرائيلية على القطاع المكتظ بالسكان.

More than 1,300 buildings in the Gaza Strip have been destroyed, the United Nations said Saturday, after nearly a week of fierce bombardments. The UN's humanitarian agency OCHA said "5,540 housing units" in those buildings were destroyed.
➡️ https://t.co/SJdLygjMFK pic.twitter.com/zy65xGsyCL

— AFP News Agency (@AFP) October 14, 2023

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية "وفقاً لوزارة الأشغال العامة في غزة، تم تدمير 1324 مبنى سكنياً وغير سكني، تضم 5540 وحدة سكنية ... وتعرضت 3743 وحدة سكنية أخرى لأضرار لا يمكن إصلاحها وأصبحت غير صالحة للسكن"، وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إن 55 ألف وحدة سكنية أخرى تعرضت لأضرار جزئية.

وترصد الأمم المتحدة عدد النازحين من منازلهم داخل قطاع غزة، حيث تم تسجيل أكثر من 423 ألف نازح حتى نهاية يوم الخميس الماضي. وأمهلت إسرائيل أمس الجمعة نحو 1.1 مليون شخص في شمال القطاع 24 ساعة لإخلاء المنطقة سريعاً والتوجه إلى الجنوب، قبل هجوم بري متوقع.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إنه "حتى السادسة بتوقيت غرينتش مساء الجمعة، تشير التقديرات إلى أن عشرات الآلاف فروا وإن كان النطاق الدقيق للنازحين داخلياً في قطاع غزة غير معروف حالياً".

وأضاف نقلاً عن وزارة الصحة الفلسطينية، أن "مركبات النازحين من شمال القطاع تعرضت للقصف، ما أسفر عن مقتل أكثر من 40 شخصاً وإصابة 150 آخرين ... دفعت هذه الأحداث كثيرين إلى التراجع عن الإخلاء والعودة إلى منازلهم. ... لم يتم توفير ممرات آمنة في البداية للناس للامتثال بأمان لأوامر التحرك جنوباً. واضطر مئات الأشخاص، بما في ذلك العائلات، إلى الفرار سيراً على الأقدام".

وأشار مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إلى أن معظم الناس في قطاع غزة لا يحصلون الآن على مياه صالحة للشرب، وكملاذ أخير، يستهلك الناس المياه المالحة من الآبار الزراعية، مما يثير مخاوف جدية بشأن انتشار الأمراض المنقولة بالمياه.

وأوضح أن منذ بدء القصف، تعرضت 6 آبار مياه و3 محطات لضخ المياه، وخزان مياه ومحطة لتحلية المياه تخدم أكثر من 1.1 مليون شخص لأضرار بسبب الغارات الجوية، وأن الانقطاع الكامل للكهرباء دفع خدمات الصحة والمياه والصرف الصحي الأساسية إلى "حافة الانهيار" وفاقم انعدام الأمن الغذائي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الأمم المتحدة فی قطاع غزة وحدة سکنیة أکثر من 1

إقرأ أيضاً:

وزير الشؤون النيابية: قوة مصر في وحدة أبنائها وترابطهم الوطني

أكد وزير الشؤون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، المستشار محمود فوزي، أن قوة مصر تكمن في وحدة أبنائها وترابطهم الوطني، الذي يضمن مواجهة التحديات والعمل معًا من أجل مستقبل أفضل لمصر.

جاء ذلك خلال استقبال وزير الشؤون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، اليوم الإثنين، الأنبا بولا مطران طنطا وأسقف كنائس طنطا وتوابعها الأرثوذكسية، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية.

وزير الشؤون النيابية يستقبل الأنبا بولا مطران طنطا

وأعرب المستشار محمود فوزي عن شكره وتقديره لهذه الزيارة، مشيدا بالدور الرائد الذي تقوم بها الكنيسة في تأكيد قيم التسامح والمحبة، وتعزيز الوحدة الوطنية، ودعم جهود التنمية.

من جانبه، حرص الأنبا بولا على تهنئة المستشار محمود فوزي على منصبه، متمنياً له دوام التوفيق والسداد في جميع مهامه، مشيدًا برؤيته نحو تعزيز التواصل البنّاء مع كافة القوى المجتمعية.

وتناول اللقاء أهمية تعزيز قيم المواطنة، والتكاتف بين جميع مكونات الشعب المصري، والدور الفعّال والهام للمؤسسات الدينية في تحقيق السلام المجتمعي، ودعم الاستقرار والتنمية.

وشدد الجانبان على أهمية توطيد العلاقات وتعزيز التعاون المشترك في خدمة قضايا المجتمع، بما يعزز الاستقرار الاجتماعي والتنمية الشاملة.

اقرأ أيضاًوزير الشؤون النيابية يستقبل رئيس الهيئة الوطنية للصحافة

وزير الشؤون النيابية: برنامج الحكومة يعتمد على رؤية مصر 2030 ومخرجات الحوار الوطني

مقالات مشابهة

  • الصحة اللبنانية: 46 شهيدا و85 جريحا جراء الضربات الإسرائيلية على لبنان خلال 24 ساعة
  • المرصد: قتيلان بغارة إسرائيلية استهدفت مبنى في دمشق
  • توزيع حصص سكنية هامة في 1 نوفمبر وهذه التفاصيل
  • مايا مرسي تؤكد التضامن المصري مع الفلسطينيين واللبنانيين جراء العمليات غير الإنسانية للاحتلال
  • الأمم المتحدة.. ثلثا مباني غزة تضررت جراء العدوان الصهيوني
  • وزير الشؤون النيابية: قوة مصر في وحدة أبنائها وترابطهم الوطني
  • طرح 1760 وحدة سكنية للمصريين العاملين بالخارج في 7 مدن
  • الصحة اللبنانية: أكثر من 460 شهيداً وجريحاً خلال 24 ساعة جراء الغارات الإسرائيلية
  • مكتب الحجار يعلن: تحويل مساعدة نقديّة لـ 9,950 أسرة لبنانية
  • اليوم الـ360 للعدوان: شهداء وجرحى جراء قصف طائرات العدو الصهيوني على مناطق متفرقة من قطاع غزة