أعلن المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، تسجيل 195 مخالفة بيئية في أراضي الغطاء النباتي في جميع مناطق المملكة خلال شهري أغسطس وسبتمبر من العام الجاري 2023، طبقًا لما نصت عليه أحكام اللائحة التنفيذية لضبط المخالفات وإيقاع العقوبات لنظام البيئة ووفقًا للمنصة الوطنية للمخالفات "إيفاء".

ورصدت الدوريات التابعة للمركز والمختصة بحماية ومراقبة أراضي الغطاء النباتي في الغابات والمتنزهات الوطنية والمراعي والفياض والروضات وغيرها أنواعًا مختلفة من المخالفات، منها "نقل الحطب والفحم المحليين وبيعهما، ودخول المركبات والسيارات في الفياض والروضات البرية المحمية، والرعي في المناطق المحمية، ورمي النفايات في غير أماكنها، وإشعال النار في الأماكن غير المخصصة لإشعال النار، والتخييم في غير الأماكن المصرح بها".

أخبار متعلقة تدشين "تأهيل الفياض والرياض" لزراعة 12 مليون شجرةإطلاق مبادرة الضواحي الخضراء لزراعة 1.3 مليون شجرة في 50 مشروعامحمية الملك عبد العزيز.. 150 متطوعًا يزرعون 1000 شتلة

تولى #مبادرة_السعودية_الخضراء اهتمامها بالمناطق عالية التنوع الأحيائي لتسخير الفرص التي ترتكز على الحلول المعتمدة على الطبيعة.#نحو_10_مليارات_شجرة #أسبوع_المناخ pic.twitter.com/2U2UNycewh— المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر (@ncvcksa) October 12, 2023معاقبة المخالفين

صدرت العقوبات النظامية بحق المخالفين وفقًا لأحكام اللائحة التنفيذية لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، واللائحة التنفيذية للاحتطاب.

كما عمل المركز على رصد المخالفات طبقًا لما نصت عليه أحكام اللائحة التنفيذية لضبط المخالفات وإيقاع العقوبات لنظام البيئة منذ تأسيسه حتى اليوم، مسجلًا ما يتجاوز 7500 مخالفة بيئية في أراضي الغطاء النباتي.

الإعلان عن زراعة 10 مليارات شجرة في إطار مبادرة السعودية الخضراء؛ للحفاظ على البيئة ومكافحة التغير المناخي.
خطط طموحة لرسم مستقبل السعودية الخضراء من خلال #رؤية_السعودية_2030. pic.twitter.com/1tVqg3nrb3— برنامج التحول الوطني (@NTP_2030) October 10, 2023

ويهدف المركز إلى تنمية وحماية مواقع الغطاء النباتي والرقابة عليه وتأهيل المتدهور منها حول المملكة، والكشف عن التعديات عليها، ومكافحة الاحتطاب، إضافة إلى الإشراف على أراضي المراعي والغابات والمتنزهات الوطنية واستثمارها، ما يعزز التنمية المستدامة، ويسهم في تحقيق مستهدفات مبادرة السعودية الخضراء.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض الغطاء النباتي المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي مخالفات بيئية المخالفات البيئية البيئة السعودية السعودیة الخضراء الغطاء النباتی

إقرأ أيضاً:

السعودية.. توقيف نحو مئتي متهماً بالفساد خلال موسم الحج

أوقفت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد (نزاهة) 155 مواطناً ومقيماً، وفقاً لنظام الإجراءات الجزائية، خلال موسم الحج، وحققت مع 382 مشتبهاً به.

وباشرت الهيئة، وضمن اختصاصاتها ومهامها من خلال عمل (924) جولة رقابية و(9623) جولة رقابية بالمشاعر المقدسة والجهات الخدمية خلال موسم الحج، التحقيق مع (382) مشتبهاً به من ضمنهم موظفون من وزارات (الداخلية، العدل، التعليم، الصحة، التجارة، الشؤون البلدية والقروية والإسكان، والثقافة) وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، وقررت إيقاف (155) مواطناً ومقيماً، وفقاً لنظام الإجراءات الجزائية منهم من أطلق سراحه بالكفالة الضامنة، لتورطهم بتهم (الرشوة، استغلال النفوذ الوظيفي، التزوير، غسل الأموال).

وأشارت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد إلى أنه جارٍ استكمال الإجراءات النظامية تمهيداً لإحالتهم إلى القضاء.

ودعت «نزاهة» إلى حماية المال العام والحفاظ عليه، من خلال المساهمة بالإبلاغ عن أي شبهات فسادٍ مالي أو إداري من خلال وسائل تلقي البلاغات الرسمية عبر قنواتها المتاحة.

مقالات مشابهة

  • «الوزراء» يرصد تحديات مشروعات التحول لممرات خضراء.. بينها القدرات التقنية
  • السعودية توقف متهمين بالفساد خلال موسم الحج
  • المرور يرصد 1720 مخالفة تحدث في الهاتف المحمول أثناء القيادة
  • السعودية.. توقيف نحو مئتي متهماً بالفساد خلال موسم الحج
  • إنشاء حدائق ومماشٍ في الأحياء السكنية بمسقط لتعزيز الغطاء النباتي
  • ضبط مخالفين لنظام البيئة لإشعالهما النار في أراضي الغطاء النباتي بمنطقة عسير
  • الإطاحة بمخالفين لنظام البيئة لإشعالهما النار بعسير
  • ضبط 14 مخالفًا لنظام البيئة في عدد من مناطق المملكة .. فيديو
  • ضبط 14 مخالفًا لنظام البيئة في مناطق بالمملكة خلال أسبوع
  • تعليم قوص: مبادرة «رد الجميل» زارت ٥٠ مشروع قومي لـ «حياة كريمة» بقرى المركز