بقلم: لواء دكتور/ شوقي محمد صلاح 

القاهرة (زمان التركية)- إلحاقا لمقالنا السابق المحرر في اليوم الأول للعملية العسكرية للمقاومة الفلسطينية بغزة، ويحمل عنوانه: رؤية أمنية تحليلية لعملية “طوفان الأقصى”، والذي تم نشره على هذه المنصة المحترمة في اليوم الثاني مباشرة للعملية، وقد أشرنا من خلاله إلى نقاط أساسية أهمها: – أن عملية “طوفان الأقصى” كانت ضربة استباقية للمقاومة تحسبًا لعمليات توعدت بها حكومة إسرائيل، الأكثر تطرفا في التاريخ الإسرائيلي؛ – أكدت العملية فشلا استخباراتيًا وعسكريًا تاريخيًا لإسرائيل؛ – كما تحدثنا عن خطورة توسع دائرة الصراع.

. – وأكدنا على أن المسئولية السياسية عن هذا الإخفاق تقع على عاتق الحكومة الصهيونية، وبصفة خاصة نتنياهو؛ – وأشرنا لجود بصمات روسية على مسرح الأحداث؛ – كما أن هناك مؤامرة تستهدف سيناء، وعلى مصر إعلان “سيناء خط أحمر“.

* هل ستستدرج إسرائيل حزب الله وإيران لدخول الصراع ؟

– بداية أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية أنه؛ لا مؤشرات عن تورط إيران لدفع المقاومة الفلسطينية للقيام بهذه العملية.

– الرئيس الإيراني أكد في تصريح علني أن إيران “لا ناقة لها ولا جمل” في عملية طوفان الأقصى.

– صرح مسئولون بالإدارة الأمريكية أن المخابرات الأمريكية لم يكن لديها معلومات عن العملية!

– أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية كانت خارج الخدمة، وهو أمر يثير الريبة والشكوك..!

* ووفقا للمعطيات السابقة، يأخذنا التحليل المبدئي إلى أن: أمريكا وأوروبا لديهما قناعة كاملة بأهمية “تحييد إيران بأي ثمن” حيث لا استغناء عن بترولها وغازها خلال الفترة القادمة، كما أن اشتراكها فيه مخاطر عالية على أمن القوات الغربية وإسرائيل.. وتحسبا لخطورة مشاركة إيران فقد تم إرسال حاملات طائرات وسفن هجومية أمريكية وبريطانية، بجانب الدعم اللوجيستي العسكري واسع النطاق لتل أبيب.

-وجدير بالذكر في هذا الصدد، ووفقا لسوابق تاريخية عديدة، فالمرجح ألا تسعى إيران للاشتراك في الصراع، كما أنها ستؤكد على حزب الله عدم اتخاذ إجراءات انفعالية للرد على الاستفزازات الإسرائيلية.. بينما سيجدها نتنياهو فرصة تاريخية للاصطدام بإيران في ظل معطيات الموقف الراهن، لإجهاض مشروعها النووي، وقد ناضل مع إدارات أمريكية متعاقبة سابقة لتحقيق هذا الحلم وفشل، وربما تعد هذه فرصته الأخيرة.. لذا سيسعى بكل السبل إلى توريط الولايات المتحدة والغرب لمواجهة إيران.

– هذا، ونتساءل: هل غاب عن نتنياهو أن توسيع دائرة الصراع ليشمل إيران سيترتب عليه حتمًا، هجرة أكثر من مليون إسرائيلي على الأقل، خاصة وأن قدرات إيران العسكرية بعد دعمها المؤثر جدًا لروسيا في حربها لمواجهة الناتو بأوكرانيا قد اختلفت.. فمن المؤكد أن إسرائيل أصبحت لا طاقة لها ولا لداعميها تحييد الصواريخ الإيرانية.. وإن كانت للولايات المتحدة القدرة العسكرية على إجهاض مشروعها النووي، إلا أن صواريخ الأخيرة – الفرط صوتية بعيدة المدى- ستنجح غالبًا في استهداف مفاعلات إسرائيل النووية، ناهيك عن استهداف حاملات الطائرات النووية الأمريكية والبريطانية، إن أرادت.. .

– هذا، وإن كانت الولايات المتحدة خلال العامين السابقين قدمت مساعدات مادية وعسكرية طائلة لكييف.. إلا أنه، وبعد أيام من عملية “طوفان الأقصى” تتحرك أمريكا عسكريا تمهيدا لدخولها الحرب دفاعًا عن إسرائيل.. وبهذا تدفع أمريكا فاتورة أخطاء نتنياهو بدماء الأمريكيين قبل أموالهم.. فهل المصالح الانتخابية ستطغى على أداء بايدن السياسي في هذا المواجهة ؟

ما أؤكده، أن كل نقطة دم أمريكية ستسقط.. سيحاسب عليها بايدن سياسيا أمام شعبه، وما زال لديً بعض الأمل في مواقف أمريكية تتسم بالحكمة، خاصة مع وجود وليام بيرنز رئيسا للمخابرات الأمريكية، وجاك سوليفان مستشارًا للأمن القومي بالبيت الأبيض.

– والآن، آن لبوتين أن ينام قرير العين فرحًا بانتصاره على الناتو في أوكرانيا.. ولسان حاله يقول للولايات المتحدة “انتهى الدرس يا …” – أقصد نتنياهو بالطبع، وليذهب زيلينسكي ليحارب مع إسرائيل، باعتباره يهوديا قبل أن يكون أوكرانيا.

* معضلة سكان غزة المدنيين إلى أين ؟؟؟

– ظهر منذ يومين المتحدث العسكري باسم جيش الاحتلال الصهيوني، يأمر سكان وادي غزة وعددهم يفوق المليون، بإخلاء المنطقة.. رغم أن هذا يمثل انتهاكًا صارخ للقانون الدولي الإنساني، فتهجير المدنيين قسرا جريمة دولية.. لذا لا يجب أن ينفذ السكان هذا الأمر، ومع كل الألم والخزي لدول الغرب التي تؤيد هذه الانتهاكات، بينما رفض رئيس وزراء فلسطين، وكذا قادة من حماس هذا التهجير القسري وأدانوه.. .

– وحذرت مصر من تداعيات الحرب الدائرة الآن، وأنها لن تسمح بتهجير المدنيين من غزة لسيناء، حتى لا يتم تصفية قضيتهم، فما حدث سابقًا من تهجير سواء للدولة المصرية أم للأردن وغيرهما، أعتقد أنه لن يتكرر. ونشير في هذا السياق، إلى أن جوزيب بوريل المنسق العام للسياسات الخارجية بالاتحاد الأوروبي عارض بقوة فرض حصار على ٢.٥ مليون فلسطيني بغزة، وهكذا صرحت منظمة الأمم المتحدة.

– وتتطور الأوضاع الآن في الضفة الغربية، فهناك حركات جهادية بدأت تُشعل هذه الجبهة، وتعلن عن تحركات عسكرية وجماهيرية موجهة للداخل الإسرائيلي.. فهل يمكن أن تتحرك جماهير الضفة الغربية وغزة، خاصة الأطفال والنساء، في عمليات نزوح جماعي للمستوطنات وللداخل الإسرائيلي، وهو ما نطلق عليه “الهروب للأمام” ؟ كما قد يكون خيار اللاجئين المدنيين الفلسطينيين الهروب إلى أوروبا.. وهذا حقهم. ولتعلم إسرائيل أنه حتى البلطجة على المستوى الدولي لها أصول.. وإذا أردتم فرض أمر واقع لدفع أهالي غزة للنزوح لسيناء، فأرى من منطلق رأي شخصي، أن مصر ستطبق نظرية “الخسارة للجميع” وبكل اليقين أؤكد؛ أن إسرائيل ستكون أكبر الخاسرين، والأمر لا يحتاج لمزيد من الشرح.. .

* استشراف واقع ومستقبل المنطقة في ضوء حرب عملية “طوفان الأقصى”

– إن مشهد استدعاء إسرائيل لأعوانها من الغرب وعلى رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية وآخرين، بكل قدراتهم العسكرية التقليدية والنووية.. لحماية إسرائيل “قاعدتكم العسكرية” في الشرق الأوسط، فإنني أزعم – من منطلق رأي شخصي- أن كثيرًا من الدول العربية قد تجد نفسها مضطرة لعقد اتفاقيات للدفاع المشترك مع روسيا أو الصين بعد هذه الحرب.. فوفقًا لتجربة حرب أوكرانيا؛ التزمت مصر بعدم تصدير أي أسلحة أو ذخائر لأي من طرفي الصراع، رغم مطالبات من روسيا وأخرى من الولايات المتحدة الأمريكية، ويبدو أن التحالفات العسكرية التي نجحت فيها إسرائيل الآن ستكون نموذجًا يمكن أن تسترشد به بعض دول المنطقة، فالأوضاع العسكرية في منطقتنا ستفرض بلا شك سياسات جديدة في المستقبل القريب.

– وجدير بالذكر أن سياسة التحالفات ستفرضها – من جانب آخر- استهداف إسرائيل لبعض المشروعات القومية التي تتطلع إليها دول المنطقة من أجل التنمية.. بينما يراها الكيان الصهيوني تهدد أمنه القومي.. ومصر لا تحتاج من تلك التحالفات أن يدافع عنها أحد كما هو الحال الآن بالنسبة لإسرائيل، كل ما في الأمر أن نحصل على تكنولوجيا ردع عسكري أكثر تطورًا، ونقدم في مقابلها بعضًا من الامتيازات للطرف الآخر.. فمصر بكل تاريخها النضالي وعزيمة وتضحيات أبناءها ترفض أن يدافع عنها أحد…

 

كلمة ختامية:

– من المؤكد أن الدول العربية التي طبعت مع المحتل الإسرائيلي سوف تراجع موقفها من هذا التطبيع، خاصة حال استمرار الجيش الصهيوني في اعتداءاته على المدنيين من أبناء غزة.

– ترددت مؤخرًا أنباء استخباراتية عن سحب مرتزقة من أوكرانيا للمشاركة مع إسرائيل في الاجتياح البري لغزة، وذلك للحد من خسائر الجنود الإسرائيليين في هذه العمليات، وبهذا فإن التحالف الصهيوني يعلنها صراحة “إسرائيل أولى وكمان أولاً” – مع الاعتذار للفنانة أنغام- لذا فلا تستغرب، بل “وأؤكد لسادتك..” – مع اعتذار آخر للفنانة الراحلة زينات صدقي- أن رد الفعل المرتقب لتجنيدكم للمرتزقة سيتمثل في؛ تكليف مرتزقة آخرين للقيام بأعمال إرهابية ضد المصالح الإسرائيلية حول العالم، وهنا سيكون لحرب المعلومات دور رئيسي في المستهدفات، واختيار الأهداف والأماكن، وأسلوب التنفيذ.. .

– اللهم اهدي قادتنا وقادة المجتمع الدولي لما فيه خير الإنسانية.

 

*لواء دكتور/ شوقي محمد صلاح- خبير مكافحة الإرهاب وأستاذ القانون بأكاديمية الشرطة المصرية

Tags: أعلام فلسطينتهجير سكان غزةغزةفلسطين

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أعلام فلسطين تهجير سكان غزة غزة فلسطين الولایات المتحدة طوفان الأقصى

إقرأ أيضاً:

هجمات 7 أكتوبر.. دعوى قضائية على 3 دول

رفع ضحايا هجمات حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر دعوى قضائية ضد إيران وسوريا وكوريا الشمالية، الاثنين، قائلين إن حكوماتهم زودت الحركة الفلسطينية بالمال والأسلحة والمعرفة اللازمة لتنفيذ عملياتها التي عجلت بحرب إسرائيل المستمرة في غزة.

وتطالب الدعوى المرفوعة أمام المحكمة الفدرالية في نيويورك بتعويضات لا تقل عن 4 مليارات دولار عن "تنسيق عمليات القتل خارج نطاق القضاء واحتجاز الرهائن والفظائع ذات الصلة التي قدم المدعون عليهم الدعم المادي والموارد لها"، بحسب أسوشيد برس.

ورفضت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة التعليق على هذه الاتهامات، في حين لم ترد سوريا وكوريا الشمالية.

وتعتبر الولايات المتحدة إيران وسوريا وكوريا الشمالية دولا راعية للإرهاب، وتصنف واشنطن حماس على أنها منظمة إرهابية.

وتم رفع الدعوى نيابة عن أكثر من 125 مدع، بما في ذلك أقارب الأشخاص الذين قتلوا، بالإضافة إلى الأشخاص الذين أصيبوا جسديا أو حتى عاطفيا، بحسب أسوشيتد برس، التي أشارت إن المدعين هم مواطنين أميركيين أو لديهم ارتباط بمواطنين أميركيين.

ولأن مثل هذه الدول نادرا ما تلتزم بأحكام المحاكم الصادرة ضدها في الولايات المتحدة، فإذا نجح المدعون في الدعوى القضائية، فمن الممكن أن يطالبوا بالتعويض من صندوق أنشأه الكونغرس يسمح لضحايا الإرهاب الأميركيين بتلقي تعويضات.

وتأتي الأموال من الأصول المصادرة، أو الغرامات، أو العقوبات الأخرى المفروضة على أولئك الذين يتعاملون مع دولة راعية للإرهاب.

وتعتمد الدعوى القضائية على قرارات سابقة للمحكمة وتقارير من الولايات المتحدة ووكالات حكومية أخرى، وتصريحات على مدى عدة سنوات لمسؤولين من حماس ومسؤولين إيرانيين وسوريين.

وتشير الدعوى أيضا إلى مؤشرات على أن مسلحي حماس استخدموا أسلحة كورية شمالية في هجمات 7 أكتوبر. لكن الدعوى لا تقدم دليلا محددا على أن طهران أو دمشق أو بيونغ يانغ كانت على علم مسبق بالهجوم.

والدول الثلاث متهمة بتوفير الأسلحة والتكنولوجيا والدعم المالي اللازم لوقوع الهجوم.

ونفت إيران علمها بهجوم 7 أكتوبر مسبقا، رغم أن المسؤولين بمن فيهم المرشد الأعلى، علي خامنئي، أشادوا بتلك الخطوة ضد إسرائيل.

ومثل إيران، عرضت سوريا أيضا دعما علنيا لحماس بعد هجوم 7 أكتوبر، فيما تنفي كوريا الشمالية أنها تسلح الحركة الفلسطينية التي تسيطر على قطاع غزة منذ عام 2007.

ويشير المسؤولون الكوريون الجنوبيون، وخبيران في الأسلحة الكورية الشمالية، وتحليل وكالة أسوشيتد برس للأسلحة التي استولت عليها إسرائيل في ساحة المعركة، إلى أن حماس استخدمت قذيفة بيونغ يانغ الصاروخية من طراز "F-7"، وهو سلاح يطلق من الكتف يستخدمه المقاتلون عادة ضد المركبات المدرعة.

مقالات مشابهة

  • تحجيم الصين: المقاربة الأمريكية “الجديدة” لإدارة العلاقة مع الحلفاء الأفارقة
  • الخارجية الأمريكية تعلن عن مكافأة بـ 5 ملايين دولار مقابل معلومات عن “الملكة المشفرة”
  • “زين” تُواصل شراكتها الاستراتيجية مع اتحاد طلبة “أمريكا”
  • مستشار خامنئي: إيران ستدعم “حزب الله” بكل جهودها إذا شنت إسرائيل حربا واسعة
  • إيران: لا نريد حربًا إقليمية لكن ندعم حزب الله في حال التصعيد
  • إيران تؤكد دعمها للمقاومة الفلسطينية وتلميحات بعملية “الوعد الصادق 2” ضد “إسرائيل”
  • صحيفة أمريكية: حماس تُعيد تجميع صفوفها.. “إسرائيل” قد تغرق في صراع طويل الأمد
  • “وول ستريت جورنال”: حماس تُعيد تجميع صفوفها.. “إسرائيل” قد تغرق في صراع طويل الأمد
  • إيران تحذر: “إسرائيل” ستدفع ثمناً باهظاً إذا شنت عدواناً على لبنان
  • هجمات 7 أكتوبر.. دعوى قضائية على 3 دول