بوابة الوفد:
2024-09-30@18:53:51 GMT

طبيبة تحذر من الإفراط في تناول العسل

تاريخ النشر: 14th, October 2023 GMT

أوصت الدكتورة مارينا قسطنطينوفا أخصائية أمراض الباطنية بعدم المبالغة في تقييم الخصائص الطبية للعسل، وعدم الإفراط في تناوله.

 

ووفقا لها، العسل مكمل غذائي طبيعي، مفيد فقط في حال استخدامه بصورة صحيحة.

 

وتنصح بتناول العسل حتى الظهيرة كمادة غذائية مستقلة، وبعدم تسخينه إلى أكثر من 40 درجة مئوية لأنه يفقد خصائصه المفيدة.

 

وتوصي الطبيبة البالغين الأصحاء بعدم تناول أكثر من 50-100 غرام من العسل في اليوم، لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات السريعة التي تزيد العبء على البنكرياس والكليتين.

 

وبالإضافة إلى ذلك للعسل مؤشر مرتفع لنسبة السكر في الدم، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من السمنة وداء السكري بنوعيه الأول والثاني تجنبه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عسل البنكرياس الكربوهيدرات السمنة السكري

إقرأ أيضاً:

طبيبة تكشف أفضل الأطعمة للوقاية من الأمراض في الخريف

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت الدكتورة نوريا ديانوفا خبيرة التغذية المدير التنفيذي لمركز بحوث التغذية الصحية عن بعض المنتجات والأطعمة التي يجب إدراجها في النظام الغذائي في الخريف للوقاية من الأمراض وفق الما نشرته مجلة “نوفوستي”.

وتقول : يجب أولا إضافة منتجات منخفضة السعرات الحرارية مثل  الجزر، البنجر، لأنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين А كما تحتوي على الألياف الغذائية التي تعتبر غذاء مثاليا لميكروبيوم الأمعاء.

وتشير إلى أنه يجب أن يحتوي النظام الغذائي اليومي على الفواكه والثمار، مثل الحمضيات والكيوي وغيرها لأنها مصدرا مهما لفيتامين С والألياف الغذائية وكذلك الموز لأنه يحتوي على البوتاسيوم الذي يؤثر إيجابيا في عمل القلب أما الثمار فغنية بفيتامينات C، A، E، ومجموعة فيتامين В والبيوفلافونويد، وهذه جميعها تعزز منظومة المناعة بالاضافة الى الأسماك الدهنية وتعتبر أسماك الماكريل والرنجة مصادر ممتازة للحصول على أحماض أوميغا-3 الدهنية غير المشبعة وبروتينات تقوي منظومة المناعة وتحسن حالة الجلد وعمل القلب.

كما يعد تناول المكسرات والبذور من أهم المنتجات لتجديد الطاقة للجسم  ومصادر جيدة للدهون الصحية بما فيها أحماض أوميغا-3 الدهنية والفيتامينات والعناصر المعدنية وخاصة المغنيسيوم والزنك التي تدعم الجهاز العصبي ومنظومة المناعة في الطقس البارد.

كما ان الفواكه المجففة والتمور، المشمش والخوخ والبرقوق والزبيب الأسود هي أفضل بديل للسكر وبالإضافة إلى ذلك تحتوي على الفيتامينات والعناصر المعدنية والألياف الغذائية.

ويعد تناول الأطعمة المخللة والمخمرة، الملفوف والبنجر والجزر هي أطعمة منخفضة السعرات الحرارية وغنية بفيتامين С وحمض اللبنيك ولها خصائص مطهرة وتساعد هذه الخصائص على امتصاص وتركيب فيتامينات مجموعة В.

مقالات مشابهة

  • باريس تطالب إسرائيل بعدم التوغل البري في لبنان
  • لجنة "صاحبات الأعمال" بغرفة شمال الشرقية تشارك في "ملتقى محضة للعسل والتمور "
  • طبيبة توضح النظام الغذائي الصحي لمرضى القلب والأوعية الدموية
  • عميد معهد القلب يحذر من تناول النسكافيه والمكملات الغذائية: تزيد من خطر الإصابة بالجلطات
  • أضرار شرب أكثر من كوب شاي يوميًا.. كيف يؤثر الإفراط على صحتك؟
  • طبيبة تكشف أفضل الأطعمة للوقاية من الأمراض في الخريف
  • باحثة تحذر من تناول أدوية التنحيف
  • 3 أشياء احذر حفظها في الثلاجة.. «طعمها هيتغير»
  • دراسة تحذر: الأطفال المولودون عن طريق المساعدة الطبية يواجهون هذا الخطر أكثر من غيرهم
  • طبيبة أسنان: العدسات والتلبيسات يجب تركيبها لدى طبيب مختص بها