ليبيا- نشر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا” تقريرا إخباريا بشأن نشاطاته في ليبيا من الـ3 وحتى الـ10 من أكتوبر الجاري.

التقرير الذي تابعته وترجمت المهم من مضامينه صحيفة المرصد أشار لتعاون الشركاء الإنسانيين مع المكتب لمواجهة واقع متمثل بمرور 4 أسابيع على الأزمة في وقت تتواصل فيه الاستجابة الإنسانية جنبا إلى جنب مع جهود الإنعاش المبكر وإعادة الإعمار.

وتطرق التقرير لاستمرار المساعدات في المناطق المتضررة مع بعض التأخير في التقييمات وجمع البيانات بسبب انقطاع الاتصالات في مدينة بنغازي مشيرا لبداية العام الدراسي الحالي متأخر في شرق البلاد رغم إعادة افتتاج جانب من المدارس في درنة في الـ8 من الشهر الحالي.

وبحسب التقرير تم فتح المدارس للأنشطة الترفيهية والدعم النفسي والاجتماعي في وقت لا تزال فيه 98 منها مغلقة بسبب الأضرار أو غيرها من مشكلات الوصول المرتبطة بالفيضانات في المناطق المتضررة 5 منها في درنة و11 تستضيف النازحين.

وتابع التقرير إن أسعار المواد الغذائية استقرت عند مستوى مرتفع مع بعض الاستثناءات فيما تمت استعادة الخدمات المصرفية مع فرض قيود على مبالغ السحب والوصول إلى الخدمات المصرفية الرقمية مشيرا لتسجيل 250 ألفا من المحتاجين وتم الوصول لـ146 ألفا منهم.

وتحدث التقرير عن وجود 42 ألفا من النازحين داخليا و4 آلاف و300 حالة وفاة و8 آلاف و500 مفقود وألف و200 حالة إسهال مائي فيما يعمل صندوق الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” وشركاؤه مع السلطات المحلية لتسجيل سريع للأطفال ممن انفصلوا عن كلا الوالدين.

وأضاف التقرير أنه يجري وضع نظام لإدارة حالات حماية الطفل لتتبع الأسر ولم شملها وخيارات الرعاية البديلة في وقت أقر فيه صندوق الأمم المتحدة للسكان بوجود ما يصل إلى 24 ألفا من النساء والفتيات المحتاجات إلى المساعدة الإنسانية.

وتابع التقرير إن هذه النسوة حوامل ويفتقرن لخدمات الصحة الجنسية والإنجابية الأساسية من المتوقع أن تلد واحدة من كل 10 منهن في الشهر المقبل مؤكدا إن منظمة الصحة العالمية تقود جهودا رامية لوضع معايير وآلية تنسيق لتلبية حاجات الصحة العقلية والدعم النفسي الاجتماعي.

وتناول التقرير ما تداوله برنامج الأغذية العالمي بشأن الوصول إلى الخدمات المصرفية مرة أخرى للأشخاص في المناطق المتضررة رغم بقاء الحد الأقصى للسحب 3 آلاف دينار شهريا مع جهود لتسهيل طرق الدفع الرقمية والتحويلات إلى ليبيا وداخلها.

وأضاف التقرير أن الجهود منصبة أيضا على زيادة سقف السحب للوكالات الإنسانية وضمان توفير الإمدادات النقدية للمناطق المتضررة من الفيضانات مع سعي برنامج الأغذية العالمي والمنظمة الدولية للهجرة بتقييم وظائف السوق في هذه المناطق.

وبين التقرير إن الأسعار استقرت في معظمها عند مستوى مرتفع باستثناء البيض فيما أبلغ نحو نصف الأسر عن مشكلات الوصول والقدرة على تحمل التكاليف وتوافر السلع الأساسية فضلا عن 8% منها أبلغت عن حدوث اضطرابات بالأسواق المحلية والأنشطة الاقتصادية.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: ألفا من

إقرأ أيضاً:

العامل الكراب يدعو الى الانخراط الجميع في تسريع اعادة اعمار المناطق المتضررة من الزلزال باقليم الحوز

قام صباح اليوم السبت 29 يونيو 2024، العامل بوعبيد الكراب، برفقة رئيس دائرة مجاط وقائد قيادة أسيف المال، بزيارة ميدانية إلى بعض دواوير جماعتي أسيف المال واداسيل.

وتأتي هذه الزيارة في إطار الزيارات الميدانية المستمرة التي يقوم بها المسؤول الإقليمي الأول إلى الدواوير المتضررة من زلزال سبتمبر 2023.

وتهدف هذه الزيارات إلى متابعة تقدم أعمال إعادة بناء المنازل المدمرة وتقديم الدعم اللازم للمواطنين المتضررين لضمان عودة الحياة إلى طبيعتها في أقرب وقت ممكن.

بدأ العامل زيارته إلى دوار زيلاوت المتواجد بمركز جماعة أسيف المال، ثم انتقل إلى دواوير أغز، تدركين، مجديد، واداسيل التابعة لنفوذ جماعة اداسيل.

كانت الزيارة تهدف إلى مواكبة عملية الإعمار التي تشهدها المنطقة، خصوصًا بعد عطلة عيد الأضحى المبارك، حيث تم تسجيل استئناف معظم الأوراش للأشغال.

خلال الزيارة، استمع العامل إلى مشاكل وانشغالات الساكنة بخصوص العملية، وتفاعل معها بشكل فوري، وعمل على إيجاد حلول ممكنة لكل حالة على حدة، سواء بربط الاتصال بالفرق التقنية التي تواكب العملية أو بإعطاء تعليماته للسلطة المحلية بهذا الخصوص.

تجدر الإشارة إلى أن عملية إعادة الإعمار على مستوى قيادة أسيف المال، على غرار القيادات الأخرى التابعة لإقليم شيشاوة، تسير بوتيرة متسارعة وتتواصل بالانخراط الفعال لجميع المتدخلين من مهندسين وتقنيين، وذلك تحت الإشراف المباشر للسلطة المحلية.

في ختام الزيارة، دعا العامل الجميع إلى الانخراط في العملية، مؤكدًا على التزامه بتقديم كافة أشكال الدعم للمتضررين وتسهيل عمليات إعادة بناء منازلهم المتضررة.

هذه الزيارة تأتي في إطار جهود السلطات الإقليمية في شخص السيد العامل للتخفيف من معاناة السكان المتضررين، وضمان توفير بيئة معيشية آمنة ومستقرة للجميع في المنطقة المتضررة.

مقالات مشابهة

  • التموين: توافر كل السلع الأساسية بمخزونات تتخطى 6 أشهر
  • الأمم المتحدة: نزوح 60 ألف شحص من المناطق الواقعة شرق مدينة غزة
  • مدير "أوتشا" في اليمن يثني على دور المملكة الريادي في المجال الإنساني
  • صندوق إعادة الإعمار يعلن عن تقدم بأعمال مشروع إنشاء كوبري
  • وصول الدفعة الثانية من حجاج بيت الله الحرام المتضررين في مدينة درنة
  • العامل الكراب يدعو الى الانخراط الجميع في تسريع اعادة اعمار المناطق المتضررة من الزلزال باقليم الحوز
  • الإعلان عن نتيجة اختبارات الشهادة الأساسية بمناطق الحوثيين بنسبة نجاح 88.10 %
  • بعد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي.. انخفاض أسعار السلع الأساسية في الأسواق
  • التربية تعلن نتيجة اختبارات الشهادة الأساسية
  • 88.10 % نسبة النجاح بالشهادة الأساسية