تستمر المملكة العربية السعودية بتقديم كل سبل الدعم للقضية الفلسطينية مع تزايد وتيرة الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين، فلطالما كانت المملكة بجانب الأشقاء في فلسطين، ودعمت دائما مبادرات المصالحة بين الفصائل الفلسطينية وعملت على نبذ الفرقة والاختلاف.

وانطلاقا من دورها المحوري في حل الأزمات العربية وبالقلب منها القضية الفلسطينية فقد رعت المملكة توقيع اتفاق بين حركتي فتح وحماس، والذي وقع في مدينة مكة بالمملكة العربية السعودية في الثامن من شباط/فبراير 2007.

وجاء الاتفاق، بعد مداولات لمدة يومان، حيث جرى التوافق على وقف أعمال الاقتتال الداخلي وتشكيل حكومة وحدة وطنية.

أخبار قد تهمك المملكة تؤكد رفضها القاطع لدعوات التهجير القسري للشعب الفلسطيني من غزة 13 أكتوبر 2023 - 9:30 مساءً مدير إدارة الوقاية في شؤون الحرمين: 12 عملية فحص للتمور والوجبات قبل إدخالها إلى الحرمين الشريفين 13 أكتوبر 2023 - 3:05 مساءً

تم الاتفاق برعاية العاهل السعودي الملك عبد الله، وشارك في المداولات التي سبقت الاتفاق العديد من الشخصيات الفلسطينية من الطرفين (فتح وحماس)، كان من بينهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس (فتح) والنائب محمد دحلان (فتح) ورئيس الوزراء إسماعيل هنية (حماس) وخالد مشعل (رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.

ورغم أجواء التفائل الكبيرة التي رافقت التوقيع على الاتفاق إلى أن التوتر بقي موجوداً في الأسابيع التي أعقبت التوقيع، على أي حال انهار الاتفاق مع أحداث منتصف حزيران/يونيو في قطاع غزة والتي انتهت أن تؤول السلطة في القطاع إلى حركة حماس.

وألقى الشاعر “خلف بن هذال قصيدة شعرية عبر فيها عن خيبة الأمل التي أصابت الأمة بعد نقض اتفاق مكة الذي تم برعاية الملك عبدالله.

سألتك يا هنية يا بو مازن وش حصل وش صار..

قصيدة للشاعر #خلف_بن_هذال تفضح المتناسين لمواقف #السعودية تجاه #فلسطينhttps://t.co/yHYxlfSili#القدس pic.twitter.com/NVP0wLpgrH

— صحيفة المناطق السعودية (@AlMnatiq) October 10, 2020

 

 

 

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: السعودية فلسطين القدس المملكة

إقرأ أيضاً:

غدا .. اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية لبحث سبل مواجهة جرائم الاحتلال الإسرائيلي

أعلنت الامانة العامة لجامعة الدول العربية أنه تقرر عقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة موريتانيا غدا الخميس بناء على طلب دولة فلسطين لبحث سبل مواجهة جرائم الإبادة الجماعية والعدوان الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني والتوسع الإستيطاني والإجراءت العقابية التي أقرتها حكومة الإحتلال مؤخرا.


جاء ذلك فى تصريح للسفير حسام زكى الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية اليوم الأربعاء.

واضاف زكى فى تصريحات صحفية،  انه تم الاتفاق على عقد هذا الاجتماع الطارئ غدا الخميس بعد مشاورات جرت بين الامانة العامة للجامعة العربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية الرئيس الحالى لدورة مجلس الجامعة ؛ ودولة فلسطين صاحبة الطلب؛ الذي ايدته عدد من الدول العربية؛ وبناء عليه تم الاتفاق على عقد الاجتماع غدا .

وجاء طلب  فلسطين لعقد  الإجتماع في ضوء استمرار جريمة الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل القوة القائمة بالإحتلال بحق الشعب الفلسطيني على مدار نحو 9 أشهر متواصلة وفي ظل إقرار حكومة الإحتلال مؤخرا لسلسلة من العقوبات العدوانية ضد دولة فلسطين تهدف إلى منع تجسيد إستقلالها على الأرض والإمعان في خطط ضم أراضي الضفة الغربية المحتلة، بالإضافة إلى التوسع الإستعماري الإستيطاني وتقويض صلاحيات الحكومة الفلسطينية وقرصنة أموالها وفرض عقوبات على المسؤولين الفلسطينين تشمل الإبعاد ومنع السفر .

مقالات مشابهة

  • اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية غدا لبحث سبل مواجهة جرائم الاحتلال الإسرائيلي
  • غدا .. اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية لبحث سبل مواجهة جرائم الاحتلال الإسرائيلي
  • غدًا.. اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية لبحث سبل مواجهة جرائم الاحتلال الإسرائيلي
  • عبد العزيز الصمد شكر السعودية على مبادرتها تجاه لبنان
  • السعودية: نبذل جهودا لوقف “العدوان” وزيادة الاعتراف الدولي بفلسطين
  • معلقة “غزة على أسوار القدس” للشاعر الراحل خالد أبو خالد في محاضرة باتحاد كتاب حمص
  • فرص الاستثمار في المملكة العربية السعودية ما بعد عصر النفط
  • “عبداللطيف جميل للسيارات” تطلق لاند كروزر برادو الجديدة كليًا في المملكة العربية السعودية 
  • إيران تؤكد دعمها للمقاومة الفلسطينية وتلميحات بعملية “الوعد الصادق 2” ضد “إسرائيل”
  • “جنرال إلكتريك ڤيرنوڤا”تسلم أول توربين غازي طراز “HA” يتم إنتاجه محلياً في المملكة في “جنرال إلكتريك السعودية للتوربينات المتقدمة”