أثير- الشاعر العماني محمد قراطاس

في هذه الأيام التي يقاتل فيه شرفاء فلسطين دفاعا عن بلادهم والأقصى -نصرهم الله- لابد من استذكار تلك الأيام الخالدات لرجال يقودهم ملك عظيم سعوا إلى تحرير القدس دون كلل أو يأس حتى تم لهم ذلك.

الملك صلاح الدين الأيوبي الشخصية التي طالما أثارت جدلا واسعا في نقاشات المؤرخين، إنما يتفق الجميع على أنه كان محاربا عظيما وحوله محاربون عظماء حققوا ما لم يستطع من أتى بعدهم من تحقيقه إلى هذه الساعة.

قال فيه شاعر مشرقي عندما استقر له ملك مصر -كما روى ابن خلكان-:
قل للملوكِ تنحوّا عن ممالكم
فقد أتى آخذُ الدنيا ومعطيها

وكان للشعر والشعراء تأثير واضح على صلاح الدين، حيث كان أحد أهم مستشاريه الحربيين الأمير أسامة بن منقذ وهو شاعر حماسي له ديوان معروف، وله كتاب مهم بعنوان الاعتبار سجل فيه ابن منقذ مذكراته، ويعد مرجعا مهما لتلك الحقبة حتى بالنسبة للتاريخ الأوروبي.

ويعرف عن صلاح الدين محبته للشعر والشعراء، حتى أنه كان يضمن الشعر في رسائله. وأجد أنا شخصيا من خلال قراءتي للأشعار والشعراء الذين عاصروا صلاح الدين أن الآلة الإعلامية الضخمة التي تمثلت في الشعراء كانت مناصرة وموازية لمسيرة صلاح الدين المذهلة، فقد كان لهذه القصائد الأثر الكبير في شحذ الهمم وتأليب القلوب لنصرة صلاح الدين.

وكان الشعراء يتوسمون به نصرة الإسلام والمسلمين منذ البدايات الأولى، فبعد أن استقرّ له حكم مصر في 564 هـ كانت فكرة تحرير السواحل وضم الشام إلى ملكه تستحوذ على تحركاته؛ فقد بدأ فقط بعد سنتين بالتحرك إلى الشام، واستقرت له دمشق في سنة 570 هـ.

كانت الأحداث متتابعة حتى تحرير بيت المقدس، وكان الشعراء متابعين لهذه الأحداث فيسجلونها ويضمنون هذا التسجيل دعوة للملك صلاح الدين للمضي قدما لتحرير باقي المدن من أيدي الصليبين.

وبعد أن استقر له الحكم في دمشق أتى إليه الشعراء مادحين، ونذكر هذه الأبيات للشاعر سعادة بن عبدالله يستحثّه على ضم حلب بعد دمشق:
هل بعد جلّق إلا أن ترى حلبا
وقد تحلّل منها مشكلٌ عقدُ
وقد أتتك كما تختار طائعةّ
وقد عنا لك منها الحصن والبلدُ

ويتضحُ من القصيدة أن الشاعر يعلمُ طموح صلاح الدين وأن ما يكتبه يوافق نيته في توسيع ملكه. وفي إحدى القصائد وما يزال صلاح الدين في الشام كتب الشاعر عماد الدين الكاتب قصيدة يمدحه فيها لكنّه يضع بيتا مهما للغاية في تحفيز صلاح الدين على فتح القدس. وهذا استهلالها:
بفتوح عصرك يفخر الإسلامُ
وبنور نصرك تشرقُ الأيامُ
ثم يقول:
فتملَّ فتحكَ، واقصد الفتحَ الذي
بحصوله لفتوحك الإتمامُ

وهنا يقصد الشاعر أن يهنأ ويستمتع بهذا الفتح ثم يقصد بيت المقدس ليتمّ فتوحه.

واستمر الشعراء بمتابعة حركة الفتوحات والانتصارات في مسيرة صلاح الدين، ولكل انتصار يقوم الشعراء بتذكيره ببيت المقدس، فهذا الشاعر عمارة اليمني يقول في قصيدة يمدح فيها صلاح الدين:
أضفت إلى أجر الجهاد زيارة
الخليل فأبشر أنت غازٍي موفّقُ
وهيّجت للبيت المقدسّ لوعة
يطول بها منه إليك التشوّقُ

وهذا عماد الدين الكاتب مرة أخرى يحثّه على تحرير القدس فيقول:
فسر وافتح القدس واسفك به
دماءً متى تُجْرها ينظفُ
أي إنك إذا فتحت القدس فلا سبيل لنظافتها إلا سفك دماء المحتلين وجريانها بين أزقتها. ويتضح من البيت مدى الغضب الذي يتملك الشعراء والمسلمين بسبب مذابح الصليبين للمسلمين ببيت المقدس وتدنيسهم لمقدساتها.

وهكذا تتابعت انتصارات صلاح الدين من مدينة لأخرى ومن حصن لآخر وكذلك الحركة الشعرية والإعلامية الداعمة له. وأخيرا تأتي معركة حطين الفاصلة التي كتب فيها الشعراء مادحين بأفضل ما لديهم من القرائح ودون طلب لمال أو عطية لكن فرحا بهذا النصر الكبير والفتح الجليل والتحرير العظيم لبيت المقدس. ومن أجمل ما قالوا في ذلك قصيدة الشاعر فتيان الشاغوري فقد كتب ملحمةً من عيون الشعر العربي:
تُبنى الممالك بالوشيج الأسمر
والبيض تلمعُ في العجاج الأكدرِ
كفعال مولانا صلاح الدين ذي
المجد الغدامس والعطاء الكوثر
واستنقذ البيت المقدّس عنوة
من كل ذي نجس بكلّ مطهّرِ
ورددت دين الله بعد قطوبه
بالمسجد الأقصى بوجه مُسفرِ

والقصيدة تتخطى المئة بيت، ويقول في نهايتها:
مضت الملوك ولم تنل عشر الذي
أوتيتهُ من منجح أومفخرِ
لا زال ظلكم الظليل ولا خلت
من ذكركم في الدهر ذروة منبرِ

ولم يتوقف الأمر عند ذلك بل طالبه الشعراء بعد القدس بصور وبعكا وبغيرها من المدن الإسلامية. وبسبب انتصاراته المتتالية كان أمل الشعراء كبيرا فيه لدرجة أن بعضهم طالبه بالتوجه الى ما هو أبعد من ذلك كما يظهر من طلب الشاعرعماد الدين الكاتب في قصيدته بعد فتح القدس:
وأن بلاد الشرق مظلمةٌ فخذ
خراسان والنهرين والترك والفرسا
لكن القدر لم يحقق للشعر والشعراء طموحاتهم، فقد مرض صلاح الدين وتوفي سنة 589 هـ ولم يتجاوز السابعة والخمسين من العمر.

نسأل الله أن ينصر أهل الحق ويعيد الأقصى وديار المسلمين إلى أهلها ويحفظهم بحوله وقوته.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: صلاح الدین

إقرأ أيضاً:

العدو يمنع المصلين الفلسطينيين من دخول الأقصى ويعتدي عليهم بالضرب ويعتقل صحفيا

الثورة نت/
منعت قوات العدو الصهيوني، عشرات المصلين الفلسطينيين من دخول المسجد الاقصى المبارك، واعتقلت مصورا صحفيا من باحاته.
ونقلت وكالة الانباء الفلسطينية وفا عن شهود عيان قولهم بأن عشرات المواطنين أدوا صلاة الظهر قرب باب الاسباط وفي طرقات القدس القديمة، بعد أن منعتهم قوات الاحتلال من الدخول إلى المسجد الأقصى.

وأضافوا أن قوات الاحتلال اعتقلت المصور الصحفي عبد الرحمن العلمي، واعتدت بالضرب على المصلين قرب أبواب المسجد.
وكانت قوات الاحتلال، قد شددت إجراءاتها العسكرية في البلدة القديمة من القدس، ومحيط المسجد الأقصى، ومنعت عددا من فلسطينيي أراضي الـ48، وعشرات الأطفال من الدخول إلى الأقصى.
وتواصل قوات الاحتلال تشديد حصارها على المسجد الأقصى منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، إذ تتمركز طوال الوقت عند أبواب الأقصى، وتنصب السواتر الحديدية وتوقف الوافدين وتحاول عرقلة دخولهم إلى المسجد في كثير من الأوقات.

مقالات مشابهة

  • هجوم مسلح يودي بحياة صيادين في صلاح الدين
  • جنايات صلاح الدين: الحبس الشديد بحق موظفين اثنين في دائرة التسجيل العقاري
  • جنايات صلاح الدين: الحبس الشديد بحق موظفين في دائرة التسجيل العقاري
  • 104 مستوطنين و25 طالبًا يهوديًا يقتحمون الأقصى
  • مصرع وإصابة 4 مدنيين بحادث سير تسبب باحتراق عجلة في صلاح الدين
  • أضخم مخطط تهويدي يُغير مشهد القدس تاريخيًا وحضاريًا
  • مجلس الأوقاف يستنكر منع الاحتلال المصلين من دخول المسجد الأقصى
  • في اليوم الأول.. ثلاث أمسيات تثري فعاليات ملتقى الشعر الخليجي 2024
  • العدو يمنع المصلين الفلسطينيين من دخول الأقصى ويعتدي عليهم بالضرب ويعتقل صحفيا
  • الاحتلال يمنع المصلين من دخول المسجد الأقصى