وعد وزير التجارة التركي، عمر بولات، خلال لقائه محمد الحويج، وزير الاقتصاد والتجارة بحكومة الدبيبة، باستثناء ليبيا من الضريبة المفروضة على الشركات الليبية، والتي تصل إلى 40% ضمان من قبل المصارف التركية، وقبول الدفع النقدي بدلاً من الحوالات المصرفية المتوقفة من المصارف الليبية، وذلك  على هامش منتدى الاقتصاد والأعمال التركي الإفريقي.

وأوضح بيان للمكتب الإعلامي بوزارة الاقتصاد والتجارة بحكومة الدبيبة، أن وزير التجارة التركي وافق على توقيع اتفاق تحرير التجارة ومنع الازدواج الضريبي بين ليبيا وتركيا.

وتابع البيان؛ “بالإضافة إلى اتفاقية الضمان الاجتماعي والإسراع في الترتيبات اللازمة لاستئناف الاتفاقيات المبرمة بين البلدين في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك، وضرورة عقد اللجنة المشتركة الليبية التركية اجتماعاتها للدفع بالعلاقات الاقتصادية والتجارية نحو آفاق جديدة”.

وأكد البيان أن “الوزير التركي وافق أيضًا على الإسراع في ترتيبات استئناف الاتفاقيات المبرمة بين البلدين في كافة المجالات”، كما “وعد باستثناء ليبيا من الضريبة المفروضة على الشركات الليبية، والتي تصل إلى 40% ضمان من قبل المصارف التركية، وقبول الدفع النقدي بدلاً من الحوالات المصرفية المتوقفة من المصارف الليبية”.

من جانبه دعا “الحويج الشركات التركية المتوقفة لاستكمال وتنفيذ مشاريعها، ودعا المستثمرين الأتراك لدخول السوق الليبي، للاستثمار في كافة المجالات”.

الوسوموزير التجارة التركي

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: وزير التجارة التركي وزیر التجارة الترکی

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع السعودي يبحث مع الرئيس التركي الأوضاع الإقليمية والدولية

يمن مونيتور/ وكالات

أجرى وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان آل سعود مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، جلسة مباحثات في إطار زيارة رسمية يجريها الأول إلى أنقرة.

وقال خالد بن سلمان في تغريدة له: “بتوجيه من القيادة – أيدها الله – التقيت فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس جمهورية تركيا. تشرفت بنقل تحيات القيادة – حفظها الله – لفخامته، واستعرضنا العلاقات الثنائية بين بلدينا الشقيقين، وسبل تعزيزها، وبحثنا مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية والجهود المبذولة تجاهها”.

وبحسب وكالة “الأناضول” التركية، جرى اللقاء المغلق في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة بحضور وزير الدفاع التركي يشار غولر.

وقبيل اللقاء عقد وزيرا الدفاع السعودي والتركي جلسة مباحثات في مقر وزارة الدفاع التركية.

وفي وقت سابق من اليوم، وصل وزير الدفاع السعودي إلى العاصمة التركية أنقرة في زيارة رسمية جاءت بتوجيه من القيادة السعودية.

وقالت وكالة الأنباء السعودية “واس”، إنه كان في استقباله لدى وصوله إلى مطار إيسنبوغا الدولي بأنقرة رئيس هيئة الصناعات الدفاعية التركية، خلوق غورغون، وعدد من كبار المسؤولين.

وخلال الزيارة سيعقد الأمير خالد بن سلمان عدداً من اللقاءات؛ لبحث العلاقات الثنائية، وتعزيز التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين، ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتأتي زيارة بن سلمان لأنقرة بعد أيام من زيارة مماثلة قام بها إلى الصين، أجرى خلالها مباحثات ثنائية مع الجانب الصيني.

وفي الـ11 من يونيو الماضي، كان وزير الدفاع التركي يشار غولر، أجرى مباحثات مع نائب نظيره السعودي خالد بن حسين بياري.

يشار إلى أن البلدين سبق أن وقعا عدة اتفاقيات، العام الماضي، لتطوير مشروع صناعة الطائرات المسيّرة في المملكة بهدف تعزيز الاستقلالية الاستراتيجية ورفع الجاهزية العسكرية للمنظومة الدفاعية السعودية.

وخلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الرياض، في يوليو من العام الماضي، جرى التوقيع على سلسلة اتفاقيات عسكرية في مجالات القدرات والصناعات الدفاعية والأبحاث والتطوير، وعقدي استحواذ بين وزارة الدفاع وشركة “بايكار” التركية لصناعات الطائرات المسيرة.

 

مقالات مشابهة

  • “الحويج” يبحث آلية تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة
  • وزير الدفاع السعودي يبحث مع الرئيس التركي الأوضاع الإقليمية والدولية
  • “الكبير” يشارك في اجتماع محافظي البنوك المركزية الأفريقية
  • “المسماري” تبحث سبل حلحلة ملف إيفاد طلبة الدراسات العليا بالخارج
  • “دومة” يبحث مشاكل المياه والبنية التحتية في أجدابيا
  • “البدري” يتابعزاعمال الصيانة بموقع اصلاح كوابل 220 ك.ف بحي السلام
  • لتدريب 150 من أبناء وبنات الوطن.. “الوطنية للإسكان”: انطلاق “واعد 4” بعدد من المجالات
  • “اقعيم” يتابع عمل لجان المطابقة بالرقم الوطني
  • وزير التجارة يبحث مع مسؤولي عدد من الشركات العالمية خطة التوسع في السوق المصري
  • وزير التجارة يبحث مع مسؤولي عدد من الشركات العالمية خططها للتوسع في السوق المصري