ليبيا – علقت عضو السابق للمؤتمر الوطني أسماء سريبة، على بيان البعثة الأممية بشأن القوانين الانتخابية، قائلة:” إنه بات من الواضح استحالة تنظيم انتخابات وطنية هذا العام، باعتبار أن القوانين التي تم التوصل إليها من قبل لجنة 6+6 تعتبر توافقية بالنظر إلى حجم الصراع الواقع بين مجلسي النواب والدولة”.

سريبة وفي تصريحات خاصة لموقع “أقلام حرة”، أكدت أنها مع رغبة 2.

8 مليون ليبي بإجراء انتخابات متزامنة لأن البلد بحاجة إلى تغيير في الأجسام التشريعية والتنفيذية، لإنهاء المراحل الانتقالية التي تدور فيها ليبيا منذ 2014، برعاية مختلف البعثات الأممية التي أثبتت فشلها في الضغط على أطراف الصراع لإيجاد حل للإشكالية الليبية، وفق تعبيرها.

وأردفت سريبة أن ليبيا بحاجة إلى انتخابات وطنية شاملة لأن إجراء انتخابات برلمانية فقط تتبعها انتخابات رئاسية أمر لن يتحقق لأن البرلمان لن يقبل بهذا الأمر، إضافة إلى أن حديث المجتمع الدولي على ضرورة وجود حكومة موحدة بين الشرق والغرب سيعطل العملية الانتخابية.

وأكدت أن هناك مساعي لتشكيل حكومة أخرى واقتسام السلطة من جديد، بخاصة بعد تأكد وجود عديد من العيوب بالقوانين الانتخابية الصادرة عن لجنة 6+6 وعلى رأسها النقطة المتعلقة بترشح العسكريين، إضافة إلى ذلك فكرة الجولة الأولى والثانية بالانتخابات الرئاسية التي لا تعدو أن تكون سوى صفقة سياسية، لأنه من غير المقبول أن يعيد أحد المرشحين الجولة الثانية لأن مجموع التصويت بالجولة الأولى 80 في المئة.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

أبيلا لـ غوتيريش: موقفنا في مالطا راسخ وهو الدعوة إلى الاستقرار في ليبي

ليبيا- تناول تقرير إخباري لصحيفة “مالطا توداي” المالطية الناطقة بالإنجليزية ما بحثه رئيس الوزراء المالطي روبرت أبيلا مع أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو.

التقرير الذي تابعته وترجمت المرتبط منه بالشأن الليبي صحيفة المرصد أكد مناقشة الجانبين الأزمات الليبية المستمرة ودور مالطا في مجلس الأمن الدولي ناقلا عن أبيلا تأكيده موقف بلاده الراسخ الداعي إلى الاستقرار في ليبيا عبر التقريب بين الفصائل المختلفة في البلاد.

ووفقا للتقرير شدد أبيلا على ضرورة تمكين هذا الفصائل من التقدم من خلال عملية مشروعة تعكس المصالح الفضلى لشعبه. داعيا الشركاء الدوليين بما في ذلك الاتحاد الأوروبي إلى العمل بشكل جماعي من أجل تحقيق الاستقرار الدائم في البحر الأبيض المتوسط.

وبحسب التقرير أشاد غوتيريش بقيادة مالطا لمجلس الأمن الدولي وجهودها لتأمين السلام في مناطق الصراع ومساهماتها الأوسع في الأجندة الدولية.

ترجمة المرصد – خاص

 

مقالات مشابهة

  • ديلويت توش توهماتسو: ليبيا بحاجة ماسة لإرساء رؤية وطنية لتنويع الاقتصاد
  • أبيلا لـ غوتيريش: موقفنا في مالطا راسخ وهو الدعوة إلى الاستقرار في ليبي
  • اليمن: هجمات «الحوثي» تؤكد أنها «تنظيم إرهابي»
  • انتخابات رئاسية في تونس وقيس سعيّد أكثر المرشحين حظا بالفوز  
  • ذا ترينتي تري بود: عبد المهيمن غانم أول طالب ليبي يلتحق بجامعة ترينتي الأميركية
  • الحملات الانتخابية بين الشعارات البراقة والقدرات المحدودة!
  • القوات المشتركة تؤكد سيطرتها على قاعدة بئر مزّة التي تُعد من أهم مواقع التحصين لقوات الدعم السريع بدارفور
  • ‏إيران تؤكد أنها حذّرت واشنطن من التدخل بعد الهجوم على إسرائيل
  • الخارجية الجزائرية: يجب الإسراع في معالجة التدخلات الخارجية في ليبيا
  • مجلس النواب العراقي: بين القوانين المحورية والتوترات السياسية