‏‎استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم هاكان فيدان، وزير خارجية تركيا، بحضرت سامح شكري وزير الخارجية واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

‏‎وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي أن اللقاء تناول التباحث بشأن مجمل تطورات التعاون الثنائي بين البلدين، حيث تم الإعراب عن التقدير للتطورات الإيجابية التي تشهدها العلاقات المصرية التركية، والتي تتم في إطارٍ من الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة، مع تأكيد أهمية مواصلة العمل من أجل دفع مسار العلاقات بين البلدين والانتقال لمرحلة جديدة خلال الفترة المقبلة، فضلاً عن استمرار الخطوات المتبادلة والبناء على التقدم الملموس في سبيل تفعيل مختلف آليات التعاون الثنائي.

‏‎من ناحيةٍ أخرى، تم تبادل وجهات النظر بشأن التصعيد العسكري المتسارع في قطاع غزة، حيث تم التوافق حول الخطورة البالغة للوضع الراهن وتهديده لاستقرار وأمن المنطقة، مما يتطلب تكثيف الجهود الدولية للعمل على الوقف الفوري للعنف واستعادة التهدئة، واتخاذ إجراءات فورية وفعالة لحماية المدنيين ومنع تعريضهم لمخاطر القتل والتشريد والدمار.

‏‎وفي هذا السياق أعرب الجانبان عن القلق البالغ نتيجة تردي الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، مع تأكيد ضرورة توفير النفاذ الآمن والعاجل للمساعدات الإنسانية إلى أهالي القطاع، وعدم تعريضهم لسياسات العقاب الجماعي من حصار وتجويع أو تهجير، وثمن وزير الخارجية التركي في هذا الصدد دور مصر في تنسيق وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية من جميع الدول والمنظمات الدولية المعنية إلى الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، في حين شدد السيد الرئيس على الأهمية القصوى للجهود الدولية المنسقة، لإنهاء وطأة المعاناة الإنسانية المتفاقمة التي يتعرض لها أبناء الشعب الفلسطيني في غزة.

‏‎وأضاف المتحدث الرسمي أن الجانبين أكدا أهمية الدفع كذلك نحو الحل الجذري والدائم للأوضاع الراهنة المتأزمة، من خلال العمل على التسوية العادلة والشاملة للقضية الفلسطينية، وهو ما يستوجب من كافة الأطراف دعم التوصل للسلام العادل والشامل القائم على أساس حل الدولتين وفق مرجعيات الشرعية الدولية، بما يحفظ الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، ويحقق الأمن لجميع شعوب المنطقة.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: ذهاب السادات للكنيست بعد 73 مثل صدمة للعالم

أكد  الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية، أن الرئيس محمد أنور السادات في خطابه بمجلس الشعب المصري بعد حرب 1973 قال أنه مستعد للذهاب لآخر العالم لحماية الأرواح والناس من موتهم في الحروب حتى ولو كان هذا المكان هو الذهاب إلى إسرائيل.

مستشار بالأكاديمية العسكرية المصرية: خطاب السادات بإسرائيل نقطة محورية في التاريخ كريم السادات: مبادرات التحالف الوطني مظلة للحماية الاجتماعية في مصر

وقال “بدر الدين” خلال تصريحاته عبر فضائية “ القاهرة الإخبارية”، اليوم الجمعة، إن هذا الحديث كان غريبا للغاية في تلك الفترة، وكان هناك صحفيين وإعلاميين توقعوا بأن هذا ما لم يكن يقصده الرئيس السادات وأنها قد تكون ذلة لسان أو نوع من الحماسة في الكلام أو المبالغة، وفسألوه حول استعداداه فعلا للذهاب إلى إسرائيل من أجل السلام، فكان الرد نعم، إذا وجهت له الدعوة من جانب تل أبيب.

وأشار إلى أن  خطاب الرئيس السادات في الكنيست الإسرائيلي تاريخي، حيث أشار إلى أن مصر تمد يدها للسلام، ولا تسع للحرب، وأنها تسعى للحقوق المشروعة، وهذا مثل صدمة للعالم ككل، والبعض شببها بأنها أشبه بعملية نزول الإنسان على القمر.

التلفزيون الفلسطيني ينعي شهيده الصحفي تميم معمر

 

وفي سياق منفصل، نعى التلفزيون الفلسطيني، اليوم الجمعة، الصحفي في إذاعة صوت فلسطين، تميم معمر، الذي استُشهد مع عدد كبير من أفراد عائلته في قصف إسرائيلي استهدف منزلهم في خان يونس جنوب قطاع غزة.

واعتبر في بيانه، أن استهداف الصحفيين وعائلاتهم جزء من حرب الإبادة التي تشنها دولة الاحتلال الإسرائيلي على أبناء شعبنا في قطاع غزة، مضيفا أن الإعلام الرسمي والعاملين فيه، حالُهم حالُ كلِ أبناء شعبنا الفلسطيني في قطاعنا العزيز، حيث يتعرضون هم وعائلاتهم وبيوتهم لعدوان احتلالي غاشم.

الإعلام الرسمي الفلسطيني

وأكد البيان أن الإعلام الرسمي الفلسطيني سيبقى مستمرا في رسالته الوطنية في نقل صمود ومعاناة أهلنا في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة.

وطالب المؤسسات والمنظمات الدولية والإنسانية والإعلامية كافة، بضرورة التحرك العاجل وعدم الاكتفاء ببيانات الشجب والإدانة، مؤكدا أن هذه الجريمة ستضاف إلى سلسلة الجرائم التي ستقدم إلى المحكمة الجنائية الدولية والمحاكم الدولية كافة.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية المصري: يجب وقف نزيف دم الشعب الفلسطيني بصورة عاجلة  
  • الرئيس السيس يبحث مع نظيره القبرصي جهود وقف التصعيد في قطاع غزة
  • أستاذ علوم سياسية: ذهاب السادات للكنيست بعد 73 مثل صدمة للعالم
  • السيسي بحث مع ماكرون وستارمر جهود إنهاء الحرب على غزة
  • البرلمان العربي: تصريحات تجويع الفلسطينيين تحريض خطير
  • المفتي يدين تصريحات وزير المالية الإسرائيلي بوجود مبرِّر أخلاقي لتجويع الفلسطينيين
  • البرلمان العربي: تصريحات وزير المالية الإسرائيلي بتجويع الفلسطينيين يتنافى مع المبادئ الإنسانية
  • المفتي: تصريحات وزير مالية الاحتلال الإسرائيلي لتجويع الفلسطينيين «مشينة»
  • مفتي الجمهورية يدين تصريحات وزير المالية الإسرائيلي
  • البرلمان العربي: تصريحات وزير مالية كيان الاحتلال تحريضا خطيرا يتنافى مع المبادئ الإنسانية