تنتهي اليوم السبت، المهلة الاسرائيلية لأكثر من مليون فلسطيني يعيشون في شمال قطاع غزة، لإخلاء منازلهم والتوجه إلى جنوب القطاع، فيما يبدو أنه مؤشر كبير وواضح على نية جيش الإحتلال التوغل وتنفيذ ضربات قوية وغير مسبوقة في تلك المناطق.

وتتوالى التحذيرات الدولية والأممية، من تبعات التهديدات الإسرائيلية، والمخاوف من حدوث كارثة انسانية هائلة في تلك المناطق المنكوبة بفعل القصف والغارات الاسرائيلية المتواصل على مدار الساعة وسقوط آلاف الشهداء والجرحى من المدنيين، وخروج عدد كبير من مشافي القطاع والوحدات الصحية عن الخدمة.

أمر خطير

وأعلن جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، أن إجلاء المدنيين من شمال قطاع غزة إلى مناطق أخرى يعد أمرًا خطيرًا للغاية ويكاد يكون مستحيلاً. 

I fully endorse @antonioguterres warning that Israel’s request that 1 million civilians evacuate from the North of Gaza across a densely populated warzone to a place with no food, water, or shelter into a territory under siege is extremely dangerous and virtually impossible.

— Josep Borrell Fontelles (@JosepBorrellF) October 14, 2023

وقال بوريل في تغريدة على منصة تويتر: "أُقرّ بشكل كامل بتحذير الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من أن إجلاء مليون مدني من شمال غزة عبر منطقة حرب مكتظة بالسكان إلى مكان لا ماء ولا شراب ولا مأوى في منطقة تحت الحصار أمر يحمل خطورة بالغة".

وأضاف بوريل أن هذا الإجلاء يشكل تحديًا كبيرًا نظرًا للظروف الصعبة التي يعيشها المدنيون في القطاع.

انتهاك قوانين الحرب

من ناحية أخرى، دان مارتن غريفيث، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، هذا القرار الإسرائيلي وأكد أنه ينتهك قوانين الحرب ولا يلتزم بالأمور الإنسانية. 

وأوضح أن غزة أصبحت منطقة حرب تضررت فيها البنية التحتية والممتلكات، وأصبح من الصعب العثور على مكان آمن.

فلسطينيون يصفون دعوات #الجيش_الإسرائيلي لهم بالنزوح من شمال قطاع #غزة إلى جنوبه بـ"التهجير": لقد حدث ذلك لأجدادنا، ويحدث لنا الآن#فلسطين#العربية pic.twitter.com/NkjGfkQr3s

— العربية مصر (@AlArabiya_EGY) October 14, 2023

كما حذر من خطورة حث المدنيين، بمن فيهم النساء والأطفال، على التنقل من منطقة مزدحمة إلى أخرى دون وجود وقف لإطلاق النار أو دعم إنساني. 

وأكد أن تنفيذ هذا الإجلاء بدون ممرات آمنة أو دعم إنساني سيكون له تداعيات كارثية.

فرار مئات الآلاف داخل غزة

أتت تلك التحذيرات فيما أشارت التقديرات خلال الساعات الماضية إلى أن عشرات الآلاف من الفلسطينيين توجهوا جنوبا من شمال غزة في أعقاب الأمر الإسرائيلي، وفقا للأمم المتحدة، التي قالت إن أكثر من 400 ألف فلسطيني نزحوا داخليا بسبب الأعمال القتالية قبل هذا التوجيه.

وكان الجيش الإسرئيلي حث صباح أمس "كافة سكان شمال غزة على إخلاء منازلهم والتوجه جنوباً وعدم العودة قبل إبلاغهم"، في قرار دانته العديد من الدول العربية، وفي مقدمتها مصر، معتبرة أنه أشبه بتهجير قسري للمدنيين وتفريغ للقطاع الذي ضم نحو 2.2 مليون نسمة.

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ شمال غزة من شمال

إقرأ أيضاً:

إسرائيل: اعترضنا مسيّرة حاولت ضرب حقل كاريش للغاز

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الإثنين، اعتراض مسيّرة اخترقت منطقة المياه الاقتصادية في شمال البلاد.

#عاجل قبل قليل تم اعتراض مسيرة اخترقت منطقة المياه الاقتصادية لدولة إسرائيل في شمال البلاد.
لم يتم تفعيل الإنذارات وفق السياسة المتبعة

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) September 30, 2024

وقال المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي للاعلام العربي أفيخاي أدرعي في منشور على منصة "إكس" اليوم الإثنين "قبل قليل تم اعتراض مسيّرة اخترقت منطقة المياه الاقتصادية لدولة إسرائيل في شمال البلاد".

وأضاف أنه "لم يتم تفعيل الإنذارات".

ووفق موقع 0404  الإسرائيلي "تشير التقديرات إلى أن  المسيّرة كانت في طريقها إلى حقل كاريش للغاز الذي يعتبر أهم الأصول الاستراتيجية".

ووفق ما أوردته صحيفة "يديعوت أحرونوت" فى موقعها على الإنترنت (واي نت) اليوم الإثنين، أسقطت الدفاعات الجوية الإسرائيلية مسيّرة معادية دخلت المياه الإقليمية قادمة من الشمال.

مقالات مشابهة

  • عاجل | مستشار الأمن القومي الأميركي: الهجوم الإيراني على إسرائيل أدى إلى مقتل فلسطيني
  • اكتشاف غامض حير العلماء من 230 مليون سنة في المحيط الهادئ
  • انتخابات غير مسبوقة يشهدها إقليم كوردستان: تحسم مصير قوى سياسية وتعطي فرصاً أكثر لغيرها
  • ما هو قرار 1701؟.. ميقاتي يعلن موافقة لبنان على تطبيق القرار الأممي
  • عاجل.. سقوط صاروخ بشكل مباشر في منطقة شمال إسرائيل وأنباء عن وقوع إصابات
  • إسرائيل المنبوذة دوليا .. خبراء يحذرون : تجاهل القرارت والإفلات من العقاب يمس هيبة الأمم المتحدة
  • أردوغان يطالب الجمعية العامة للأمم المتحدة باستخدام القوة ضج إسرائيل
  • خلال 60 يوما.. حملة 100 يوم صحة تنتهي من تقديم أكثر من 95 مليون خدمة
  • إسرائيل: اعترضنا مسيّرة حاولت ضرب حقل كاريش للغاز
  • منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر: نصر الله أولهم.. أبرز قادة حزب الله بين أكثر من 20 اغتالتهم إسرائيل