أعرب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، ريتشارد هيخت، السبت، عن "أسفه الشديد" لمقتل الصحفي في وكالة رويترز، عصام عبد الله، خلال قصف على جنوب لبنان. 

ورد هيخت عندما سئل عن مقتل الصحفي في رويترز، الجمعة، خلال تبادل إطلاق نار على الحدود بين حزب الله وإسرائيل، "نأسف بشدة لموت الصحفي". 

وأصيب في الحادثة أيضا ستة صحفيين آخرين بينهم صحفيان في وكالة فرانس برس، لكن الجيش الإسرائيلي لم يقر بمسؤوليته عن الحادثة، وقال هيخت "ننظر في المسألة".

من جانبه، قال مبعوث إسرائيل لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان، في إفادة، الجمعة: "بالتأكيد لا نريد مطلقا إيذاء أو قتل أو إطلاق النار على أي صحفي يؤدي عمله. لكن كما تعلمون، نحن في حالة حرب، وقد تحدث أشياء نأسف لها"، مضيفا أن بلده سيحقق في الأمر.

وقال إردان في إفادة صحفية "نحاول دائما الحد من الخسائر في صفوف المدنيين وتجنبها".

وأضاف "نحن نأسف عليهم. نشعر بالأسف. وسوف نقوم بالتحقيق في الأمر. وقال "في الوقت الحالي، من السابق لأوانه معرفة ما حدث هناك".

في المقابل، قال رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، الجمعة، إن استهداف الجيش الإسرائيلي للصحفيين "مباشرة" في قصفه المستمر على الأراضي اللبنانية "وصمة عار جديدة". 

وقالت رويترز في بيان، الجمعة، إن عصام عبد الله مصور التلفزيون بالوكالة قتل أثناء نقله للأحداث في بث مباشر. وكانت الكاميرا موجهة إلى جانب أحد التلال عندما هز انفجار قوي الكاميرا وملأ الدخان الجو وسُمع صوت صرخات.

وجاء في البيان "نشعر بحزن شديد لمعرفة نبأ مقتل مصور التلفزيون عصام عبد الله".

وأضاف "نسعى بشكل عاجل للحصول على مزيد من المعلومات، ونعمل مع السلطات في المنطقة، وندعم عائلة عصام وزملاءه".

وقالت رويترز إن صحفيين آخرين من الوكالة، هما ثائر السوداني وماهر نزيه أصيبا في الحادث وغادرا المستشفى بعد تلقي العلاج الطبي.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية، الجمعة، إنها على علم بأنباء مقتل وإصابة صحفيين في لبنان، مضيفة أن مسؤوليها يعكفون على جمع المزيد من المعلومات.

وكانت مجموعة من الصحفيين من مؤسسات إعلامية ووكالات عدة في محيط بلدة علما الشعب الحدودية مع إسرائيل لتغطية تبادل إطلاق النار الذي حصل بعد ظهر الجمعة، وفق ما أفاد أحد مصوري فرانس برس المصابين.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، أوليفيا دالتون، للصحفيين، الجمعة، إن صلوات الرئيس الأميركي، جو بايدن، مع عائلة مصور رويترز الذي قُتل أثناء عمله في جنوب لبنان.

وذكرت دالتون "نحن نعلم أن العمل الذي تقومون به جميعا خطير بشدة واليوم هو تذكير بذلك".

من جانبه، قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الجمعة، إن مقتل عصام عبد الله المصور في وكالة رويترز للأنباء أثناء تأدية عمله في جنوب لبنان يعكس الخطر الهائل لاتساع نطاق الصراع بين إسرائيل وحماس إلى لبنان.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی عصام عبد الله جنوب لبنان

إقرأ أيضاً:

‏الجيش الإسرائيلي يعلن استهداف مبنى عسكري لحزب الله في منطقة حولا في جنوب لبنان

أعلن ‏الجيش الإسرائيلي، استهداف مبنى عسكري لحزب الله في منطقة حولا في جنوب لبنان.

وأعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية، مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة المئات جراء القصف الإسرائيلي على رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، آلاف الأطنان من القنابل المتفجرة التي أبادت مناطق كامل داخل المخيم، وأسقطت أكثر من 400 شهيد ومصاب جراء المجزرة التي ارتكبتها قوات العدو الصهيوني.

وتخوض المقاومة اشتباكات عنيفة في أكثر من نقطة، في محاولة للتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تعجز عن تحقيق الغزو البري.

وقد أعلنت وسائل إعلامية، بدء دخول شاحنات المساعدات الإنسانية المحملة بمواد طبية وأدوية ومستلزمات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مستشفى الأهلي المعمداني في غزة، وأسفر الهجوم عن سقوط مئات القتلى والجرحى.

وقالت ‏حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إنه لا اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غزة والاتفاق يشمل إخراج أجانب مقابل إدخال مساعدات.

مقالات مشابهة

  • حزب الله يعلن مقتل أحد عناصره في جنوب لبنان
  • ‏الجيش الإسرائيلي: طائراتنا قصفت مبنى عسكري لحزب الله في بليدا جنوب لبنان
  • ردا على إصابة 18 جنديا.. الجيش الإسرائيلي يُعلن ضرب أهداف لحزب الله جنوب لبنان
  • حزب الله يعلن مقتل عنصر ثان في جنوب لبنان
  • وزير المالية الإسرائيلي يدعو إلى الحرب مع حزب الله
  • "حزب الله" يعلن مقتل 3 عناصر بمواجهات مع الجيش الإسرائيلي
  • الجيش الإسرائيلي: سلاح الجو ضرب البنية التحتية والهيكل العسكري لحزب الله في جنوب لبنان
  • ميقاتي يعرب عن أمله في عدم توسع الحرب في جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يستهدف مسلحين في مبنى تابع لحزب الله اللبناني
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن استهداف مبنى عسكري لحزب الله في منطقة حولا في جنوب لبنان