موقع 24:
2024-07-02@03:18:07 GMT

غزو غزة.. كارثة لإسرائيل

تاريخ النشر: 14th, October 2023 GMT

غزو غزة.. كارثة لإسرائيل

في الصباح الباكر من يوم 13 أكتوبر (تشرين الأول)، أصدر الجيش الإسرائيلي تحذيراً إلى 1.2 مليون فلسطيني في شمال غزة: يجب عليهم الإخلاء في غضون 24 ساعة، قبل غزو بري محتمل، لكن تقارير تتحدث عن أن مثل هذا الهجوم الإسرائيلي سيكون له آثار كارثية على تل أبيب.

وبحسب تقرير لمجلة "فورين أفيرز" فقد بدت الحملة البرية الإسرائيلية حتمية منذ اللحظة التي اخترقت فيها حركة حماس المحيط الأمني بقطاع غزة.

وبينما دعمت واشنطن بالكامل الخطط الإسرائيلية، ولا سيما الامتناع عن الحث على ضبط النفس، إلا أن بيئة هذه السياسية محمومة.

الدور الأمريكي

ولكن هذا هو بالضبط الوقت الذي يجب أن تكون فيه واشنطن أكثر برودة وأن تنقذ إسرائيل من نفسها، إذ كما يقول التقرير، فإن الغزو الوشيك لغزة سيكون كارثة إنسانية وأخلاقية واستراتيجية. وسوف يضر بشدة ليس فقط بأمن إسرائيل على المدى الطويل ويلحق تكاليف بشرية لا يمكن فهمها بالفلسطينيين، ولكنه يهدد أيضاً المصالح الأمريكية الأساسية في الشرق الأوسط، وفي أوكرانيا، وفي منافسة واشنطن مع الصين على نظام المحيطين الهندي والهادئ.

وتقول المجلة إن إدارة بايدن فقط هي التي تستطيع منع إسرائيل من ارتكاب خطأ كارثي. والآن بعد أن أبدت تعاطفها مع إسرائيل، يجب على واشنطن أن تركز على مطالبة حليفتها بالامتثال الكامل لقوانين الحرب. ويجب أن تصر على أن تجد إسرائيل سبلا لنقل المعركة إلى حماس لا تنطوي على القتل الجماعي وتشريد المدنيين الفلسطينيين الأبرياء.

أدى هجوم حماس إلى قلب مجموعة الافتراضات التي حددت الوضع الراهن بين إسرائيل وغزة منذ ما يقرب من عقدين. ففي عام 2005، انسحبت إسرائيل من جانب واحد من قطاع غزة، لكنها لم تنه احتلالها الفعلي. احتفظت بالسيطرة الكاملة على حدود غزة ومجالها الجوي، وواصلت ممارسة رقابة مشددة من خارج المحيط الأمني على حركة سكان غزة وبضائعها وكهرباءها وأموالها.

حكم حماس

وتولت حماس السلطة في القطاع في عام 2006 بعد فوزها في الانتخابات التشريعية، وعززت قبضتها في عام 2007، بعد فشل الولايات المتحدة دعم الجهود الرامية إلى استبدال المجموعة بالسلطة الفلسطينية.

ومنذ عام 2007، حافظت إسرائيل وحماس على وضع غير مستقر، إذ تواصل إسرائيل فرض حصار خانق على غزة، مما يقيد بشدة اقتصاد القطاع ويفرض تكاليف بشرية كبيرة، مع تمكين حماس أيضاً من خلال تحويل جميع الأنشطة الاقتصادية إلى الأنفاق والأسواق السوداء التي تسيطر عليها.

وخلال اندلاع الصراع العرضي في 2008 و2014، ومرة أخرى في 2021 قصفت إسرائيل على نطاق واسع المراكز الحضرية المكتظة بالسكان في غزة، ودمرت البنية التحتية، وقتلت الآلاف من المدنيين بينما حطمت القدرات العسكرية لحماس وحددت الثمن الذي يجب دفعه مقابل الاستفزازات. كل هذا لم يلحق ضرراً ملحوظاً بقبضة حماس على السلطة.

Palestinians flee northern Gaza before expected Israeli ground invasion https://t.co/wL9LCeL8zD

— The Guardian (@guardian) October 14, 2023 استفزازات إسرائيلية

ويضيف التقرير أن القادة الإسرائيليون توصلوا إلى الاعتقاد بأن هذا التوازن يمكن أن يستمر إلى أجل غير مسمى. كانوا يعتقدون أن حماس قد تعلمت دروس المغامرات السابقة من خلال ردود إسرائيل العسكرية على نطاق واسع، وأن حماس أصبحت الآن راضية عن الحفاظ على حكمها في غزة، حتى لو كان ذلك يعني السيطرة على استفزازات الفصائل المتشددة الأصغر، مثل الجهاد الإسلامي الفلسطيني.

ويقول التقرير إن الصعوبات التي واجهها الجيش الإسرائيلي في هجوم بري قصير في عام 2014 خففت من طموحاته في محاولة المزيد. ولوح المسؤولون الإسرائيليون بشكاوى دائمة بشأن الآثار الإنسانية للحصار. وبدلا من ذلك، كانت البلاد راضية عن إبقاء غزة في مأزق مع تسريع تحركاتها الاستفزازية المتزايدة لتوسيع مستوطناتها وسيطرتها على الضفة الغربية.

وعلى الرغم من أن العديد من المحللين قد عزا استراتيجية حماس المتغيرة إلى النفوذ الإيراني، إلا أن الحركة لديها أسبابها الخاصة لتغيير سلوكها ومهاجمة إسرائيل. وانتهت مناورتها في عام 2018 لتحدي الحصار من خلال التعبئة الجماعية غير العنيفة المعروفة باسم "مسيرة العودة الكبرى" بإراقة دماء واسعة النطاق حيث فتح الجنود الإسرائيليون النار على المتظاهرين.

مكاسب سياسية

وفي عام 2021، على النقيض من ذلك، اعتقد قادة حماس أنهم حققوا مكاسب سياسية كبيرة مع الجمهور الفلسطيني الأوسع من خلال إطلاق الصواريخ على إسرائيل خلال اشتباكات مكثفة في القدس بسبب مصادرة إسرائيل لمنازل الفلسطينيين، واستفزازات القادة الإسرائيليين في الأقصى أحد أقدس المواقع الإسلامية، والذي يريد بعض المتطرفين الإسرائيليين هدمه لبناء معبد يهودي.

ولا يزال من غير الواضح إلى أي مدى دفعت إيران توقيت أو طبيعة الهجوم المفاجئ. بالتأكيد، زادت إيران دعمها لحماس في السنوات الأخيرة، وسعت إلى تنسيق الأنشطة عبر "محور المقاومة" للميليشيات الشيعية والجهات الفاعلة الأخرى المعارضة للنظام الإقليمي المدعوم من الولايات المتحدة وإسرائيل. ولكن سيكون من الخطأ الفادح تجاهل السياق السياسي المحلي الأوسع الذي قامت فيه حماس بخطوتها، كما تقول المجلة.

نقطة تحول

ردت إسرائيل في البداية على هجوم حماس بحملة قصف أكثر كثافة من المعتاد، إلى جانب حصار أكثر كثافة، حيث قطعت الغذاء والماء والطاقة، وحشدت احتياطياتها العسكرية، وجلبت حوالي 300000 جندي إلى الحدود والاستعداد لحملة برية وشيكة. ودعت إسرائيل المدنيين في غزة إلى مغادرة الشمال في غضون 24 ساعة. هذا مطلب مستحيل. سكان غزة ليس لديهم مكان يذهبون إليه.

كما يتم تدمير الطرق السريعة، والبنية التحتية تحت الأنقاض، وهناك القليل من الكهرباء أو الطاقة المتبقية، وعدد قليل من المستشفيات ومرافق الإغاثة كلها في المنطقة المستهدفة الشمالية. حتى لو أراد سكان غزة مغادرة القطاع، فقد تم قصف معبر رفح إلى مصر.

تهجير ممنهج

سكان غزة على علم بهذه الحقائق. إنهم لا يرون الدعوة إلى الإخلاء كبادرة إنسانية. وهم يعتقدون أن نية إسرائيل هي القيام بنكبة أخرى، وهو التهجير القسري للفلسطينيين من إسرائيل خلال حرب 1948. إنهم لا يعتقدون ولا ينبغي لهم أن يصدقوا أنه سيسمح لهم بالعودة إلى غزة بعد القتال. هذا هو السبب في دفع إدارة بايدن من أجل ممر إنساني للسماح للمدنيين في غزة بالفرار من القتال وهو فكرة سيئة بشكل فريد، بحسب المجلة.

وبقدر ما يحقق الممر الإنساني أي شيء، فإنه سيكون بمثابة عملية لتسريع هجرة السكان من غزة وخلق موجة جديدة من اللاجئين الدائمين. ومن الواضح أيضاً أنه سيقدم للمتطرفين اليمينيين في حكومة نتانياهو خارطة طريق واضحة لفعل الشيء نفسه في القدس والضفة الغربية.

لذا تقول المجلة إن غزو غزة نفسه سيكون مليئاً بالشكوك. فمن شبه المؤكد أن حماس توقعت مثل هذا الرد الإسرائيلي وهي مستعدة جيداً لمحاربة تمرد حضري طويل الأمد ضد تقدم القوات الإسرائيلية. ويأمل على الأرجح في إلحاق خسائر كبيرة بجيش لم يشارك في مثل هذه المعارك منذ سنوات عديدة.

أزمة سكان غزة

وحتى لو نجحت إسرائيل في الإطاحة بحماس، فإنها ستواجه بعد ذلك تحدي حكم الأراضي التي تركتها في عام 2005 ثم حاصرتها وقصفتها في السنوات الفاصلة. لن يرحب الشباب في غزة بالجيش الإسرائيلي كمحرر لهم.

Military briefing: the shape of a Gaza invasion https://t.co/GLhDrAVMNf

— Financial Times (@FT) October 13, 2023

وفي سيناريو أسوأ، لن يبقى الصراع محصورا في غزة. ولسوء الحظ، من المحتمل حدوث مثل هذا التوسع. إن الغزو المطول لغزة سيولد ضغوطاً هائلة في الضفة الغربية، والتي لن يكون لدى السلطة الفلسطينية بقيادة الرئيس محمود عباس سوى القليل من القدرة لاحتوائها.

ولقد أوضحت إدارة بايدن أنها تدعم إسرائيل في ردها على هجوم حماس. ولكن الآن هو الوقت المناسب لها لاستخدام قوة تلك العلاقة لمنع إسرائيل من خلق كارثة ملحوظة، إذ يشجع نهج واشنطن الحالي إسرائيل على شن حرب خاطئة إلى حد كبير، ووعد بالحماية من عواقبها من خلال ردع الآخرين عن دخول المعركة وعرقلة أي جهود لفرض المساءلة من خلال القانون الدولي. لكن الولايات المتحدة تفعل ذلك على حساب مكانتها العالمية ومصالحها الإقليمية. وإذا اتخذ الغزو الإسرائيلي لغزة مساره الأكثر ترجيحاً، مع كل المذابح والتصعيد، فإن إدارة بايدن ستندم على خياراتها.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل إدارة بایدن إسرائیل من سکان غزة من خلال فی عام فی غزة

إقرأ أيضاً:

إذاعة جيش الاحتلال: متضررون من 7 أكتوبر يرفعون دعوى ضد إيران وسوريا وكوريا الشمالية

أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم أن مجموعة من المتضررين من أحداث 7 أكتوبر رفعت دعوى قضائية في الولايات المتحدة ضد كل من إيران وسوريا وكوريا الشمالية. وتتهم الدعوى هذه الدول بتقديم الدعم المالي والعسكري لحركة حماس، التي شنت الهجوم.

 

وأوضحت الإذاعة أن المدعين يطالبون بتعويضات مالية عن الأضرار التي لحقت بهم جراء الهجوم، مؤكدين أن الدعم المزعوم الذي قدمته إيران وسوريا وكوريا الشمالية ساهم بشكل مباشر في تمكين حماس من تنفيذ عملياتها.

 

من جانبه، صرح أحد المحامين الممثلين للمدعين بأن هذه الخطوة تأتي ضمن مساعيهم لمحاسبة الدول التي تدعم الإرهاب وتقديم العدالة للضحايا وعائلاتهم. وأضاف أن الأدلة التي سيتم تقديمها في المحكمة ستثبت تورط هذه الدول في دعم حماس.

 

في المقابل، لم تصدر أي تعليقات فورية من الدول المتهمة بشأن الدعوى القضائية، لكن من المتوقع أن تثير هذه القضية جدلاً واسعًا على الصعيدين القانوني والسياسي.

 

وتعتبر هذه الدعوى جزءًا من سلسلة من الإجراءات القانونية التي اتخذها المتضررون من الهجمات الإرهابية في محاولة لتحميل الدول والكيانات الداعمة للإرهاب المسؤولية عن أعمال العنف التي يتعرضون لها.

 

تراشق بالاتهامات بيبن قادة إسرائيل بسبب حرب غزة والإفراج عن مدير مستشفى الشفاء

ارتفعت حدة التوتر بين القيادات السياسية العسكرية في إسرائيل، حيث تبادل الوزراء وقادة الجيش وجهاز الأمن الداخلي (الشاباك) وزعيم المعارضة في الكنيست الاتهامات حول مستقبل الحرب على قطاع غزة، وأسباب الإفراج عن مدير مجمع الشفاء الطبي الدكتور محمد أبو سلمية.

 

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في مستهل الجلسة الحكومية الأسبوعية، إن "إسرائيل ملتزمة بتحقيق أهداف الحرب على غزة كافة، وإنها لا تزال متمسكة بمقترحها بشأن التوصل لصفقة تبادل أسرى، حظي بترحيب الرئيس الأميركي جو بايدن".

 

واتهم نتنياهو حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بأنها هي من تحول دون إبرام الصفقة، حسب تعبيره، مضيفا "بالضغط العسكري أولا ثم السياسي سنعيد جميع المحتجزين الأحياء والأموات".

 

وأردف "نحن ملتزمون بالقتال حتى نحقق جميع أهدافنا، وهي: القضاء على حماس، وعودة جميع المحتجزين، وضمان ألا تشكل غزة بعد الآن تهديدا لإسرائيل، والعودة الآمنة لسكاننا في الجنوب والشمال".

 

بدوره، قال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش إن الحكم العسكري وحده في غزة سيتيح احتلال القطاع والسيطرة عليه ويمنع عودة حماس.

 

وأضاف مع كل دولة تعترف من جانب واحد بالدولة الفلسطينية سنقيم مستوطنة يهودية جديدة في الضفة الغربية

 

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تسعى لمنع «حماس» من ترميم نفسها في شمال غزة
  • إذاعة جيش الاحتلال: متضررون من 7 أكتوبر يرفعون دعوى ضد إيران وسوريا وكوريا الشمالية
  • (وول ستريت جورنال) : التصعيد في غزة يهدد بحرب استنزاف طويلة الأمد
  • «وول ستريت جورنال»: التصعيد في غزة يهدد بحرب استنزاف طويلة الأمد
  • نتنياهو: نتجه نحو نهاية مرحلة القضاء على جيش حماس
  • سموتريتش: مستوطنة جديدة مقابل كل اعتراف بالدولة الفلسطينية
  • سوناك يهاجم حماس ويعلن دعمه لـإسرائيل.. لكسب أصوات اليهود
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جنديين وإصابة آخرين في مواجهات شمالي غزة
  • لمواجهة حماس والحزب.. أكثر من 10 آلاف قنبلة شديدة التدمير أرسلتها أميركا لإسرائيل!
  • "أكسيوس": واشنطن تدفع بصياغة جديدة وتعديل لمقترح إسرائيلي حول اتفاق وقف النار في غزة