تحت واقع الحرية المطلوبة في الغرب والتي تم تعزيزها على مر العصور، يمكن أن نرى أن الحرية هي فكرة مجردة وغير ذات صلة بالواقع الغربي الحالي. فقد قام معرض فرانكفورت للكتاب بإلغاء حفل تكريم الكاتبة الفلسطينية عدنية شلبى، التي كان من المفترض أن تتسلم جائزة "LiBeraturpreis" من جمعية LitProm عن روايتها "تفصيلة بسيطة" في 20 أكتوبر.

تُكرّم هذه الجائزة الكاتبات من العالم النامي عن أعمالهن المنشورة حديثًا باللغة الألمانية، وفقًا لتقرير DW.

حظيت رواية شلبى "تفصيلة بسيطة" بإشادة كبيرة من قِبل بعض النقاد، وتم ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية بواسطة إليزابيث جاكيت في عام 2020، وتم اختيارها ضمن القائمة المختصرة لجائزة الكتاب الوطني للأدب المترجم لعام 2020، بالإضافة إلى ترشيحها لجائزة البوكر الدولية في العام التالي.

غياب مفاجئ وحضور دائم.. معرض بمجمع الفنون إحياءً لذكرى رحيل سعيد العدوي الـ50 متحف الطفل ينظم احتفالية باليوم العالمي للفتاة.. اليوم

وتساءلت صحيفة "Tagesanzeiger " في زيوريخ: "هل يمكن في هذا الوقت تكريم رواية تصوّر إسرائيل كآلة قتل بجوائز؟" تصبح هذه الرواية محور الجدل الذي تسبق أكبر معرض تجاري للكتب في العالم، وتطرح تساؤلات حول كيفية التعامل مع الأدب الذي يُزعم أنه يثير المشاعر المعادية لإسرائيل ومعاداة السامية في المشهد الثقافي.

تُذكر أن الكاتبة الفلسطينية عدنية شلبى فازت بجائزة الأدب الألمانية "Liberaturpreis"، التي تمنحها وزارة العلوم والفنون، عن روايتها "تفصيل ثانوي" أو "Eine Nebensache"، والتي تم ترجمتها من العربية إلى الألمانية بواسطة غونثر أورث ونُشرت عن طريق دار "بيرنبرغ" للنشر.

تتكون الرواية من جزئين، الأول مستوحى من حادث حقيقي يتعلق باغتصاب وقتل فتاة فلسطينية بدوية على يد جنود إسرائيليين في صحراء النقب في أغسطس 1949.

والجزء الثاني يتبع محاولة شابة من رام الله لتتبع هذه المأساة، حيث صدمتجدها عندما قرأت مقالًا في صحيفة "هآرتس" يوثق جريمة اغتصاب جماعي للفتاة من قِبَل جنود إسرائيليين قبل 25 عامًا، وقررت متابعة تلك القصة.

وأشارت لجنة التحكيم إلى أن الكاتبة الفلسطينية نجحت في خلق عمل فني مكتوب بشكل رسمي ولغوي صارم يعبّر عن قوة الحدود وتأثير النزاعات العنيفة على الناس.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فلسطين المشهد الثقافي جدة فرانكفورت للكتاب معرض فرانكفورت للكتاب

إقرأ أيضاً:

جمال بخيت ضيف معرض نقابة الصحفيين للكتاب الأحد المقبل

أعلنت نقابة الصحفيين تنظيم ندوة لمناقشة ديوان «خيالي» للشاعر جمال بخيت، ضمن فعاليات معرض نقابة الصحفيين للكتاب، وذلك في قاعة محمد حسنين هيكل الدور الرابع، يوم الأحد المقبل في الساعة 7 مساء، وذلك ضمن البرنامج الثافي المصاحب للمعرض.

ويشارك في الندوة كل من: الناقد الدكتور أحمد مجاهد، والشاعر والإعلامي جمال الشاعر والدكتور شوكت المصري أستاذ ورئيس قسم النقد الأدبي بأكاديمية الفنون فرع الإسكندرية، وتدير المناقشة الإعلامية سهير جودة.

معرض نقابة الصحفيين:

وافتتح معرض نقابة الصحفيين كل من خالد البلشي نقيب الصحفيين، وفريد زهران رئيس اتحاد كتاب الناشرين، بحضور عدد من أعضاء مجلسي إدارة اتحاد الناشرين المصريين ونقابة الصحفيين، والذي تستمر فعالياته في الفترة من 25 سبتمبر وحتى 5 أكتوبر 2024 بمقر نقابة الصحفيين.

ويأتي المعرض تتويجًا للجهود المستمرة من اتحاد الناشرين في دعم صناعة النشر في مصر، وبرتوكول التعاون بين الجهتين، ويشارك في المعرض 40 ناشرا مصريا بإصداراتهم المتميزة وبخصومات تصل إلى 50% والمعرض مفتوح للجمهور من غير أعضاء النقابة، وقد تم تنظيمه مجانا للناشرين.

مقالات مشابهة

  • هيئة الأدب والنشر والترجمة تُسخر التقنيات الحديثة لخدمة زوار “كتاب الرياض”
  • 6 مجلدات لمحمد سيد صالح تشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب
  • المركز القومي للترجمة يشارك بـ188 عنوانا في معرض الرياض للكتاب
  • «منشورات القاسمي» تشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • وزارة العدل تشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • بمشاركة 2000 دار نشر.. انطلاق معرض الكتاب في الرياض
  • الرياض تقرأ.. هيئة الأدب تطلق المعرض الدولي للكتاب وقطر ضيف الشرف
  • جمال بخيت ضيف معرض نقابة الصحفيين للكتاب الأحد المقبل
  • بمشاركة 2000 دار نشر .. هيئة الأدب والنشر والترجمة تُطلق معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • «تريندز» يشارك في «معرض إندونيسيا للكتاب 2024»