المشهد اليمني:
2024-10-06@07:00:49 GMT

«لقمة واحدة».. الطعام السعودي اليمني

تاريخ النشر: 14th, October 2023 GMT

«لقمة واحدة».. الطعام السعودي اليمني

لا يخلو شارع في المدن السعودية من مطعم يقدم الأكل اليمني، إذ يتميز المطبخ اليمني بالعديد من الأصناف التي تتسم بأهميتها الغذائية وتشابهها مع أصناف الأكل السعودي.

كما ووثقت" المشهد اليمني" أثناء تواجدها في معرض بين ثقافتين الذي تنظمه وزارة الثقافة ويستعرض ثقافة البلدين وترابطهما، ركن "الجود والكرم" الذي تواجد فيه شباب يمنيون جاؤوا لتقديم الأكلات اليمنية الشهيرة واستعراض التشابه بين المطبخ السعودي واليمني وسط إقبال كبير من الزوار.

واستعرض محرم العديني وهو أحد العاملين في مطعم مختص بالمأكولات اليمنية قائمة من الأكلات اليمنية كالمندي والمظبي وفتة الدخن، مشيراً إلى أن سبب انتشار المطبخ اليمني في دول العالم يرجع إلى دور التجار اليمنيين في افتتاح المطاعم التي تقدم الأكلات الشعبية، والجاليات اليمنية في مختلف دول العالم ومساهمتها في رواج أصناف الأكل اليمني المختلفة.

ورجح العديني ورفقاؤه الذين يستقبلون الزوار يوميا طيلة أيام المعرض من الساعة 5 حتى 11 مساء، أسباب تشابه الأكل اليمني والسعودي إلى علاقة النسب الكبيرة بين عوائل وقبائل المملكة واليمن.

اقرأ أيضاً عاجل .. الحكومة السعوديه :تعلق محادثة التطبيع مع تل أبيب وزير الخارجية المصرية يؤكد ضرورة الوقف الفورى للقصف وأية عمليات عسكرية برية فى غزة إسرائيل تحدد طريقين لإخلاء الفلسطينيين من شمال غزة لجنوبها أسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والريال السعوديً طبيب يقتل امرأة بحقنة خطيرة وسط اليمن درجات الحرارة المتوقعة اليوم في اليمن مقاطعة مكدونالدز تتصدر السوشال ميديا بعد إعلانها التبرع للجيش الإسرائيلي وفرعها في السعودية تعلق مجلس الأمن يوافق على مشروع قرار دعم اليمن تحت البند العاشر وزير يمني يكشف سبب طرد بشار الأسد لممثلي الحوثي من السفارة اليمنية في دمشق هل قطــعوا الــرؤوس؟.. القسام تبث فيديو يظهر تعاملها مع الأطفال الإسرائيليين طائرة إيرانية تقصف قوات الجيش اليمني في محافظة صعدة اللهم حرر المسجد الأقصى.. شاهد بكاء إمام المسجد الحرام لحظة الدعاء للشعب الفلسطيني

وأشار الزائر محمد الفضل إلى دور الموقع الجغرافي في تشابه الأطباق السعودية واليمنية، ويقول الزائر من الجالية اليمنية حسن عزيز إن الأكل السعودي واليمني واحد ولا اختلاف بينهما خاصة في جنوب المملكة بحكم التواصل المستمر.

أما موسى الغنيم وهو أحد زوار المعرض، فيؤكد بأن سبب زيارته هو استكشاف الأكلات اليمنية والبحث عن الاختلاف بين المطبخ السعودي واليمني، معتبراً أن اليمنيين متميزون في إعداد وجبات الإفطار بالمملكة، وأن الكثير من السعوديين يتناولون وجبة الإفطار في مطاعم يشرف عليها يمنيون.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

مواقف جوتيريش.. لقمة غير سائغة أمام إعطاء إسرائيل خاتم الشرعية لأفعالها العدوانية (فيديو)

عرضت قناة القاهرة الإخبارية، تقريرا تليفزيونيا بعنوان «مواقف جوتيريش.. لقمة غير سائغة تقف حائلاً أمام إعطاء إسرائيل خاتم الشرعية لأفعالها العدوانية».

باحث سياسي: الاحتلال لم يلتفت إلى الأصوات الدولية الدافعة للتهدئة الاحتلال الاسرائيلي يغلق الحرم الابراهيمي بالتزامن مع الأعياد اليهودية مواقف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

وأفاد التقرير: «لقمة غير سائغة تقف حائلاً أمام إعطاء إسرائيل خاتم الشرعية لأفعالها العدوانية على المستويين الإقليمي والعالمي، إنها مواقف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الذي تعرض لانتقادات لفظية حادة من جانب إسرائيل».

وأضاف: «تل أبيب زعمت أن جوتيريش لم يشجب بشكل واضح الهجوم الصاروخي الإيراني فضلا عن أنه حسب مزاعم وزير الخارجية الإسرائيلي لم يدن بشكل ملائم هجمات 7 أكتوبر، ويبدو أن كلمات الأمين العام للأمم المتحدة التي تأتي من منطلق موقع المسؤولية والتزامه بالقانون الدولي والقوانين الإنسانية لا تحظى بأي تقدير لدى دولة احتلال لا تعترف في الأساس بتلك القوانين، وتلقي بها عرض الحائط».

المجتمع الدولي لا يزال يدعم جوتيريش

وتابع: «لكن المجتمع الدولي لا يزال يدعم جوتيريش لعله الورقة التي يمكن بها وضع حدا أو على الأقل كبح جماح العدوان الإسرائيلي وآلة قتله».

مقالات مشابهة

  • «الإفتاء» توضح.. هل يجوز الأكل على ورق جرائد بها آيات من القرآن؟
  • 421 مليون درهم القيمة السوقية لقمة الأهلي والهلال
  • عمار تقي سفيراً جديداً لقمة المليار متابع
  • برعاية السفيرة ريهام خليل.. ممثلي الاتحاد العام للمصربين بالبحرين يشاركون بافتتاح المطبخ التراثي المصري
  • تردد القناة الناقلة لقمة الأهلي والزمالك في دوري الكرة النسائية
  • لهذا السبب..مطعم الحبايب يتصدر تريند " جوجل "
  • موعد مباراة الرياض والقادسية في الدوري السعودي والقناة الناقلة
  • رئيس مجلس الوزراء اليمني يزور مقر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن
  • مواقف جوتيريش.. لقمة غير سائغة تقف حائلاً أمام إعطاء إسرائيل خاتم الشرعية لأفعالها العدوانية
  • مواقف جوتيريش.. لقمة غير سائغة أمام إعطاء إسرائيل خاتم الشرعية لأفعالها العدوانية (فيديو)