أكتوبر 14, 2023آخر تحديث: أكتوبر 14, 2023

المستقلة/- تعرضت الأرض ذات يوم لعاصفة شمسية شديدة من شأنها أن تدمر الحضارة الإنسانية إذا حدثت اليوم، كما تظهر حلقات الأشجار.

و تمكن العلماء أستنتاج حدوث العاصفة الشمسية من حلقات الأشجار القديمة التي تم العثور عليها في جبال الألب الفرنسية، و أظهروا دليلا على ارتفاع كبير في مستويات الكربون المشع منذ حوالي 14300 سنة.

و كان هذا الارتفاع نتيجة لعاصفة شمسية ضخمة، و هي الأكبر التي اكتشفها العلماء على الإطلاق.

حذر العلماء من أنه إذا حدث حدث مماثل اليوم، فقد يؤدي إلى انقطاع شبكة الكهرباء عن العمل لعدة أشهر و تدمير البنية التحتية التي نعتمد عليها للاتصالات. و حث الباحثون الذين أجروا الدراسة الجديدة على أن الطبيعة المتطرفة للحدث المكتشف حديثًا يجب أن تكون بمثابة تحذير للمستقبل.

قال تيم هيتون، أستاذ الإحصاء التطبيقي في كلية الرياضيات بجامعة ليدز “يمكن أن يكون للعواصف الشمسية الشديدة تأثيرات هائلة على الأرض، إن مثل هذه العواصف العاتية يمكن أن تلحق أضرارا دائمة بالمحولات في شبكات الكهرباء لدينا، مما يؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع لعدة أشهر. “يمكن أن تؤدي أيضًا إلى ضرر دائم للأقمار الصناعية التي نعتمد عليها جميعًا في الملاحة و الاتصالات، مما يجعلها غير صالحة للاستخدام. كما أنها ستخلق مخاطر إشعاعية شديدة على رواد الفضاء.

و قال العلماء إن هناك حاجة إلى مزيد من العمل لضمان حماية العالم من وقوع أحداث مماثلة مرة أخرى. و هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم كيف و لماذا يمكن أن تحدث.

اكتشف العلماء تسع عواصف شمسية شديدة، أو أحداث مياياكي، حدثت في آخر 15000 عام. و آخرها حدث في عامي 993 م و 774 م، و لكن المكتشف حديثاً كان أقوى بمرتين من تلك.

لا يعرف الباحثون بالضبط ما حدث خلال أحداث مياكي، و دراستها صعبة لأنه لا يمكن فهمها إلا بشكل غير مباشر. و هذا يجعل من الصعب على العلماء معرفة كيف و متى قد تحدث مرة أخرى، أو حتى ما إذا كان من الممكن التنبؤ بها.

حدثت أكبر عاصفة شمسية تمكن العلماء من ملاحظتها و دراستها فعليًا في عام 1859، و تُعرف باسم حدث كارينغتون. لقد تسبب في اضطراب كبير في المجتمع، و دمر آلات التلغراف و خلق شفقًا ساطعًا لدرجة أن الطيور تصرفت كما لو كانت الشمس تشرق.

المصدر:https://www.independent.co.uk/tech/solar-storm-tree-rings-b2429055.html

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: یمکن أن

إقرأ أيضاً:

«ضحك مميت».. ماذا تعرف عن متلازمة «كورو» التي أنهت حياة آلاف البشر؟

تخيل أن ضحكة بسيطة قد تكون بداية رحلة مروعة نحو الموت، هذا ما يحدث مع متلازمة نادرة، لم يتوقع أحد أنها قد تكون سببا في وفاة آلاف الأشخاص حول العالم، إذ يُعاني المصاب بها من نوبات ضحك مفرطة وغير مبررة، ترافقها أعراض نفسية وعصبية قد تؤدي به إلى الجنون أو الموت.

تُعرف هذه المتلازمة بالضحك المميت أو «كورو»، كما يصفها موقع Health Line الطبي، فما هي أعراض هذه الحالة الغامضة؟ وهل من أمل في العلاج؟ 

 

ظهور متلازمة الضحك المميت 

أثبتت متلازمة كورو النادرة أن مقولة هتموت من الضحك ليست مجرد عبارة هزلية عابرة بل هي مقولة حقيقية، إذ يعتبر مرض الضحك المميت من الأمراض القاتلة الذي يظهر في صورة نوبات متكررة من الضحك تنتاب الشخص حتى لو لم يكن الحدث والموقف يستدعي كل هذا الضحك، وقد ظهر لأول مرة بين عامي 1968 و1975 في عينيا وتسبب في وفاة أكثر من 1000 شخص، حسب ما أوضحته الدكتورة ريهام عبد الرحمن، استشاري الصحة النفسية.

يطلق على متلازمة الضحك العديد من الأسماء التي أقرتها منظمات الصحة النفسية، مثل التوتر العاطفي، الضحك المرضي، عدم التنظيم العاطفي، اضطراب التعبير العاطفي اللاإرادي، وأضافت استشاري الصحة النفسية خلال حديثها لـ «الوطن»، أن أعراض المرض تتمثل في التغيرات السلوكية والمزاجية، ارتعاش العضلات، الخرف، صعوبة تناول الطعام، بالإضافة إلى صعوبة البلع والتحدث بطريقة غريبة.

سبب الضحك المميت 

لم يتوصل العلماء حتى الآن إلى السبب الرئيسي المسبب لمرض الضحك المميت، ولكن أثبتت الأبحاث والدراسات أنه غالبًا ما يرتبط بالاضطرابات الأخرى، مثل نوبات الصرع، وأورام الدماغ، ومرض الزهايمر، ومرض الشلل الرعاش، ويحدث إثر وجود خلل في الناقلات العصبية بالمخ مثل السيروتونين، الدوبامين.

ويمكن تشخيص مرض الضحك المميت من خلال عمل مخطط كهرباء بالدماغ وتصوير الدماغ بالرنين المغناطيسي، وتابعت: «لم يتوصل العلماء إلى دواء يقضي على المرض، ولكن الأطباء يصفون علاجات للأعراض مثل أدوية الخرف وأدوية تحسين المزاج».

مقالات مشابهة

  • رئيس المجلس العربي للمياه: ‏التحديات التي نواجهها هائلة ولكنها ليست مستعصية على الحل
  • الإمارات تدين حادثة الطعن التي تعرض لها رئيس القمر المتحدة
  • عمر هاشم: هناك فرحة عظمى بجميع أنحاء الأرض بالمولد النبوي الشريف
  • 9 معلومات عن خسوف القمر 2024.. يمكن رؤيته في مصر خلال هذا الموعد
  • «ضحك مميت».. ماذا تعرف عن متلازمة «كورو» التي أنهت حياة آلاف البشر؟
  • هز الأرض 9 أيام.. انهيار جبلي ضخم تسبب في موجة تسونامي
  • تغير المناخ أحدث موجات تسونامي هزت الأرض 9 أيام
  • عاجل | الجزيرة تعرض بعد قليل مشاهد حصلت عليها لتفجير عناصر سرايا القدس آلية عسكرية إسرائيلية بعبوة ناسفة في جنين
  • كيف يمكن لصبغة الشعر أن تسبب العمى؟… علماء يكشفون تفاصيل مهمة
  • اكتشاف محيط من المياه أسفل القشرة الأرضية