شفق نيوز/ أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديّة العراقية، يوم السبت، مجموع أوامر القبض والاستقدام الصادرة والمُنفّذة خلال شهر أيلول الماضي بحقّ كبار المسؤولين وذوي الدرجات العليا. 

وقالت دائرة التحقيقات بالهيئة، في بيان ورد الى وكالة شفق نيوز، إنّ الجهات القضائيّة أصدرت (34) أمر قبض واستقدام في قضايا تمّ التحقيق فيها من قبل مُديريّات ومكاتب تحقيق الهيئة في بغداد والمُحافظات، وأحالتها إلى القضاء، مُشيرةً الى أنّ الأوامر التي صدرت بحقّ (32) من كبار المسؤولين من ذوي الدرجات العليا للمُدّة من (1 /9– 30 /9) ، توزّعت بين (30) أمر استقدام، و(4) أوامر قبض.

وأوضحت أنّ الأوامر شملت عضواً سابقاً في مجلس النواب، و(3) وزراء سابقين، إضافة إلى محافظ حاليّ ومحافظين سابقين، فضلاً عن ( 11 ) مديراً عاماً حالياً، و(11) مديراً عاماً سابقاً، و(2) أسبقين، وعضو مجلس محافظة سابق.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي هيئة النزاهة

إقرأ أيضاً:

تزايد عدد التماسيح في إقليم أسترالي يثير مخاوف المسؤولين

أستراليا – أكدت رئيسة وزراء الإقليم الشمالي في أستراليا، إيفا لولر، إنه يتعين الحفاظ على أعداد التماسيح في الإقليم كما هي أو تقليلها، ولا يمكن السماح لها بتجاوز عدد السكان.

وقالت لولر للصحفيين، يوم الخميس، وفقا لهيئة الإذاعة الأسترالية:”لا يمكننا أن نجعل عدد التماسيح يفوق عدد البشر في الإقليم الشمالي. نحن بحاجة إلى إبقاء أعداد التماسيح لدينا تحت السيطرة”.

وتأتي تصريحات المسؤولة بعد مقتل فتاة تبلغ من العمر 12 عاما هذا الأسبوع، إذ اختفت الفتاة أثناء السباحة في جدول بالقرب من مجتمع بالومبا، جنوب غرب عاصمة الإقليم، داروين، وبعد بحث مكثف عثر على أشلائها في مجرى النهر. وأكدت الجروح أنها تعرضت لهجوم تمساح.

جاء مقتل الفتاة بعد أسابيع من موافقة الإقليم على خطة مدتها 10 سنوات تتعلق بالتماسيح، والتي تسمح بإعدام الحيوانات الزاحفة بشكل مستهدف في مناطق السباحة الرائجة، لكنها لم تصل إلى حد العودة إلى عمليات الإعدام الجماعي.

لولر، التي قالت إن وفاة الفتاة كانت “مفجعة”، أوضحت أنه تم تخصيص 500 ألف دولار أسترالي (337 ألف دولار أمريكي) في ميزانية الإقليم الشمالي لضبط عدد التماسيح خلال العام المقبل.

لكن زعيمة المعارضة في الإقليم، ليا فينوكيارو، قالت للصحفيين إن هناك حاجة إلى مزيد من الاستثمارات في هذا الشأن، وفقا لشبكة “إن تي نيوز” الإخبارية.

تزايدت أعداد التماسيح في الإقليم منذ أن أصبحت من الأنواع المحمية بموجب القانون الأسترالي في السبعينيات، حيث زاد عددها من 3000 عندما كان الصيد محظورا إلى 100000 حاليا.

ونظرا لأن تماسيح المياه المالحة يمكن أن تعيش ما يصل إلى 70 عاما وتنمو طوال حياتها – طولها قد يصل إلى 7 أمتار- فإن أعداد التماسيح آخذة في الارتفاع.

تعتبر التماسيح خطرا في معظم الممرات المائية بالإقليم الشمالي، لكن سياحة التماسيح وتربيتها هما المحركان الاقتصاديان الرئيسيان هناك.

وسجل الإقليم الشمالي 15 قتيلا جراء هجمات التماسيح بين عامي 2005 و2014، مع مقتل شخصين آخرين عام 2018.

المصدر: AP

 

مقالات مشابهة

  • تزايد عدد التماسيح في إقليم أسترالي يثير مخاوف المسؤولين
  • تزايد اعداد التماسيح يثير مخاوف المسؤولين
  • بتهم ابتزاز.. اعتقال واستقدام في تنفيذ الديوانية وديوان المحافظة
  • راصد جوي يبشر العراقيين بانخفاض في درجات الحرارة ويحذر من الكهرباء
  • مجلس الحكومة يصادق على مقترحات تعيين في مناصب عليا
  • إدارة سد الموصل تنفي توقف أعمال التحشية وتطمئن العراقيين
  • زيدان والذيول والكونغرس الأمريكي
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالات تهنئة من كبار المسؤولين العرب على توليه منصبه
  • صدور “عبور للقلب” لإيمان الرفاعي
  • خلال شهر أيار.. العراقيون أكثر الوافدين إلى تركيا