أغلق المؤشران ستاندرد اند بورز 500 وناسداك على تراجع في آخر جلسات الأسبوع الماضي،  إذ أدت بيانات ضعيفة لثقة المستهلكين والصراع في الشرق الأوسط إلى إحجام المستثمرين عن الرهانات عالية المخاطر ومحت أثر أرباح فصلية إيجابية لعدد من أكبر البنوك الأمريكية.

وذلك حسبما أذاعت فضائية روسيا اليوم، اليوم السبت.

واستهلت مؤشرات وول ستريت الثلاثة التداولات على ارتفاع لكن الوضع تبدل بعد أن أظهرت القراءة الأولية لثقة المستهلك الأميركي انخفاضا حادا في أكتوبر.

لكن مؤشر دو جونز الصناعي تمكن من تحقيق مكاسب صغيرة.

كما يراقب المستثمرون الأنباء الواردة من الشرق الأوسط، حيث تتصاعد الأحداث بعد إعلان إسرائيل قيامها بتنفيد عمليات داخل قطاع غزة في أول إعلان يعكس بدء عمليات برية تستهدف قطاع غزة بعد هجمات حماس على (غلاف غزة).

وقالت الأمم المتحدة إن دعوة إسرائيل للمدنيين بمغادرة غزة مستحيلة "دون عواقب إنسانية مدمرة".

في سياق متصل، ارتفعت أسعار سندات الخزانة الأميركية حيث سعى المستثمرون إلى ملاذ آمن بينما قفزت أسعار النفط الخام الأميركي بنحو 5.8 بالمئة.

وقالت لورين غودوين، الخبيرة الاقتصادية لدى نيويورك لايف انفستمنتس: "الإقبال على السندات يشير إلى مزيد من العزوف عن المخاطرة".

 وأضافت أن التحركات في السندات والأسهم والنفط تعكس المخاوف بشأن تدهور معنويات المستهلكين والاقتصاد العالمي والصراع الجيوسياسي.

ومع ذلك، ما لم يكن هناك تصعيد كبير في أحداث الشرق الأوسط، قالت الخبيرة الاستراتيجية إنها لا تتوقع أن يكون مزاج جلسة الجمعة "مؤشرا على بداية سوق مضطربة".

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاقتصاد العالمي البنوك الأمريكية تحقيق مكاسب ثقة المستهلكين داو جونز

إقرأ أيضاً:

إسلام الكتاتني: رموز 25 يناير لم يتجاوزوا تلك اللحظة وموقفهم يعكس مراهقة سياسية

قال إسلام الكتاتني، الباحث في الحركات الإسلامية، إن من ضمن الأخطاء التي وقع فيها رموز 25 يناير، الذين دعوا الناس للنزول وتمركزوا في يناير، هو عدم تجاوز تلك اللحظة.

يناير صنعت لمعان هؤلاء الشباب

وأضاف «الكتاتني» خلال حواره في برنامج «الشاهد» مع الإعلامي الدكتور محمد الباز، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»: «يناير صنعت لمعان هؤلاء الشباب، في حين أنه مر 13 عامًا على 25 يناير وهناك مواقف كثيرة كاشفة ومن المفترض أن يتبين لهم حقيقة الوضع والمشهد».

وتابع: «لكن للأسف الشديد لم يتجاوزوا هذه اللحظة، يقولون: أنتوا لسة بتتكلموا عن المؤامرة الكونية.. أيوة، في مؤامرة على مصر، ومصر على مدار التاريخ تكون عليها مؤامرات».

مخطط الشرق الأوسط الكبير

واستكمل: «لأن مصر تتميز بالموقع الجغرافي والحضارة العظيمة، لابد أن تكون هذه الدولة بمكوناتها تحت السيطرة وتحت العين، فما بالك أن تفسد مصر مخططًا مرسومًا للمنطقة وهو مخطط الشرق الأوسط الكبير الذي يمنع فكرة تقسيم مصر، في حين أن المناطق والبلاد في محيط الدولة المصرية ملتهبة ومصر صامدة، وإنكار ذلك للأسف الشديد يعتبر مراهقة سياسية».

وأردف: «ليس عيبًا أن نعيد القراءة، وليس عيبًا أن تقول إنك كنت تنتهج نهجًا معينًا أو لك قراءة معينة، واتضح بعد ذلك الموقف الصحيح». 

مقالات مشابهة

  • سيناريو الفوضى فى الشرق الأوسط !!
  • «كاسيو الشرق الأوسط وأفريقيا» تحتفل بمرور 50 عاماً من الابتكار
  • إسلام الكتاتني: رموز 25 يناير لم يتجاوزوا تلك اللحظة وموقفهم يعكس مراهقة سياسية
  • رحيل رولان دوماس عميد الدبلوماسية الفرنسية
  • تراجع أسعار النفط اليوم بعد ارتفاعها لأربعة أسابيع متتالية وسط هدوء المخاوف الجيوسياسية
  • النفط يتراجع مع توترات الشرق الأوسط
  • فايننشال تايمز: إريك ترامب يخطط للبزنس في الشرق الأوسط
  • كاسيو الشرق الأوسط وأفريقيا تحتفل بمرور 50 عامًا من الابتكار
  • ماذا بعد نسف أول أوهام الشرق الأوسط القديم؟ (1)
  • عمرو موسى: حماة إسرائيل يحاولون فرض حل إسرائيلي على النزاع في الشرق الأوسط