بكين-سانا

أعربت الصين عن استنكارها للنزعة التوسعية الموجودة لدى بعض الدول، مطالبة إياها بالتوقف عن استخدام معاهدات التحالف الثنائية ضد دولة ثالثة.

وفي رده على تصريحات مسؤولين في الولايات المتحدة حول التحالف الأمريكي- الياباني والقضايا الأمنية المتعلقة بمضيق تايوان وجزيرة دياويو، قال تشانغ شياو قانغ المتحدث باسم وزارة الدفاع الوطني الصينية وفق وكالة شينخوا: إن الصين أكدت دائماً أن التعاون الدفاعي والأمني بين بلدان معينة لا ينبغي أن يستهدف دولة ثالثة، ولا يجب أن يقوض السلام والاستقرار الإقليميين.

وشدد تشانغ على أن تايوان جزء لا يتجزأ من أراضي الصين، وأن جزيرة دياويو والجزر التابعة لها أراض صينية أصيلة منذ العصور القديمة.

وأوضح تشانغ أن كل ما تقوله وتفعله الولايات المتحدة واليابان لا يستطيع أن يغير هذه الحقائق المطلقة أو يزعزع تصميم الصين، وعزمها على حماية سيادتها ووحدة وسلامة أراضيها.

وقال تشانغ: إنه بذريعة ما يسمى بالتهديدات من البلدان المجاورة زادت اليابان بشكل كبير إنفاقها العسكري، وذهبت إلى مسافة أبعد في المسار التوسعي، مضيفاً: إن هذا يشكل تحدياً خطيراً للسلام والاستقرار الإقليميين والنظام الدولي ما بعد الحرب العالمية الثانية.

وبين تشانغ أن الجانب الصيني يدعو اليابان إلى استخلاص درسها من التاريخ والمساهمة في السلام والاستقرار الإقليميين وليس العكس.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

مصادر: العراق يتطلع لانسحاب قوات التحالف الدولي بدءا من سبتمبر

قالت أربعة مصادر عراقية إن العراق يرغب في أن تبدأ قوات التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة في الانسحاب بدءا من سبتمبر، وأن تنهي عمل التحالف رسميا بحلول سبتمبر أيلول 2025، مع احتمال بقاء بعض القوات الأميركية بصفة استشارية جرى التفاوض عليها حديثا.

وقالت المصادر العراقية ومسؤولون أميركيون إنه يجري مناقشة الموقف العراقي مع مسؤولين أميركيين في واشنطن هذا الأسبوع في قمة أمنية، وإنه لا يوجد اتفاق رسمي على إنهاء التحالف أو أي جدول زمني مرتبط به حتى الآن.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر في إفادة صحفية إن الجانبين يجتمعان في واشنطن هذا الأسبوع لتحديد كيفية نقل مهمة التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة على أساس التهديد الذي يشكله تنظيم الدولة الإسلامية، مضيفا أنه ليس لديه مزيد من التفاصيل.

وغزت القوات التي تقودها الولايات المتحدة العراق في عام 2003 وأطاحت بالرئيس السابق صدام حسين ثم انسحبت في عام 2011 لتعود في عام 2014 لقتال تنظيم الدولة الإسلامية على رأس التحالف.

مقالات مشابهة

  • مركز البحوث والتواصل المعرفي يستقبل السفير الصيني “تشانغ هوا”
  • صادرات السيارات الصينية إلى الولايات المتحدة تسجل رقما قياسيا
  • الخارجية الصينية: نأمل وحدة الفصائل وإقامة دولة فلسطينية مستقلة
  • ‏هل هي حقنة تخدير ام سذاجة سياسية :- مسرحية خروجقوات التحالف من العراق؟
  • التنين وإسرائيل.. من أرض الميعاد الصينية إلى زمان طوفان الأقصى
  • أمريكا:قواتنا لن تنسحب من العراق
  • مصادر: العراق يتطلع لانسحاب قوات التحالف الدولي بدءا من سبتمبر
  • اليوم.. بدء الحوار الأمني المشترك بين الولايات المتحدة والعراق في واشنطن
  • بدء الحوار الأمني المشترك بين الولايات المتحدة والعراق في واشنطن
  • معاهدة الدفاع العربي المشترك تدخل عامها الـ74 وشباكها نظيفة