صحيفة الاتحاد:
2024-07-24@04:29:30 GMT

«يويفا» يعاقب ليجيا وارسو

تاريخ النشر: 14th, October 2023 GMT

جنيف (د ب أ)
فرض الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» عقوبة على نادي ليجيا وارسو البولندي بسبب أحداث العنف، التي شهدتها مباراته أمام مضيفه ألكمار الهولندي في الخامس من أكتوبر الجاري، ضمن الجولة الثانية من مباريات دور المجموعات بدوري المؤتمر الأوروبي.
وأعلن «اليويفا» أمس «الجمعة» أنه فرض غرامة بقيمة 15 ألف يورو على ليجيا البولندي، مع منعه من بيع التذاكر لمشجعيه للمباراة المقبلة خارج ملعبه بدوري المؤتمر، والمقررة أمام زرينيسكي موستار من البوسنة والهرسك في 26 أكتوبر الجاري.


وتأتي العقوبة بسبب شغب جماهير الفريق خلال المباراة التي انتهت بفوز فريق ألكمار 1-0.
وذكر يويفا في بيان: «هذا القرار منفصل عن التحقيقات الجارية بشأن الأحداث التي وقعت عقب المباراة». وكان مشجعون لفريق ليجيا قد اقتحموا بوابة الدخول واستخدموا العنف ضد أفراد الأمن وشرطة مكافحة الشغب، وقد سقط أحد الضباط فاقداً للوعي، واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع، كذلك انتزع المشجعون عدداً من الهراوات وعبوات رذاذ الفلفل من رجال الشرطة، ودخل عدد من المشجعين الاستاد دون تذاكر ودون الخضوع للتفتيش.
وجرى احتجاز لاعبي ليجيا وارسو رادوفان بانكوف وجوزويه بيسكويرا، إثر دخولهما في مشاجرة مع سلطات إنفاذ القانون، وخضعا للاستجواب من قبل الشرطة قبل إطلاق سراحهما في السادس من أكتوبر، وأثارت تلك الأحداث ضجة على أعلى المستويات السياسية، وقال رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافسكي، في منشور عبر وسائل التواصل الاجتماعي، عقب المباراة: «وجهت وزارة الخارجية البولندية لاتخاذ خطوات دبلوماسية عاجلة لبحث أحداث الليلة، يجب التعامل مع اللاعبين والمشجعين البولنديين وفقاً للقانون».
كانت وزارة الخارجية البولندية قد ذكرت في السابع من أكتوبر أن هذا الموقف «ليس مقبولاً» وأن المشجعين واللاعبين وغيرهم من البولنديين كانوا «ضحايا لعنف جسدي ولفظي».
وذكرت الوزارة في بيان: «وفقاً لما يبدو من روايات الضحايا، فإن التدابير التي اتخذها عمدة ألكمار والشرطة المحلية يمكن وصفها بأنها مشبعة بالتحيز الوطني»، وأضافت أنها استدعت دافني بيرجسما سفيرة هولندا لدى بولندا.

أخبار ذات صلة «يويفا» يعلن مضيفي كأس أوروبا 2028 و2032 «الثلاثاء» «يويفا» يبدأ اليوم بيع تذاكر «يورو 2024» في ألمانيا

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي لكرة القدم اليويفا وارسو دوري المؤتمر الأوروبي

إقرأ أيضاً:

المنجرد بطل السوبر لمحافظة جنوب الشرقية

اعتلى فريق المنجرد منصة التتويج لدوري السوبر لمحافظة جنوب الشرقية وفق مرحلتها الثانية بعد تغلبها على فريق التضامن بهدف نظيف، ليتوج فرسان المنجرد بلقب المسابقة عبر أمسية كروية رعى أحداثها فضيلة الشيخ القاضي سالم بن علي المشايخي، وجاء هدف المباراة في الشوط الثاني بتوقيع اللاعب خليفة الدرعي إثر استلامه تمريرة رأسية من عبدالله المشايخي، ليتأنى في التعامل معها ويرسلها قذيفة في مرمى علاء الشيادي معلنة هدف التقدم.

ولم تفلح المحاولات الهجومية التي يشنها التضامن في شوطي المباراة رغم التنظيم التكتيكي الذي تميز فيه نوعا ما، إلا أنه لم يوفق في التسجيل، ومنها التسديدة الخطرة التي أطلق عنانها لاعب وسطه قيس الراشدي في الشوط الأول والتي نجح الحارس نبيل الداؤدي من التصدي لها وإبعادها عن مرماه.

وبعد الهدف الذي أحرزه المنجرد، كثف التضامن محاولاته الهجومية وبادر في صناعة الفرص الخطرة لكنه لم يوفق في اللمسة الأخيرة وتسجيل الهدف، من جانبه باغت المنجرد خصمه في أكثر من مناسبة، منها الانفراد الذي أضاعه عبدالله المشايخي كان بمثابة هدف التعزيز، لكن تسديدته غير المتقنة اصطدمت بالحارس، كذلك الهجمة التي قادها عيسى البريدعي أطلقها باتجاه المرمى إلا أن الشيادي ينجح مرة أخرى في تشتيتها.

وشهد الثلث الأخير من عمر المباراة السعي الحثيث من الفريقين لسلسلة من تبادل الهجمات والبحث عن هدف، فالتضامن بحث عن التعديل والرجوع مجددًا للمباراة، بينما سعى المنجرد جاهدا من إحراز هدف آخر يضعه في موقف مريح، إلا أن صافرة الحكم أنهت هذا السجال الكروي بتفوق المنجرد بهدف نظيف، ويتوج بطلا للمسابقة.

وشهد ختام السوبر للمحافظة احتفالية قبل انطلاق صافرة البدء للمباراة النهائية، تمثلت في إحياء الفنون الشعبية حيث شهدت هذه الاحتفالية فن المديمة البحري بلوحاتها الجميلة، كما شهد النهائي التغني بالقصائد الشعرية البهّية، بعدها وثق الفريقان صورهما التذكارية بصحبة الجهاز الفني والإداري كبادرة رائعة للذكرى.

مقالات مشابهة

  • «يويفا» يبدأ إجراءات تأديبية ضد موراتا ورودي بسبب هتاف «جبل طارق إسبانية»
  • تامر أمين: الشيبي كان عايز ينتقم.. واللي عمله مروان حمدي يعاقب عليه القانون
  • جبل طارق إسباني.. يويفا يبدأ التحقيق بفعلة نجمي لا روخا
  • تعاون اقتصادي بين ليبيا وبولندا وعودة التمثيل الدبلوماسي
  • السجن المشدد ينتظر عصام صاصا وشقيقه.. تفاصيل
  • «الشرطة» تؤكد أهمية كاميرات المراقبة في ردع وتتبع الجريمة
  • بعد إطلاق صواريخ.. الجيش الإسرائيلي يأمر بإخلاء شرق خان يونس
  • 3 أسابيع من الاحتجاجات في بنغلاديش.. كيف تفاقمت الأزمة؟
  • موعد مباراة الاتحاد السعودي وإلتشي الودية
  • المنجرد بطل السوبر لمحافظة جنوب الشرقية