استضاف مجلس السفراء العرب لدى المملكة المتحدة، معالي اللورد طارق أحمد، وزير الدولة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا والأمم المتحدة بوزارة الخارجية والتنمية بالمملكة المتحدة، بحضور رئيس بعثة جامعة الدول العربية في لندن، وذلك لمناقشة الوضع الراهن في الشرق الأوسط والتصعيد الجاري بين حركة حماس الفلسطينية والقوات الإسرائيلية وسبل التحرك السياسي.


في بداية الاجتماع، رحب معالي الشيخ فواز بن محمد آل خليفة عميد السلك الدبلوماسي العربي سفير مملكة البحرين لدى المملكة المتحدة بمعالي اللورد أحمد، الذي قام من جانبه بالتطرق إلى كافة التحركات والاتصالات التي يقوم بها معالي السيد جيمس كليفرلي، وزير الخارجية والتنمية بالمملكة المتحدة، مع نظرائه في دول منطقة الشرق الاوسط، بالإضافة إلى التحركات التي يقوم بها اللورد أحمد بنفسه حيال التصعيد الأخير في المنطقة.
كما قام أصحاب السمو والمعالي والسعادة سفراء الدول العربية المعتمدين لدى المملكة المتحدة بالتأكيد على أهمية إدانة كافة أشكال العنف، والذي نتج عنه قتل المدنيين واستهدافهم، باعتباره منافياً للقانون الدولي والإنساني.

كما أكد السفراء على ضرورة الوقف الفوري للتصعيد والالتزام بالقانون الدولي الإنساني والدفع بجهود العملية السلمية عبر الحوار والمفاوضات.
كما تمت مناقشة الوضع الراهن في قطاع غزة وأهمية وقف التصعيد في القطاع ومحيطه، الأمر الذي يقوض حل الدولتين وفرص تحقيق السلام العادل والشامل، وضرورة التأكيد على أهمية اتخاذ التدابير العاجلة واللازمة لرفع الحصار عن قطاع غزة، والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية من الغذاء والوقود والمعدات الطبية بشكل فوري إلى القطاع، داعين جميع الأطراف إلى ضبط النفس تفادياً للتداعيات الإنسانية والأمنية الكارثية.
من جانبه، أكد معالي اللورد طارق أحمد أن الوضع الراهن يتطلب تكاثف الجهود المشتركة لوقف التصعيد وإطلاق النار وضمان سلامة المدنيين، وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية للفلسطينيين في غزة عن طريق معبر رفح.
وفي الختام، أكد أصحاب السمو والمعالي والسعادة السفراء على أن السبيل لضمان الأمن والاستقرار في المنطقة هو من خلال تحقيق السلام العادل والشامل الذي يلبي جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وإنهاء النزاع الفلسطيني الإسرائيلي بشكل عادل وشامل، وبإقامة الدولة الفلسطينية ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من يونيو 1967، منوهين إلى أن استمرار غياب آفاق سياسية حقيقية لتحقيق السلام العادل لن يؤدي إلا إلى تكريس اليأس وتأجيج الصراع والعنف وتقوية التطرف وزيادة التوتر، وانهيار الثقة بالعملية السلمية سبيلاً لحل الصراع، وتحقيق الأمن والاستقرار لجميع دول المنطقة وشعوبها.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

عمرو موسى: مايفعله الاحتلال الإسرائيلي داخل قطاع غزة يمثل خطورة كبيرة علي المنطقة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال عمرو موسى، الأمين العام لجامعة الدول العربية الأسبق، إن مايفعله الاحتلال الإسرائيلي داخل قطاع غزة يمثل خطورة كبيرة سواء في غزة أو في الضفة الغربية، أو في القدس.

أوضح «موسى» خلال لقاءه مع الإعلامية أمل الحناوي  ببرنامج «عن قرب» المذاع عبر قناة القاهرة الإخبارية، أن الوضع المنقسم في ليبيا ثم في الساحل الإفريقي التي تلامس العالم العربي، إلى الوضع في القرن الإفريقي امتدادا للسودان وتشاد يطرح مشكلة كبيرة حول الاستقرار في كل جنوب مصر وجنوب الشمال الإفريقي قائلا :«كل دا استحالة كان يحصل لو كانت الإدارة في المنطقة سليمة ولو كانت سياسات الدول الكبرى في هذه المنطقة سياسات ممكن الإطمئنان إليها، بل هناك فوضى عارمة ومن الممكن تتسع في أي لحظة».

تابع :«إذا استمر الحال في هذه المنطقة باستمرار الحرب بهذا الشكل سوف يؤدي إلى فوضي ، والمساس باستقرار  المنطقة أوسع في البحر المتوسط وليس البحر تحديدا وتمتد  إلي آسيا وأفريقيا من الساحل إلى  القرن الإفريقي».

مقالات مشابهة

  • سفارة الإمارات تدعو مواطني الدولة المتواجدين في هيوستن لضرورة توخي الحيطة والحذر
  • وزير خارجية لبنان الأسبق: إسرائيل لا تريد تهدئة الأوضاع
  • وزير البترول يجتمع مع قيادات الهيئة والوزارة لمناقشة مواجهة تحديات إنتاج الغاز
  • محمد عبده يستمتع بأجواء لندن رفقة ابنته .. فيديو
  • رئيس الدولة ونائباه يهنّئون رئيس جمهورية القمر المتحدة بذكرى استقلال بلاده
  • عمرو موسى: مايفعله الاحتلال الإسرائيلي داخل قطاع غزة يمثل خطورة كبيرة علي المنطقة
  • الأسد يبحث هاتفيا مع السيسي تطورات الأوضاع في قطاع غزة
  • الأردن يحذر من التصعيد في المنطقة حال استمرار حرب غزة
  • رئيس الدولة يهنئ معالي كير ستارمر بتوليه رئاسة الحكومة في المملكة المتحدة
  • القصر الملكي يعلن تعيين العمالي كير ستارمر رئيسا لوزراء بريطانيا