نظمت كلية التربية النوعية ندوة تثقيفية للطلاب بمناسبة الذكرى الخمسين لنصر أكتوبر المجيد، استضافت فيها محمود عوضين وكيل وزارة الثقافة الأسبق، و فتحى بركات رئيس مجلس أمناء مؤسسة كاميرا الإسكندرية للفنون الثقافية، وذلك بحضور الدكتورة نجدة إبراهيم ماضى عميد الكلية، وكلا من الدكتورة أميرة زيتون والدكتوره ولاء بلال منسقى الندوة، وأعضاء هيئة التدريس وطلاب الكلية.

وفي كلمتها رحبت الدكتورة نجدة إبراهيم بالحضور موضحة ان هذه الندوة تأتى فى إطار الأنشطة الثقافية التى تنظمها بالكلية بالتزامن مع هذه المناسبة العظيمة، لتعريف الطلاب بالبطولات التي قدمها الجيش المصري خلال الحرب لبث روح الوطنيه فيهم وتحفيزهم على الإجتهاد في العمل لبناء الوطن والارتقاء به.

وقدم محمود عوضين خلال كلمته شرحاً عن ظروف الحرب وساعة الصفر التى أعلنها الجيش المصري لبدء القتال، وكيف استطاع الجنود المصريين تحطيم خط برليف المنيع وعبور قناة السويس، واحتلال جزء كبير من سيناء، كما أوضح كيف كان هذا الانتصار إنجازًا كبيرًا للجيش المصري، وشاهدا على شجاعة الجنود المصريين، كما أوضح أيضا كيف واجه الجيش المصري مقاومة شديدة من الجيش الإسرائيلي في البداية، ولكن تمكن المصريون من التقدم تدريجيًا، وتحرير مساحات كبيرة من سيناء.

وسياق ذاته نظمت كلية التربية الرياضية للبنين بأبوقير ندوة بعنوان «الرياضة وحرب اكتوبر 50 عام من العزة» حاضر فيها الكاتب الصحفي والإعلامي ياسر أيوب، وذلك بحضور الدكتور محمد عبد الحميد بلال عميد الكلية، والدكتور مهاب عبد الرزاق وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، واللواء محمد فتحى أبو النصر معاون رئيس الجامعة للشئون الإدارية، والأستاذ طارق الوكيل عضو مجلس الكلية، واللواء طارق حسن مدير منطقة الإسكندرية للمينى فوتبول، ولفيف من رجال الأعمال والمهتمين بالقطاع الرياضي بالاسكندرية، وأعضاء هيئة التدريس، وطلاب الكلية.

أكد الدكتور محمد بلال عميد الكلية على أهمية دور الرياضة لافتاً أن هذه الندوة تعد أرشيف لتوضيح دور الرياضية خلال حرب اكتوبر وتحكى عن بطولات ومشاركات كافة القطاع الرياضي في الملحمة التى سطرتها القوات المسلحة المصرية.

ومن جانبه أشار الإعلامي ياسر أيوب إلى الدور الكبير للرياضة خلال حرب أكتوبر كجزء أساسي من خطة الخداع الكبرى التي قامت بها القوات المسلحة لخداع العدو، موضحاً أن ارشيف الرياضة المصرية سيظل يتذكر مباراة ناديي غزل المحلة والطيران والتى أقيمت أثناء عبور الجيش المصرى ومانع قناة السويس المائى والذى جاء تطبيقا لخطة الخداع الاستراتيجي، حيث أصدرت التعليمات بأعطاء مساحة كبيرة لصفحات الرياضة ومباريات كرة القدم وتسليط الضوء على نجوم الكرة الجدد، وقال أن مصر خاضت معركتها في كافة الميادين بما فيها ميدان الرياضة الذى كان له دور في أكبر خطة خداع أفقدت العدو توازنه وتركيزه.

وأضاف أن اللياقة البدنية للجنود جعلتهم يصنعون المعجزات من خلال عبورهم للمانع المائى والحاجز الترابي المنيع وهم يحملون أسلحة ثقيلة فوق أعناقهم بكل بسالة وكان السبب في ذلك كثرة التدريبات البدنية للمقاتلين تضمنت الندوة فيلم تسجيلي عن حرب اكتوبر.

و قام طلاب كلية بزيارة بانوراما حرب أكتوبر والمتحف الحربى بالقاهرة إحياء لذكرى حرب اكتوبر المجيدة لتعريفهم بتاريخ بلدهم المشرف وحجم البطولات والتضحيات التى سطرتها القوات المسلحة لإعادة رسم التاريخ فى منطقة الشرق الأوسط.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: حرب أكتوبر كلية التربية الرياضية جامعة الإسكندرية كلية التربية النوعية حرب اکتوبر

إقرأ أيضاً:

وزير الرياضة يهنئ الكاراتيه المصري بالفوز بلقب دوري الشباب العالمي في كرواتيا

اجرى الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، اتصالا هاتفيًا، ببعثة منتخب مصر للكاراتيه قدم خلاله التهنىة الاتحاد المصري للكاراتيه والجهاز الفني واللاعبين، بفوز المنتخب الوطني بدوري الشباب العالمي للكاراتيه في كرواتيا.


وحقق المنتخب الوطني للكاراتيه لقب دوري الشباب العالمى بكرواتيا ( الناشئين  - الشباب - تحت 21 ) برصيد 13 ميدالية متنوعة ( 6 ذهبية، 4 فضيات ، 3 برونزية)  لتصبح مصر فى صدارة الترتيب العام للبطولة.


وأكد وزير الرياضة على الدعم الكبير واللامحدود من قِبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، للأبطال الرياضيين وكافة الأندية والمنتخبات الوطنية، وهو ما يلقى بظلاله على الإنجازات التي تشهدها المنظومة الرياضية خلال الفترة الراهنة.

 

مقالات مشابهة

  • وائل سعد يكتب: حكومة تغيير الواقع
  • مصر أكتوبر لـ"الحكومة الجديدة": تنتظركم تحديات جسام فلا تخيبوا آمال الشعب المصري
  • رئيس جامعة المنوفية يبحث تنفيذ معامل افتراضية
  • العقارات الآيلة للسقوط والعشوائيات ملفات شائكة تنتظر محافظ الإسكندرية الجديد
  • قربالة في الندوة الصحفية لمدرب الجيش الملكي نابي بعد نهائي كأس العرش وهذا ما حدث (فيديو)
  • حل أزمة مياه الشرب ورصف الطرق أبرز المطالب في المحافظات الساحلية من الحكومة الجديدة
  • الجيش في السودان يكشف عن عملية نوعية في أمدرمان
  • تخصصات نوعية جديدة بجامعة تبوك.. اعرف مواعيد القبول
  • جامعة جازان تستحدث 5 برامج نوعية في كلية العلوم للعام الجامعي المقبل
  • وزير الرياضة يهنئ الكاراتيه المصري بالفوز بلقب دوري الشباب العالمي في كرواتيا