كشفت وكالة ناسا أن العينة التي تم جمعها من الكويكب "بينو" البالغ من العمر 4.5 مليارات عام تحتوي على وفرة من الماء والكربون، مما يقدم المزيد من الأدلة على النظرية القائلة إن الحياة على الأرض جاءت من الفضاء الخارجي.

يأتي هذا الاكتشاف بعد رحلة مدتها 7 سنوات ذهابا وإيابا إلى الصخرة البعيدة كجزء من مهمة "أوزيريس – ريكس"، التي أسقطت حمولتها الثمينة في صحراء يوتا الشهر الماضي لإجراء تحليل علمي عليها.

لم يكن أوزيريس ريكس أول مسبار يجلب عينات كويكب للدراسة (ناسا) الكربون والماء

وبحسب ما جاء في تقرير نشر على موقع "فيز دوت أورغ"، قال بيل نيلسون، مدير وكالة ناسا، في مؤتمر صحفي في مركز جونسون للفضاء في هيوستن، حيث تم الكشف عن الصور الأولى للغبار الأسود والحصى إن "هذه أكبر عينة كويكب غنية بالكربون يتم إرجاعها إلى الأرض على الإطلاق".

وقال إن الكربون يمثل ما يقرب من 5% من الوزن الإجمالي للعينة، وكان موجودا في شكل عضوي ومعدني، في حين كان الماء محبوسا داخل التركيب البلوري للمعادن الطينية.

ويعتقد العلماء أن سبب وجود محيطات وبحيرات وأنهار على الأرض هو أنها تعرضت لضربة بكويكبات تحمل المياه منذ 4 إلى 4.5 مليارات سنة، مما جعلها كوكبا صالحا للسكن.

وفي الوقت نفسه، تعتمد كل أشكال الحياة على الأرض على الكربون، الذي يشكل روابط مع عناصر أخرى لإنتاج البروتينات والإنزيمات بالإضافة إلى اللبنات الأساسية للشفرة الجينية والحمض النووي الريبي (DNA) والحمض النووي الريبوزي (RNA).

وقد تم التوصل إلى تلك النتائج من خلال تحليل أولي يتضمن المسح المجهري الإلكتروني والتصوير المقطعي المحوسب بالأشعة السينية وغيرها. وقال العالم دانيال غلافين إن هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به وسيتم مشاركة العينة مع المعامل في جميع أنحاء العالم لمزيد من الدراسة.

تم جلب 250 غراما من كويكب بينو، بينما جمعت المهمات اليابانية 5.4 غرامات فقط من كويكب ريوغو (ناسا) مزيد من الدراسة

لم يكن "أوزيريس ريكس" أول مسبار يجلب عينات كويكب للدراسة، فقد نجحت اليابان في هذا العمل الفذ مرتين، حيث أعادت الغبار السماوي في عامي 2010 و2020.

لكن الكمية التي تم جمعها -ما يقدر بـ250 غراما- كانت أكبر من تلك التي أعادتها البعثات اليابانية، حيث تمكنت "هايابوسا 2" من إعادة 5.4 غرامات فقط.

ولم يركز الباحثون حتى الآن جهودهم على العينة الرئيسية نفسها، بل على "الجزيئات الإضافية" التي تقع فوق آلية جمع العينات. وسيتبع ذلك فحص بقية العينة لاحقا.

وتقول وكالة ناسا إنها ستحتفظ بما لا يقل عن 70% من العينة في هيوستن لدراستها في المستقبل، وهي ممارسة بدأت لأول مرة في عصر أبولو باستخدام صخور القمر.

وقالت إيلين ستانسبيري، رئيسة قسم أبحاث المواد الفلكية في مركز جونسون للفضاء "إن العينات متاحة بعد ذلك لأسئلة جديدة وتقنيات جديدة وأدوات جديدة في المستقبل البعيد".

وسوف يتم إرسال القطع الإضافية للعرض العام في مؤسسة سميثسونيان ومركز الفضاء في هيوستن وجامعة أريزونا.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

مشرّد يسلم الشرطة ألفي يورو عثر عليها

أعاد رجل مشرّد يتردد إلى محطة أمستردام المركزية في هولندا، محفظة تحتوي على نحو ألفي يورو عثر عليها داخل قطار، بحسب الشرطة المحلية التي كافأته على تصرّفه النبيل.
الرجل، البالغ 33 عاماً والمشرّد منذ 18 شهراً، عثر على المحفظة خلال جمعه عبوات بلاستيكية يستبدلها لقاء مبالغ مالية.
وقالت الشرطة "كان في المحفظة نحو ألفي يورو، لكنّها لم تكن تحتوي للأسف على أوراق ثبوتية أو أي مستند للاتصال بصاحبها".
وأضافت "بما أننا نؤمن بضرورة مُكافأة الشخص عن نبله، حصل الرجل على جائزة +الإبهام الفضي+ التي نمنحها أحيانا للسكان، مع هدية بقيمة 50 يورو". وفي حال لم يتقدم أحد للمطالبة بالمحفظة ومحتواها، فسيُعطى المبلغ للمشرد.
وقال الرجل، في مقطع فيديو عرضه موقع "دي ستنتور" الإعلامي المحلي "مهما يكن الغرض الذي أعثر عليه، دائماً ما أعيده"، مضيفاً "ربما يملك صاحب الغرض شركة وقد يعرض عليّ وظيفة فيها، أو مكاناً لأعيش فيه".

المصدر: آ ف ب

مقالات مشابهة

  • ما كمية الماء الضرورية لأجسامنا يوميا؟
  • السبت المقبل.. مرور كويكب لامع بجوار الأرض
  • كويكب بوزن جبل يمر بالقرب من الأرض بعد 48 ساعة.. هل يرى بالعين المجردة؟
  • في هذا الموعد.. كويكب خطير يمر بمحاذاة الأرض
  • لأول مرة في تاريخ البشرية…المسبار الصيني “تشانغ إيه” يعود إلى الأرض حاملاً عينة من تربة القمر
  • "ناسا" تلغي خروج رائديها إلى الفضاء المفتوح
  • كويكب (2024 MK) يمر بالقرب من الأرض.. عرض سماوي مبهر في 29 يونيو
  • رئيس وكالة ناسا: أمريكا تتنافس مع الصين في موعد تمكين البشر من الهبوط على القمر
  • مشرّد يسلم الشرطة ألفي يورو عثر عليها
  • الأرض على موعد مع ألمع مرور لكويكب منذ 12 سنة