سرايا - اعتذرت مراسلة شبكة "سي إن إن" (CNN) الأمريكية سارة سيدنر، عن دفاعها على الهواء مباشرة، عن مزاعم إسرائيل بشأن مقتل أطفال خلال هجوم حركة "حماس" في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، في الوقت نفسه استشهد 16 فلسطينياً برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في عدة محافظات بالضفة الغربية من ضمنها القدس، الجمعة، ما يرفع الحصيلة إلى 51 منذ بدء موجة التصعيد الحالية السبت الماضي، وفق ما أعلنته وزارة الصحة الفلسطينية.




سارة سيدنر قالت في تدوينة على منصة "إكس"، الجمعة: "قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إنه تأكد من قيام حماس بقطع رؤوس الأطفال والرضع بينما كنا على الهواء مباشرة". وأضافت: "وتقول الحكومة الإسرائيلية اليوم إنها لا تستطيع تأكيد قطع رؤوس الأطفال. كان يجب أن أكون أكثر حذراً في كلامي. أعتذر".


مزاعم غريبة تخص "القسام"


في الأيام الأخيرة، انتشرت مزاعم إسرائيلية وغربية عن قيام عناصر من "كتائب القسام" الذراع العسكرية لـ"حماس"، بـ"قطع رؤوس العديد من الأطفال الإسرائيليين" خلال الهجوم في 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.



فيما نفت حركة "حماس" ادعاءات وسائل إعلام غربية تتهمها بـ"قتل أطفال وقطع رؤوسهم واستهداف مدنيين" في إسرائيل. وقالت الحركة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني: "نؤكّد بشكلٍ قاطعٍ كذب الادعاءات الملفقة التي تروّج لها بعض وسائل الإعلام الغربية والتي تتبنى بشكلٍ غير مهنيٍّ الرواية الصهيونية المليئة بالأكاذيب والافتراءات على شعبنا الفلسطيني ومقاومته، والتي كان آخرها الادعاء بقتل أطفال وقطع رؤوسهم واستهداف مدنيين".


قصف إسرائيلي على قطاع غزة – الأناضول


واعتبرت الحركة أن "التبني والانحياز للرواية الصهيونية دون تحقّق، ما هو إلا سقوط إعلامي في محاولة للتستر على جرائم الاحتلال ومجازره التي يرتكبها ليل نهار في غزة والتي ترقى إلى جرائم حرب وإبادة جماعية باستهدافه المدنيين وقطع الكهرباء والماء والمواد الغذائية والطبية عنهم".



وأكدت أن "كتائب القسّام عملت على استهداف المنظومة العسكرية والأمنية" الإسرائيلية في معركة طوفان الأقصى، "وهي أهدافٌ مشروعة"، وفق البيان ذاته.



وتابعت "حماس" أنها "سعت في الوقت ذاته لتجنب المدنيين، وقد شهد على ذلك كثير من المقاطع الميدانية المصورة، وتحدّث بذلك العديد من المستوطنين بشهادات مصوّرة عبر وسائل الإعلام".



وانتقدت الحركة إحجام الوسائل الإعلامية الغربية المنحازة إلى إسرائيل عن "تذكّر حجم الإجرام" الإسرائيلي على قطاع غزة والذي "مسح كلياً أحياء بأكملها، وقصف بنايات سكنية فوق رؤوس ساكنيها".



ودعت حماس تلك الوسائل الإعلامية الغربية إلى "التحلي بالموضوعية والمهنية" في النقل والتغطية الإعلامية لمجريات العمليات العسكرية الإسرائيلية، وإلى "عدم التبني الفاضح والأعمى" للرواية الإسرائيلية.



دمار هائل خلفه العدوان الإسرائيلي على غزة/ رويترز



استشهاد 16 فلسطينياً



في حين استشهد 16 فلسطينياً برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في عدة محافظات بالضفة الغربية من ضمنها القدس، الجمعة، ما يرفع الحصيلة إلى 51 منذ بدء موجة التصعيد الحالية السبت، وفق ما أعلنته وزارة الصحة الفلسطينية.



وأعلنت الوزارة، في بيان وصل إلى الأناضول: "مقتل فلسطينيين وصلا مجمع فلسطين الطبي في رام الله (وسط)" في وقت متأخر من مساء الجمعة.



قوات الاحتلال الإسرائيلي / رويترز



وأضافت: "استشهاد مواطن في مجمع فلسطين الطبي برام الله متأثراً بجروح حرجة أصيب بها برصاص الاحتلال الحي في بلدة الرام (شمالي القدس)". كما أعلنت "وصول شهيد إلى مجمع فلسطين الطبي من بلدة بيت لقيا (غرب رام الله)".



في بيان لاحق ذكرت الوزارة أن "العدد الإجمالي للقتلى الفلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي، الجمعة ارتفع إلى 16".



بدورها، أشارت جمعية الهلال الأحمر (غير حكومية) إلى أن طواقمها "تعاملت الجمعة مع 296 إصابة في الضفة الغربية والقدس بينها 97 بالرصاص الحي، و19 بالرصاص المطاطي، والباقي حالات اختناق واعتداء وغيرها". ووفق الجمعية، فقد "وصل إجمالي الإصابات التي تعاملت معها منذ السبت إلى 953".



وتشهد الضفة الغربية موجة توتر ومواجهات ميدانية بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي، بالتزامن مع تدهور الأوضاع في قطاع غزة منذ السبت.



قصف على قطاع غزة - رويترز



ولليوم السابع على التوالي، يتعرض قطاع غزة المحاصر منذ 2006، لغارات جوية إسرائيلية مكثفة دمرت أحياء بكاملها، حيث أطلق الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية سماها "السيوف الحديدية".



وفجر السبت، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، رداً على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".



في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.
إقرأ أيضاً : نيويورك: اليهود يتظاهرون ضد العدوان الإسرائيلي على غزة إقرأ أيضاً : جيش الاحتلال الإسرائيلي: اعترضنا طائرات مسيرة تابعة لحزب اللهإقرأ أيضاً : ارتفاع عدد شهداء غزة إلى 1900 بينهم 614 طفلا


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائیلی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 25 فلسطينيا من الضفة الغربية

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، يوم أمس الجمعة، واليوم السبت، 25 فلسطينيا على الأقل من الضّفة الغربية المحتلة، بينهم طفل، وأسرى سابقون، فيما أعدمت قوات الاحتلال الأسير السابق أحمد عوايصة 30 عاماً من طوباس، خلال عملية اعتقاله.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا»، عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير، في بيان، القول: إن قوات الاحتلال نفذت عمليات تحقيق ميداني للعشرات من المواطنين تحديداً في بلدة بيت أمر الخليل.

ورافق عمليات الاعتقال والتحقيق الميداني اعتداءات وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، إضافة إلى إطلاق النار بشكل مباشر بهدف القتل، وعمليات التخريب والتدمير الواسعة التي طالت منازل المواطنين.

يُشار إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت أكثر من 11 ألفا و100 مواطن من الضّفة بما فيها القدس، منذ بدء حرب الإبادة المستمرة والعدوان الشامل على أبناء الشعب الفلسطيني.

يذكر أن حملات الاعتقال هذه تشكل أبرز السّياسات الثّابتة، والممنهجة التي تستخدمها قوات الاحتلال، كما أنها من أبرز أدوات سياسة العقاب الجماعي التي تشكّل كذلك أداة مركزية لدى الاحتلال في استهداف المواطنين، في ظل العدوان الشامل على شعبنا، والإبادة المستمرة في غزة، وتتضمن المعطيات المتعلقة بحالات الاعتقال، المعتقلين من الضفة دون غزة، والتي تقدر أعدادهم بالآلاف.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 25 فلسطينيًا من الضفة الغربية
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 25 فلسطينيا من الضفة الغربية
  • الاحتلال الإسرائيلي يقصف المناطق الغربية لمخيم النصيرات وسط قطاع غزة
  • غارات إسرائيلية على الضاحية الجنوبية ومخيم للفلسطينيين شمالي لبنان
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تحاصر منزلا وتعتقل شابا في وادي الفارعة بالضفة الغربية
  • بينهم أطفال .. ارتفاع حصيلة الشهداء في الضفة الغربية لـ741 شخصًا
  • حماس: إبعاد الحركة عن غزة وهم إسرائيلي لن يتحقق
  • اليد اليمنى للسنوار.. الجيش الإسرائيلي يعلن قتل رئيس حكومة حماس في غزة
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن اغتيال 3 قيادات في حركة حماس بغزة قبل 3 أشهر
  • حماس تدعو إلى الحشد يوم غدٍ الجمعة لوقف العدوان على فلسطين ولبنان