الحرة:
2024-09-19@02:39:57 GMT

أدرعي يحدد طريقا وتوقيتا جديدين لمغادرة مدينة غزة

تاريخ النشر: 14th, October 2023 GMT

أدرعي يحدد طريقا وتوقيتا جديدين لمغادرة مدينة غزة

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، السبت، عن طريق وتوقيت جديدين لمغادرة المدنيين الفلسطينيين من مدينة غزة باتجاه الجنوب، بعد تحديد مهلة 24 ساعة، الجمعة، عبر طريق واحد للقيام بذلك.

وقال أدرعي في منشور على أكس "ناشدناكم (...) مغادرة مدينة غزة إلى جنوب وادي غزة بهدف الحفاظ على سلامتكم".

وأضاف "أود إبلاغكم بأن جيش الدفاع الإسرائيلي سيسمح بالتحرك على الشوارع المشار إليها (شارع البحر وشارع صلاح الدين) دون أي أذى بين الساعات 10:00- 16:00 (بالتوقيت المحلي)".

#عاجل ????بيان مهم لسكان مدينة غزة???? ناشدناكم في الأيام الاخيرة مغادرة مدينة غزة إلى جنوب وادي غزة بهدف الحفاظ على سلامتكم. أود إبلاغكم بأن جيش الدفاع الإسرائيلي سيسمح بالتحرّك على الشوارع المُشار إليها دون أي اذًى بين الساعات 10:00- 16:00. من أجل سلامتكم، استغلوا الوقت القريب من… pic.twitter.com/zNSq1hnLQY

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) October 14, 2023

وتابع "من أجل سلامتكم، استغلوا الوقت القريب من أجل التحرك نحو الجنوب - من بيت حانون وحتى خانيونس".

وفي خطوة تقرب أكثر من التكهنات المتعلقة بساعة انطلاق الهجوم البري، طلب الجيش الإسرائيلي، الجمعة، من السكان إخلاء مناطق شمالي قطاع غزة، بالتزامن مع حملة قصف جوي مكثفة يشهدها القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس.

وخلال الأيام الماضية التي تلت تنفيذ مسلحي حماس هجوما مباغتا على مدن إسرائيلية في غلاف غزة، السبت الماضي، حشدت إسرائيل نحو 300 ألف من جنود الاحتياط ودبابات ومدرعات وآليات عسكرية مختلفة على الحدود مع القطاع.

ومن شأن أوامر الإخلاء الإسرائيلية أن تشمل أكثر من مليون مدني طلب منهم التوجه لجنوب القطاع، الجمعة، عبر "شارع صلاح الدين خلال 24 ساعة". 

#عاجل ???? سكان مدينة غزة,
قمنا بمناشدتكم صباحاً لمغادرة مدينة غزة إلى منطقة جنوب وادي غزة، حفاظاً على سلامتكم. أود أن أبلغكم أن جيش الدفاع الإسرائيلي سيمتنع عن المس بالمسار المحدد في الخارطة حتى الساعة 20:00.
حرصاً على سلامتكم استغلوا الوقت القادم للتحرك جنوباً من بيت حانون إلى… pic.twitter.com/6Fpk6otVBY

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) October 13, 2023

وقبل أيام أعلن الجيش الإسرائيلي أنه سينفذ عملية "كبرى" في مدينة غزة في الأيام المقبلة ولن يتمكن المدنيون من العودة إلا بعد صدور بيان يسمح بذلك.

ويقدر مسؤولون إسرائيليون سابقون أن لدى حماس نحو 20 ألف مقاتل في غزة.

ويرى الخبير في الشؤون الفلسطينية الإسرائيلية، أشرف أبو الهول، أن "التحركات الإسرائيلية تشي بأنها تخطط لشن هجوم بري شامل".

ويبين أبو الهول في تصريح سابق لموقع "الحرة" أن "عملية إخلاء السكان من المناطق المأهولة مثل محافظة شمال غزة ومطالبتهم بالتوجه جنوبا، مؤشر أن المنطقة ستكون مسرحا لمعارك شرسة مع مسلحي حماس في حال حصول أي توغل بري".

عشرات الآلاف غادروا بيوتهم هربا من القصف الإسرائيلي

وصرح وزير خارجية الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، السبت، أن دعوة إسرائيل إلى إجلاء أكثر من مليون فلسطيني من شمال قطاع غزة خلال يوم واحد أمر "مستحيل تماما تنفيذه".

وخلال مؤتمر صحفي في بكين في اليوم الأخير من زيارته للصين، قال "أقول بصفتي ممثلا للموقف الرسمي للاتحاد الأوروبي ... إن (عملية الإجلاء) من المستحيل تماما تنفيذها، وفق وكالة "فرانس برس".

وأضاف "تصور إمكانية نقل مليون شخص في 24 ساعة في وضع مثل وضع غزة لا يمكن سوى أن يشكل أزمة إنسانية".

والجمعة، نزح آلاف الفلسطينيين من مدينة غزة في اتجاه جنوب القطاع بعد تحذيرات وجهها الجيش الإسرائيلي لإخلاء منازلهم ما يوحي بتحضيره لعملية برية ردا على هجوم حركة حماس غير المسبوق على إسرائيل.

وألقى الجيش الإسرائيلي مناشير باللغة العربية في سماء غزة تطالب السكان بإخلاء منازلهم في المدينة فورا، وفق مراسلي وكالة "فرانس برس"، مرفقة برسم لخريطة غزة عليها أسهم تشير إلى منطقة جنوب القطاع.

فلسطينيون يفرون من منازلهم متجهين نحو الجزء الجنوبي من قطاع غزة في 13 أكتوبر 2023

وسارعت حماس إلى رفض طلب الإخلاء، وأطلقت الفصائل الفلسطينية رشقات بمئات الصواريخ من غزة على إسرائيل، بحسب مراسلي وكالة "فرانس برس".

وشنت إسرائيل غارات على قطاع غزة وأعلنت فرض حصار عليها عقب الهجوم الأكثر دموية على المدنيين في التاريخ الإسرائيلي والذي نفذته حركة حماس، السبت.

وأسفر الهجوم الذي شنته حماس واستهدف مناطق مدنية ومقرات عسكرية عن مقتل المئات واختطاف العشرات، أغلبهم مدنيون وبينهم أطفال ونساء.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية العامة إن عدد القتلى الإسرائيليين جراء هجوم حماس المصنفة إرهابية ارتفع إلى أكثر من 1300 شخص.

كما أسفر الرد الإسرائيلي الذي استهدف مناطق واسعة من غزة عن مقتل المئات، أغلبهم مدنيون وبينهم أطفال ونساء.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، الجمعة، ارتفاع حصيلة القتلى جراء القصف الإسرائيلي على القطاع ليصل إلى 1900 قتيل.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی على سلامتکم مدینة غزة قطاع غزة أکثر من

إقرأ أيضاً:

فلسطين.. 5 شهداء في قصف الاحتلال لمنزل بحي الصبرة جنوب مدينة غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الخميس، باستشهاد خمسة مواطنين فلسطينيين على الأقل وإصابة عدد آخر بجروح مختلفة، إثر استهداف الاحتلال لمنزل في شارع الثلاثيني بحي الصبرة جنوب مدينة غزة. 

وأمس الأربعاء، استشهد طفل وأصيب شاب فلسطيني بجروح خطيرة، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم شعفاط شمال القدس المحتلة، وقامت وحدة خاصة من جيش الاحتلال باقتحام المخيم لتنفيذ حملة اعتقالات، وأطلقت الرصاص الحي صوب المواطنين.

وأغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، شارع روجيب شرق نابلس بالسواتر الترابية، وقامت آليات احتلالية وجرافة عسكرية باقتحام المنطقة الشرقية، وشرعت الجرافة بإغلاق شارع روجيب بالسواتر الترابية.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شابا فلسطينيا من بلدة كفر راعي جنوب جنين، بعد محاصرتها لمنزله، وطالبته بتسليم نفسه عبر مكبرات الصوت، قبل اعتقاله.

مقالات مشابهة

  • لبنان.. الطيران الحربي الإسرائيلي يشن غارة تستهدف ‫مدينة الخيام في جنوب البلاد
  • فلسطين.. 5 شهداء في قصف الاحتلال لمنزل بحي الصبرة جنوب مدينة غزة
  • إسرائيل تعترف بمقتل 4 عسكريين بينهم ضابط في كمين جنوب غزة
  • فيضانات قوية تقترب من مدينة فروتسواف البولندية
  • هاريس تدعو لإنهاء حرب غزة وعدم إعادة احتلال القطاع
  • مقتل 4 جنود بكمين وعملية نوعية للمقاومة في رفح
  • شهيد برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة طولكرم بالضفة الغربية
  • النصيري يحدد تحديات المصارف الخاصة العراقية وفرص الاصلاح المصرفي
  • طيران الاحتلال الإسرائيلي يستهدف منزلًا في مدينة غزة
  • أمير سعودي يحدد شرطا للتطبيع مع إسرائيل (فيديو)