RT Arabic:
2024-07-06@01:55:44 GMT

الدماغ يرسل "إشارة غريبة" عندما ينوي الشخص الكذب

تاريخ النشر: 14th, October 2023 GMT

الدماغ يرسل 'إشارة غريبة' عندما ينوي الشخص الكذب

وجد بحث جديد أن الدماغ يرسل إشارة خاصة قبل أن يكذب الشخص، أو تصدر عنه كذبة غير مقصودة.

إقرأ المزيد تغيرات هرمونية يمكن أن تفسر ظاهرة "دماغ الطفل" لدى النساء قبل الولادة

وتم هذا الاكتشاف من قبل مجموعة من العلماء من مختبر الذاكرة الحاسوبية بجامعة بنسلفانيا وجامعة شيكاغو، الذين كانوا يدرسون الحصين، وهو جزء من الدماغ.

والحصين عبارة عن بنية معقدة داخل الفص الصدغي للدماغ المعروف بتورطه في الذاكرة واسترجاع العناصر.

وبينما أثبتت الدراسات السابقة دور الحصين في الذكريات، سعى العلماء لاكتشاف ما إذا كان بإمكانه معرفة الفرق بين الذكريات الحقيقية والكاذبة.

والذكريات الكاذبة ليست متميزة مثل الكذب الطبيعي والمقصود.

وبدلا من ذلك، يمكن أن تحدث ذكريات كاذبة عندما يتذكر الأشخاص الأحداث بشكل مختلف، مثل الخلط بين ما تناولوه في وجبة الإفطار أو الكوب الذي كانوا يشربون منه.

وفي الدراسة الأخيرة، التي نشرت في مجلة PNAS، وجد العلماء أن الحصين قادر على التمييز بين الذكريات الكاذبة والحقيقية – كل ذلك بفضل الإشارات الكهربائية.

ومن أجل قياس ذلك، نظر الباحثون في النشاط الكهربائي في الحصين لدى المصابين بالصرع.

وكان لدى هؤلاء المرضى بالفعل أقطاب كهربائية مزروعة لقياس وتتبع النوبات. وطوال التجربة، طلب الباحثون من الأشخاص دراسة قائمة من الكلمات ثم تذكرها بعد فترة راحة.

وقبل دراسة الكلمات، تم عرض قائمة منفصلة عليهم بالفعل، في محاولة لإثارة ذاكرة خاطئة. وعندما تذكر المشاركون القائمة - وأدرجوا بشكل غير صحيح القائمة التي لم تظهر - لاحظ الباحثون نشاطا كهربائيا في الحصين.

إقرأ المزيد دراسة: مبيدات الأعشاب الضارة تضعف وظائف الدماغ لدى المراهقين

وتغير الإيقاع، الذي استمر أقل من ثانية، حيث تم إدراج الكلمات بشكل صحيح أو غير صحيح.

وتقول نوا هيرز، الأستاذة المساعدة في علم الأعصاب بجامعة توماس جيفرسون وزميلة ما بعد الدكتوراه السابقة في مختبر كاهانا بجامعة بنسلفانيا، والمؤلفة الرئيسية للدراسة، في بيان إن النتائج "سمحت لنا بقياس الإشارات العصبية التي تم توليدها في هياكل الدماغ العميقة بشكل أكثر دقة ومباشرة، وبالتالي فإن النشاط الذي نحصل عليه أصبح أكثر تحديدا".

وبشكل عام، يرى الباحثون أن دراستهم أساسية لفهم كيفية استرجاع الدماغ للذكريات، خاصة عندما ترتبط الذكريات الكاذبة بالضيق، مثل اضطراب ما بعد الصدمة.

وكتبوا: "الأفراد الذين يعانون من أمراض نفسية مرتبطة بالتوتر، مثل اضطراب ما بعد الصدمة، غالبا ما يتعرضون لتدخلات في الذاكرة لتجاربهم المؤلمة في سياقات آمنة ومختلفة عن الحادث المؤلم. والتدخلات المستهدفة التي تعطل استرجاع الذكريات المتطفلة يمكن أن تولد علاجات جديدة لمثل هذه الحالات السريرية".

المصدر: ذي صن

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار الصحة الصحة العامة بحوث دراسات علمية معلومات عامة معلومات علمية

إقرأ أيضاً:

تفسير حلم رؤية السلم في المنام.. مصاعب أم خير وفرج؟

أحلام عديدة يراها البعض في المنام، بعضها قد يكون مرتبطًا لما مر به الشخص في يومه من متاعب العمل والضغوط اليومية، وأخرى قد تعد بمثابة تحذير أو بشرى للرائي، ومن بين الأحلام التي يراها كثيرون هي السلم، لذا يتساءلون عن دلالة رؤية السلم في المنام وما يعنيه.

رؤية السلم في المنام

ابن سيرين قال في كتابه تفسير الأحلام إنّ رؤية السلم في المنام تشير إلى المصاعب والمشكلات التي يواجهها الشخص في حياته، وتدل على السفر أو الامتحانات في حالة كان الرائي يدرس، أما النزول من الدرج في المنام مع شخص غريب يدل على الخير مع شخص ما سواء كان قريبًا أو بعيدًا.

وحال كانت صاحبة الحلم فتاة عزباء ورأت في منامها أنها تصعد أو تنزل من على سلم، فهذا يعني استقلال شخصيتها وأنها فتاة لها أهداف، وإذا كانت الفتاة تنظف السلم في منامها فهي من الرؤى المحمودة التي تدل على الانتهاء من فترة الهم والمشاكل.

تفسير صعود أو نزول السلم

تختلف عن صعوده أو نزوله، فحال رأت أنها تنزل الدرج بسرعة في المنام، تعني أن لديها بعض الأفكار السلبية التي يجب أن تغير فكرتها وتبتعد عنها، ومن يرى أنه ينزل من الدرج الحديد فرؤيته تعني تخطي المشكلات والأزمات، من رأى في منامه أنه ينزل السلم وهو خائف فذلك يعني أنه يخاف من المستقبل ويفكر دائما فيه.

وتفسير حلم نزول السلم مع شخص يعرفه الرائي في المنام، فإنه يعني قدوم الخير من هذا الشخص.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تعتبر رفض حزب الله للمقترح الأمريكي إشارة لشن حرب على لبنان.. تفاصيل
  • دراسة طبية حديثة تكشف فوائد تناول الحليب الذهبي وتأثيره على الصحة العامة
  • دار الإفتاء توضح كفارة الكذب وشرط مهم للتوبة (فيديو)
  • عقدة غريبة تهدد إسبانيا أمام ألمانيا
  • بالديدان واليرقات والفيروسات.. طرق علاج غريبة أثبتت فاعليتها
  • دراسة تكشف عن أغرب عذر على الإطلاق لنتائج الامتحانات السيئة
  • بعد بتر ساقها..امرأة تستعيد سرعة مشيتها الطبيعية بساق حيوية إلكترونية
  • إيّاك أن تستحم مدة تزيد على 5 دقائق.. لهذا السبب الصادم
  • كي تبقى حاد الذهن فترة أطول.. تناول نظاما غذائيا صحيا الآن
  • تفسير حلم رؤية السلم في المنام.. مصاعب أم خير وفرج؟