قال العميد اللبناني المتقاعد والخبير الأمني والاستراتيجي ناجي ملاعب، إن إسرائيل لا تستطيع القتال على جبهتين، وطالما المقاومة الفلسطينية قادرة على الرد على القصف الإسرائيلي، بالرشقات الصاروخية وعلى استعداد للاجتياح البري لذا لن يستوجب الوضع فتح الجبهة الأخرى بين حزب الله والاحتلال.

وأوضح العميد اللبناني المتقاعد والخبير الأمني والاستراتيجي في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" أن الاحتلال الإسرائيلي يضغط دبلوماسيا بواسطة الولايات المتحدة على حزب الله، لعدم فتح جبهة في جنوب لبنان، ولكن بالنظر إلى تصريحات رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، بأنها "حرب انتقامية وهذه هي البداية ونحن أمام شرق أوسط جديد"، ربما يسعى لاستغلال التواجد العسكري الأمريكي في شرق المتوسط للاعتداء على حزب الله في لبنان أو سوريا.

وأشار "ملاعب" إلى أنه نتيجة للتطورات في السنوات الماضية على الساحتين السورية واللبنانية، فإن التنسيق بين حزب الله والمقاومة الفلسطينية تزايد بشكل ملحوظ.

يأتي ذلك في ظل أزمة مروعة يعيشها قطاع غزة بسبب العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ السابع من أكتوبر الجاري، في أعقاب عملية المقاومة الفلسطينية المسماة "طوفان الأقصى" ضد مناطق الاحتلال الإسرائيلي في غلاف غزة والتي أسفرت عن مقتل ما يقرب من 1400 شخص.

وتسبب القصف الإسرائيلي المتواصل على غزة في استشهاد أكثر من 1900 فلسطيني في القطاع والضفة الغربية، في الوقت الذي حذر فيه الاحتلال السكان بضرورة النزوح من شمال غزة إلى جنوبها قرب الحدود المصرية، وعلى الرغم من انصياع البعض إلا أنهم لم يسلموا من آلة القتل الإسرائيلية حيث قصف الاحتلال قوافل النازحين وتسبب في مجزرة جديدة.

ويعيش القطاع حاليا أزمة إنسانية مروعة نتيجة انقطاع المياه والكهرباء والوقود، ما أسفر عن انهيار القطاع الصحي وباتت المستشفيات مقابر جماعية على حد وصف منظمات أممية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إسرائيل المقاومة الفلسطينية القصف الإسرائيلي حزب الله طوفان الأقصى حزب الله

إقرأ أيضاً:

267 يوما من العدوان على غزة.. استهداف للمدنيين وسقوط امام كمائن المقاومة

واصل جيش الاحتلال قصفه على مناطق متعددة في القطاع

دخل عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ267 على التوالي، في ظل استمرار حرب الإبادة واستهداف المدنيين في القطاع المحاصر منذ أكثر من 17 عاما.

وواصل جيش الاحتلال قصفه على مناطق متعددة في القطاع بعد يوم خاضت فيه المقاومة معارك ضارية مع العدو.

اقرأ أيضاً : عدوان متواصل على غزة.. 266 يومًا من المجازر والإبادة الجماعية

وأكدت وسائل إعلام عبرية مقتل 4 جنود في حي الشجاعية وإصابة 5 على الأقل.

وفي حين قالت كتائب القسام في رسالة جديدة لجيش الاحتلال "لن تجدوا سوى كمائن الموت" أعلنت سرايا القدس قتل قوة إسرائيلية استدرجتها إلى مبنى وفوهة نفق مفخخين.

وعلى جبهة الشمال، قال مسؤولون أمريكيون إن خطر اتساع الحرب مع حزب الله ما زال مرتفعا.

قتلى في صفوف الاحتلال

وارتفع عدد قتلى جيش الاحتلال إلى 668 منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، 314 منذ بدء العملية البرية في السابع والعشرين من تشرين الأول الماضي.

وبحسب جيش الاحتلال، أصيب 3,994 جنود الاحتلال منذ بدء العدوان على غزة، وصف حالة 591 منهم بالخطرة، و1,004 إصابة متوسطة، و2,349 إصابة طفيفة.

طوفان الأقصى

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

اقرأ أيضاً : مسؤولون أمريكيون: أمريكا أرسلت 14 ألف قنبلة "زنة 2000 رطل" لتل أبيب منذ 7 أكتوبر

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أسماها "السيوف الحديدية"، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع، أسفرت عن ارتقاء مئات الشهداء وآلاف الجرحى، إضافة إلى تدمير أعداد كبيرة من البنايات والأبراج السكنية والمؤسسات والبنى التحتية.

مقالات مشابهة

  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: إسرائيل تسعى دائما لتعميق الأزمة الإنسانية في غزة
  • 267 يوما من العدوان على غزة.. استهداف للمدنيين وسقوط امام كمائن المقاومة
  • بعثة إيران بالأمم المتحدة تحذر من حرب طاحنة حال هجوم إسرائيل على لبنان
  • محللون: التوسع الاستيطاني بالضفة الغربية أخطر ما يواجه الشعب الفلسطيني منذ 1948
  • الفصائل الفلسطينية تقصف تجمعات الاحتلال في مختلف أنحاء غزة
  • في تل السلطان.. «القسام» تستهدف دبابة ميركافا بـ«الياسين 105»
  • صحف عالمية: إسرائيل لن تستطيع حماية سكانها من صواريخ حزب الله
  • مخاوف من توسع الصراع بالشرق الأوسط واندلاع حرب بين إسرائيل وحزب الله
  • يوم جديد من عملية طوفان الأقصى
  • الاحتلال الإسرائيلي يقصف منزلا في النبطية جنوب لبنان ويوقع جرحى