أعشاب طبيعية تساهم في تحسين وعلاج الأمراض النفسية.. تعرف عليها
تاريخ النشر: 14th, October 2023 GMT
الأعشاب من كنوز الطبيعية التي تساهم في علاج الكثير من المشاكل النفسية والصحية ويستخدم بعضها في صناعة الأدوية والبعض الآخر في المواد التجميلية فهناك انواع لا تعد ولا تحصى من الاعشاب المفيدة في جميع الحالات سواء تجميلية او صحية كمان ان هناك اعشاب تعد علاج للاكتئاب والتخلص من التوتر والقلق، فالاكتئاب هو اضطراب مزاجي يتسم بشعور مستمر بالحزن والكآبة، ويعتمد علاج الاكتئاب على استخدام مضادات الأدوية الموصوفة والعلاج النفسي.
هناك بعض الحالات من الاكتئاب التي يفضل اللجوء فيها إلى العلاج الطبي وهناك حالات تعالج بالأعشاب وتساعد بالفعل في تخفيف الأعراض وتحسين الحالة المزاجية، ومن أبرز الأعشاب المستخدمة في علاج الاكتئاب:
-نبتة سانت جون:
تعد نبتة سانت جون أو العرن المثقوب أحد نباتات الطب الشعبي التي تستخدم في علاج الاكتئاب والتوتر والقلق بالأعشاب، حيث تساهم في التغلب على أعراض الاكتئاب، والقلق، والعصبية، وقلة النوم ويمكن أن يظهر تأثير نبتة سانت جون في علاج حالات الاكتئاب الخفيف إلى المتوسط، ولكنها لا تعد فعالة في علاج الاكتئاب الشديد، وقد يلزم لعلاج الاكتئاب بالأعشاب باستخدام نبتة سانت جون من 3 إلى 6 أسابيع حتى يظهر تأثيرها وبالرغم من فوائد عشبة سانت جون في علاج الاكتئاب، إلا أنه قد يترتب على استعمالها حدوث آثار جانبية عديدة، منها:
الدوخة.
جفاف الفم.
عسر الهضم.
الإرهاق والتعب العام.
زيادة الحساسية للضوء.
الارتباك.
تيبس العضلات.
قد تتداخل نبتة سانت جون أيضاً مع فعالية بعض الأدوية؛ لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناولها وإخبار الطبيب بأي أدوية يتناولها الشخص، ومن الأدوية التي قد تتفاعل معها نبتة سانت جون مثل أدوية علاج عدوى فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز، مثبطات المناعة، حبوب منع الحمل، وبعض مضادات الاكتئاب والأدوية التي تحفز إفراز السيروتونين لذلك يجب تجنب استخدام عشبة سانت جون كعلاج للاكتئاب عند الأطفال بالأعشاب، كذلك لا تستخدم في علاج الاكتئاب عند النساء الحوامل، والمرضعات، ويمنع استعمالها في الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب، أو أمراض الكلى، أو أمراض الكبد.
-الكركمين:
يعرف الكركمين بأنه المكون الفعال الأساسي للكركم، ويتمتع الكركمين بتأثير مضاد للأكسدة ومضاد للالتهاب، وهو وسيلة بديلة فعالة وآمنة لعلاج الاكتئاب بالأعشاب، ولكنه لا يستخدم في مرضى الاكتئاب الذين يعانون من أفكار انتحارية أو أعراض ذهانية مع الاكتئاب وقد يصاحب الإكثار من تناول الكركمين بعض الآثار الجانبية، مثل الغثيان، والإسهال، والصداع، والطفح الجلدي، وكذلك تلون البراز باللون الأصفر.
-الزعفران:
هو نوع من التوابل النادرة المصنوعة من المياسم المجففة لزهرة الزعفران السوسني، وقد عرف استخدام الزعفران منذ قرون في تعزيز الهضم، وتسكين آلام الدورة الشهرية، وتحسين الحالة المزاجية، والمساعدة على الاسترخاء ويستخدم الزعفران في علاج الاكتئاب عند الكبار بالأعشاب كعلاج بديل، إذ وجد أن مكملات الزعفران تفيد في تحسين الحالة المزاجية وتقليل أعراض الاكتئاب.
ويؤخذ الزعفران كدواء علاج الاكتئاب بالأعشاب في صورة مكملات عشبية تحتوي الكبسولات فيها على مسحوق مجفف من مياسم الزهرة، وتبلغ الجرعة اليومية 30 ملج، وبالرغم من أن تناول الزعفران عن طريق إضافته للطعام أو في صورة مكمل عشبي يعد آمناً، إلا أن الإفراط في استعماله قد يؤدي إلى حدوث آثار جانبية، مثل الدوخة، والقيء، والإسهال.
-الجينسنغ:
يستخدم الجينسينج في الطب التقليدي منذ آلاف السنين، وحديثاً أصبح يحضر في صورة مكملات عشبية تحتوي على مستخلص جذور نبات الجنسنج الأمريكي أو الآسيوي؛ للمساهمة في علاج العديد من الحالات الطبية وقد يفيد الجينسنغ في علاج الاكتئاب بالأعشاب، حيث يعمل على تحسين الحالة المزاجية، زيادة الطاقة، وتقليل التعب العام والإرهاق.
-البابونج:
قد يساهم البابونج في تخفيف الأرق والمساعدة على النوم بالإضافة إلى تأثيره المعروف كمضاد للقلق مما يجعله أحد النباتات التي قد تستخدم في علاج الاكتئاب بالأعشاب، ولكن مازال هناك حاجة لإجراء مزيد من الدراسات لتأكيد فوائده الصحية في علاج الاكتئاب.
-اللافندر:
يعد استنشاق زيت اللافندر أحد طرق علاج الاكتئاب بالأعشاب والروائح، إذ يعمل على تخفيف مؤقت لبعض أعراض الاكتئاب عن طريق الحد من التوتر، المساعدة على الاسترخاء، تحسين جودة النوم، كما أن استنشاق زيت اللافندر يعد من وسائل علاج الاكتئاب ما بعد الولادة بالأعشاب، ولكن مازلنا بحاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد ذلك.
المصدر: البوابة نيوز
كلمات دلالية: الاعشاب التوتر والقلق الاعشاب الطبيعية
إقرأ أيضاً:
الأوقاف تعلن موضوع خطبة الجمعة القادمة.. تعرف عليها
حددت وزارة الأوقاف المصرية، موضوع خطبة الجمعة القادمة 27 ديسمبر 2024م بعنوان: "المُخَدِّرَاتُ ضَيَاعٌ لِلْإِنْسَانِ"
وقالت وزارة الأوقاف إن الهدف من هذه الخطبة هو توعية جمهور المسجد بمخاطر الإدمان والمخدرات.
وفيما يلي نص خطبة الجمعة:
"المُخَدِّرَاتُ ضَيَاعٌ لِلْإِنْسَانِ"
الحَمْدُ للهِ العَزِيزِ الحَمِيد، القَوِيِّ المَجِيد، وأَشهدُ أنْ لَا إلهَ إِلا اللهُ وحدَهُ لَا شَريكَ لَهُ، شَهَادَةً مَنْ نَطَقَ بِهَا فَهُوَ سَعِيد، سُبْحَانَهُ هَدَى العُقُولَ بِبَدَائِعِ حِكَمِه، وَوَسِعَ الخَلَائِقَ بِجَلَائِلِ نِعَمِه، أَقَامَ الكَوْنَ بِعَظَمَةِ تَجَلِّيه، وَأَنْزَلَ الهُدَى عَلَى أَنْبِيَائِهِ وَمُرْسَلِيه، وأَشهدُ أنَّ سَيِّدَنَا مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، شَرَحَ صَدْرَهُ، وَرَفَعَ قَدْرَهُ، وَشَرَّفَنَا بِهِ، وَجَعَلَنَا أُمَّتَهُ، اللَّهُمَّ صَلِّ وسلِّمْ وبارِكْ علَيهِ، وعلَى آلِهِ وَأَصحَابِهِ، ومَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إلَى يَومِ الدِّينِ، وَبَعْدُ:
فَإِنَّ العَقْلَ شَرِيفٌ جَلِيلٌ مُقَدَّسٌ، تَجَلَّى عَلَيْهِ الوَهَّابُ سُبْحَانَهُ لِيَكُونَ مَحَلًّا لِلْإِبْدَاعِ وَالابْتِكَارِ وَالاكْتِشَافِ وَصِنَاعَةِ الحَضَارَةِ، فَإِذَا كَانَ صَلَاحُ الأَجْسَادِ بِصَلَاحِ القُلُوبِ، فَإِنَّ صَلَاحَ الأُمَمِ وَالشُّعُوبِ بِصَلَاحِ العُقُولِ، وَقَدْ دَعَانَا القُرْآنُ الكَرِيمُ إِلَى اسْتِثْمَارِ أَقْصَى قُدْرَاتِ العَقْلِ بِمَا يُنَاسِبُ سُمُوَّهُ وَجَلَالَ قَدْرِهِ، فَقَالَ سُبْحَانَهُ: {أَفَلَا تَتَفَكَّرُونَ}، {أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ}، {أَفَلَا تَعْقِلُونَ}.
أَيُّهَا النَّاسُ، إِنَّ هَذَا العَقْلَ المُمَجَّدَ الَّذِي شَرَّفَهُ اللهُ تَعَالَى لِيَكُونَ مَنَاطًا لِلتَّكْلِيفِ قَدْ أَحَاطَهُ اللهُ جَلَّ جَلَالُهُ بِصُنُوفٍ مِنَ التَّقْدِيسِ وَالحُرْمَةِ وَالسِّيَاجِ وَالحِمَايَةِ وَالرِّعَايَةِ؛ ذَلِكَ لِأَنَّ التَّعَدِّيَ عَلَى العَقْلِ وَتَغْيِيبَهُ وَتَغْطِيَتَهُ لَيْسَ تَعَدِّيًا عَلَى بُنْيَانِ الإِنْسَانِ وَتَدْمِير صِحَّتِهِ وَكَيْنُونَتِهِ فَحَسْبَ، إِنَّمَا يَمْتَدُّ خَطَرُهُ لِيَشْمَلَ تَدْمِيرَ الأَوْطَانِ وَضَيَاعَ الأُمَم.
أَيُّهَا الكِرَامُ انْتَبِهُوا، إِنَّ مُوَاجَهَةَ المُخَدِّرَاتِ بِكُلِّ أَنْوَاعِهَا بِمُنْتَهَى الحَسْمِ وَالصَّرَامَةِ وَالقُوَّةِ وَاجِبُ الوَقْتِ عَلَيْنَا جَمِيعًا، مُتَعَاوِنِينَ مُتَكَاتِفِينَ، مُزَوَّدِينَ بِكَافَّةِ المُنْطَلَقَاتِ الدِّينِيَّةِ وَالحَضَارِيَّةِ وَالإِنْسَانِيَّةِ، فَلَا يَقْبَلُ عَاقِلٌ أَنْ يُعْتَدَى عَلَى عَقْلِهِ بتَغْيِيبٍ أَوْ تَغْطِيَةٍ أَوْ تَفْتِيرٍ بِسَبَبِ مُخَدِّرٍ مُهْلِكٍ مُوبِق، وَلَا يَسْتَسِيغُ إنْسَانٌ سَوِيٌّ أَنْ يَقْبَلَ دُخُولَ هَذَا العَقْلِ الشَّرِيفِ المُقَدَّسِ فِي غَيْبُوبَةِ المَرَضِ وَالإِنْهَاك وَتَدْمِيرِ الصِّحَّةِ، وَيَكُونَ مِعْوَلَ تَدْمِيرٍ لِلدُّوَلِ وَاقْتِصَادِيَّاتِهَا.
أَيُّهَا السَّادَةُ، هَذَا تَحْذِيرٌ إِلَهِيٌّ شَدِيدٌ مِنْ كُلِّ مَا مِنْ شَأْنِهِ أَنْ يُفَرِّقَ بَيْنَ أَبْنَاءِ المُجْتَمَعِ، وَيَفُتَّ فِي عَضُدِهِ، وَيُضْعِفَ بِنْيَتَهُ، وَيُوهِنَ شَبَابَهُ، يَقُولُ سُبْحَانَهُ: {يا أيها الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}، أَلَمْ يَحِن الوَقْتُ بَعْدُ أَنْ نُطَبِّقَ مَبْدَأَ الوِقَايَةِ خَيْر مِنَ العِلَاجِ، وَنُفَعِّلَ هَذَا النَّهْيَ الشَّدِيدَ {فَاجْتَنِبُوهُ} لِيَكُونَ حَائِطَ صَدٍّ أَمَاَمَ المُخَدِّرَاتِ وَالإِدْمَانِ الَّذِي يُهْلِكُ العَقْلَ وَيُضَيِّعُ الإِنْسَانَ؟! أَلَا نَسْتَمِعُ بِقَلْبٍ وَاعٍ مُجِيبٍ إِلَى ندَاءِ الرَّحْمَنِ سُبْحَانَهُ مُحِبًّا لَنَا وَمُشْفِقًا عَلَيْنَا {وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ}، أَلَمْ يَضَع الجَنَابُ الأَنْوَرُ صَلَوَاتُ رَبِّي وَسَلَامُهُ عَلَيْهِ هَذِه القَاعدَةَ الصَّلْبَةَ الَّتِي تَقِفُ حَجَرَ عَثْرَةٍ أَمَامَ هَذَا الدَّاءِ اللَّعِينِ بِصِيغَةِ العُمُومِ وَالشُّمُولِ، فَقَدْ «نَهَى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ عَنْ كُلِّ مُسْكِرٍ وَمُفْتِرٍ».
السَّادَة الكِرَام، إِنَّ المُخَدِّرَاتِ تَدْمِيرٌ لِلنَّفْسِ، تَنْكِيسٌ لِلْفِطْرَةِ، سَلْبٌ لِلْعُقُولِ، ضَيَاعٌ لِلْأَمْوَالِ، تَمْزِيقٌ لِلْأَرْحَام، قَتْلٌ لِلْأَرْوَاحِ، تَعَدٍّ صَارِخٌ عَلَى بُنْيَانِ الإِنْسَانِ، فَكَمْ مِنْ بُيُوتٍ خُرِّبَتْ، وَكَمْ مِنْ أَمْوَالٍ ضُيِّعَتْ، وَكَمْ مِنْ أَطْفَالٍ شُرِّدَتْ، وَكَمْ مِنْ شَبَابٍ أُفْسِدَ بِسَبَبِ أُمِّ الخَبَائِث وَمَصْدَرِ كُلِّ مَفْسَدَة وَمَهْلَكَة، فَهَلْ سَمِعْتُمْ عَنْ شَابٍّ ضَيَّعَ مَالَهُ وَعَقْلَهُ وَسَرَقَ مَالَ أَبِيهِ وَأُمِّهِ، وَتَعَدَّى عَلَيْهِم بِالسَّبِّ وَالضَّرْب بَلْ وَالْقَتْلِ، وَالسَّبَبُ فِي ذَلِكَ كُلِّهِ إِدْمَانُهُ المُخَدِّرَات؟! هَلْ قَرَأْتُمْ قِصَّةَ أَبٍ مُدْمِنٍ أَضَاعَ مَالَهُ وَقُوتَ أَوْلَادِهِ، وَأَهْلَكَ مَنْ يَعُولُ بِسَبَبِ تَعَاطِيهِ المُخَدِّرَات؟! هَلْ شَعرْتُمْ بِقَلْبِ طِفْلَةٍ مَكْلُومٍ مِنْ فَقْدِ أَبِيهَا بِاسْتِهْتَارِ مَنْ يَقُودُ سَيَّارَتَهُ تَحْتَ تَأْثِيرِ الحَشِيشِ؟!
***
الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِينَ، وَالصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَى خَاتَمِ الأَنبِيَاءِ وَالمُرْسَلِينَ، سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ)، وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ، وَبَعْدُ:
فَيَا أَيُّهَا النَّاسُ، إِنَّ هَذَا الجِيلَ يَتُوقُ إلَى إِسْعَاف عَاجِلٍ لِقُوَّتِهِ وَحَيَوِيَّتِهِ بِأَنْ تَغْرِسُوا فِيهِ تَرْبيَةَ الضَّمِيرِ، وَتُغْرِقُوهُ بِأَسْمَى آيَاتِ التَّشْجِيعِ وَالتَّوْجِيهِ، وَالعِنَايَةِ الفَائِقَةِ أَمَامَ هَذَا الطُّوفَانِ الهَادِرِ مِنْ أَنْوَاعِ المُخَدِّرَاتِ الَّتِي انْتَشَرَتْ كَالنَّارِ فِي الهَشِيمِ، عَلِّمُوهُمْ أَنَّ طَرِيقَ النَّجَاةِ وَالنَّجَاحِ وَالتَّفَوُّقِ فِي صُحْبَةٍ صَالِحَةٍ تَقُودُ إِلَى الفَضِيلَةِ، وَتَهْتَمُّ بِبِنَاءِ الجَسَد وَالرُّوحِ وَالعَقْلِ وَالفِكْرِ، وَلَيْسَتْ صُحْبَةً سَيِّئَةً تَقُودُ إِلَى الإِدْمَانِ وَالتَّرَدِّي وَالهَلَاكِ، وَأَنَّ هُنَاكَ فَارِقًا وَاضِحًا بَيْنَ حَامِلِ المِسْكِ الَّذِي يُقَدِّمُ النَّفْعَ وَيَغْرِسُ الخَيْرَ وَالأَمَلَ، وَبَيْنَ نَافخِ الكير الَّذِي يُدَمِّرُ كَيَانَ إِنْسَانٍ بِمُخَدِّرٍ فَتَّاك! فَإِنَّمَا «مثَلُ الجليسِ الصَّالِحِ وَمَثَلُ جَلِيسِ السُّوءِ كَحَامِلِ المِسْكِ وَنَافِخِ الكِيرِ، فَحَامِلُ المِسْكِ إِمَّا أَنْ تَبْتَاعَ مِنهُ، وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ رِيحًا طَيِّبةً، وَنَافِخُ الكِيرِ إِمَّا أَنْ يُحرِقَ ثِيَابَكَ، وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ رِيحًا خَبِيثَةً».
وَهَذِهِ رِسَالَةٌ لِلْمُدْمِنِ: رِفْقًا بِنَفْسكَ، لُطْفًا بِعَقْلِكَ، رُحْمَاكَ بِأَهْلِكَ، فَلَيْسَتِ السَّعَادَةُ فِي جَرْعَةِ هِيرْوين أَوْ كُوكَايِين أَوْ حَشِيشٍ تَتَعَاطَاهَا، وَلَكِنَّ السَّعَادَةَ الحَقِيقِيَّةَ فِي لِسَانٍ ذَاكِرٍ شَاكِرٍ، وَجَسَدٍ عَلَى تَحَمُّلِ العِلَاجِ صَابِر، وَقَلْب شَغُوفٍ بِالشِّفَاءِ العَاجِلِ، أَفِقِ الآنَ، قُمْ، تَشَجَّعْ، كُنْ مُرِيدًا لِلْخَلَاصِ وَالعَافِيَة، قَادِرًا عَلَى تَجَاوُزِ هَذِهِ المِحْنَةِ بِقَلْبٍ مُؤْمِن وَإِرَادَةٍ نَافِذَة.