قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، الجمعة، إن إسرائيل لم تحذر الولايات المتحدة أو تتشاور معها قبل أن تطلب إجلاء 1.1 مليون فلسطيني من شمال غزة إلى الجزء الجنوبي من القطاع.

وأضاف: "لم تكن هناك مشاورات مسبقة على حد علمي". 

وأشار كيربي "بالطبع نحن قلقون بشأن أي خسارة إضافية في الأرواح البشرية" وسط الغارات الجوية الإسرائيلية المستمرة والاستعدادات لهجوم بري محتمل في غزة، وفق صحيفة "واشنطن بوست".

وأوضح كيربي "نحن بشكل روتيني وسنواصل التحدث مع نظرائنا الإسرائيليين حول القضايا المتعلقة بقانون الصراع المسلح واحترام الحياة البشرية".

ورفض مناقشة ما إذا كانت الولايات المتحدة قد حددت أي "خطوط حمراء" قبل التوغل البري، بما في ذلك في المحادثات التي أجراها وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، أو وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، مع المسؤولين الإسرائيليين في اليومين الماضيين، حسبما ذكرت "واشنطن بوست".

وأضاف: "سأحمي سرية مناقشاتنا الدبلوماسية".

والجمعة، نزح آلاف الفلسطينيين من مدينة غزة، في اتجاه جنوب القطاع بعد تحذيرات وجهها الجيش الإسرائيلي لإخلاء منازلهم ما يوحي بتحضيره لعملية برّية ردا على هجوم حركة حماس غير المسبوق على إسرائيل.

وقال مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، الجمعة، إن عشرات الآلاف في غزة فروا باتجاه الجنوب وفقا للتقديرات بعدما أمهلت إسرائيل الفلسطينيين 24 ساعة للإجلاء عن شمال القطاع قبل هجوم بري مرتقب.

وأضاف المكتب على موقعه الإلكتروني أنه قبل أمر الإخلاء نزح قرابة 400 ألف فلسطيني داخل القطاع بسبب الأعمال القتالية.

ودعا الجيش الإسرائيلي، صباح الجمعة، "كافة سكان مدينة غزة إلى إخلاء منازلهم والتوجه جنوبا من أجل حماية أنفسهم والتواجد جنوب وادي غزة"، مؤكدا أنه "لن يُسمح بالعودة إلى مدينة غزة إلا بعد صدور بيان بذلك".

وألقى الجيش الإسرائيلي مناشير باللغة العربية في سماء غزة تطالب السكان بإخلاء منازلهم في المدينة فوراً، وفق مراسلي وكالة فرانس برس، مرفقة برسم لخريطة غزة عليها أسهم تشير إلى منطقة جنوب القطاع.

وسارعت حماس إلى رفض طلب الإخلاء، وأطلقت الفصائل الفلسطينية رشقات بمئات الصواريخ من غزة على إسرائيل، بحسب مراسلي وكالة "فرانس برس".

وشنت إسرائيل غارات على قطاع غزة وأعلنت فرض حصار عليها عقب الهجوم الأكثر دموية على المدنيين في تاريخ إسرائيل والذي نفذته حركة حماس، السبت.

وأسفر الهجوم الذي شنته حماس واستهدف مدنيين بالإضافة إلى مقرات عسكرية عن مقتل المئات واختطاف العشرات، أغلبهم مدنيون وبينهم أطفال ونساء.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية العامة إن عدد القتلى الإسرائيليين جراء هجوم حماس المصنفة إرهابية ارتفع إلى أكثر من 1300 شخص.

كما أسفر الرد الإسرائيلي الذي استهدف مناطق واسعة من غزة عن مقتل المئات، أغلبهم مدنيون وبينهم أطفال ونساء.

والجمعة، أعلنت وزارة الصحة في غزة، ارتفاع حصيلة القتلى جراء القصف الإسرائيلي على القطاع ليصل إلى 1900 قتيل.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

إعلام إسرائيلي: إطلاق صواريخ من جنوب لبنان باتجاه شمال إسرائيل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نقلت فضائية القاهرة الإخبارية عن وسائل إعلام إسرائيلي، أنه تم إطلاق صواريخ من جنوب لبنان باتجاه شمال إسرائيل، اليوم الجمعة.

وأضافت وسائل إعلام إسرائيلية  أنه تم إطلاق أكثر من 10 صواريخ على حيفا ومحيطها، بالإضافة إلى سقوط صاروخ داخل المياه على بعد 20 مترا من شاطئ بحيرة طبريا.

مقالات مشابهة

  • بعد اغتيال نصرالله..إسرائيل تطلب من واشنطن ردع إيران
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قائد ميداني بحركة حماس جنوب سوريا
  • الجيش الإسرائيلي يزعم اغتيال قائد حماس في جنوب سوريا
  • الجيش الإسرائيلي يقول إنه قتل مسؤول حماس في جنوب سوريا
  • مجددا.. الجيش الإسرائيلي يطلب من سكان في جنوب بيروت إخلاء أحياء معينة
  • إسرائيل تطلب من سكان صفد ووسط وشمال الجولان البقاء قرب الملاجئ
  • محلل سياسي: نتنياهو يعمل لإعادة سكان شمال إسرائيل إلى ديارهم
  • إعلام إسرائيلي: إطلاق صواريخ من جنوب لبنان باتجاه شمال إسرائيل
  • كيربي: واشنطن تسعى لوقف إطلاق نار مؤقت بين إسرائيل ولبنان
  • قتلى بغارة على مدرسة في غزة.. والجيش الإسرائيلي يعلن استهداف مسلحين