ظهرت إليزابيث النخلة، والدة زوجة رئيس الوزراء الاسكتلندي حمزة يوسف، في مقطع فيديو وهي تذرف الدموع وتستغيث وتناشد العالم من قطاع غزة الذي ظلت عالقة فيه، قائلة "أين الإنسانية؟".

ونشر يوسف مقطع فيديو لوالدة زوجته ناديا النخلة، الجمعة، وهي محاصرة في قطاع غزة، وتبكي وتتكلم بحرقة قلب قائلة: "هذا آخر فيديو لي، الجميع في غزة يتجهون لمكان وجودنا، حوالي مليون شخص، لا طعام ولا ماء، ما زالوا يقصفونهم خلال نزوحهم، أين سنضعهم؟".



وأضافت: "لكن بناتي، لا يمكن إجلاء جميع هؤلاء الأشخاص في المستشفى، أين الإنسانية؟ أين قلوب الناس بالعالم كي يسمحوا بحدوق أمور كهذه في هذا العصر؟ أرجو أن يساعدنا الله، وداعا".

وعلق رئيس الوزراء الاسكتلندي على الفيديو قائلا: "هذه حماتي إليزابيث النخلة، ممرضة متقاعدة من اسكتلندا".

وأضاف أن حماته "مثل الغالبية العظمى من الناس في غزة، لا علاقة لها بحماس، طُلب منها مغادرة غزة، لكنها مثل بقية السكان، محاصرة وليس لديها مكان تذهب إليه".

إظهار أخبار متعلقة


وفي منشور آخر، دعا حمزة الأمم المتحدة لإدراك أن طلب الاحتلال الإسرائيلي من 1.1 مليون شخص من سكان غزة مغادرة ديارهم نحو الجنوب قد يسفر عن نتائج إنسانية هادمة.

وأكد ضرورة تحرك المجتمع الدولي والوقوف في وجه العقاب الجماعي، مشددا على أنه لا يوجد أي مبرر لقتل الأبرياء من رجال ونساء وأطفال.

وكان يوسف قد أعلن في 9 تشرين الأول/أكتوبر الجاري أن والدي زوجته الفلسطينية عالقان في قطاع غزة المحاصر.
 
وأضاف أنهما يقيمان في اسكتلندا، وتوجها إلى غزة لزيارة جدة زوجته المريضة البالغة من العمر 92 عاما، عند وقوع التطورات الأخيرة في إسرائيل وغزة، وعلقا هناك.

ولفت إلى أن الإسرائيليين طلبوا منهما "مغادرة البلاد، لكن ذلك لم يكن ممكنا، لافتا إلى أن وزارة الخارجية البريطانية لن تتمكن من إعطاء ضمانات لمرور آمن".

This is Elizabeth El-Nakla. She is my mother-in-law. A retired nurse from Dundee, Scotland. She, like the vast majority of people in Gaza, has nothing to do with Hamas. She has been told to leave Gaza but, like the rest of the population, is trapped with nowhere to go. pic.twitter.com/D3ZUtnEmyO

— Humza Yousaf (@HumzaYousaf) October 13, 2023

This is Elizabeth El-Nakla. She is my mother-in-law. A retired nurse from Dundee, Scotland. She, like the vast majority of people in Gaza, has nothing to do with Hamas. She has been told to leave Gaza but, like the rest of the population, is trapped with nowhere to go. pic.twitter.com/D3ZUtnEmyO

— Humza Yousaf (@HumzaYousaf) October 13, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة الفلسطينية فلسطين غزة طوفان الاقصي سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء العراق: لم تعد هناك حاجة لوجود القوات الأمريكية

قال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، إنه لم تعد هناك حاجة لوجود القوات الأمريكية في بلاده لأنها نجحت إلى حد كبير في هزيمة تنظيم داعش، وإنه يعتزم الإعلان عن جدول زمني لانسحابها في وقت قريب.

وقال السوداني في مقابلة مع تليفزيون "بلومبرغ" في بغداد:" لم تعد المبررات موجودة ... ليس هناك حاجة لوجود تحالف ".

وأضاف: "لقد انتقلنا من الحروب إلى الاستقرار. داعش لم يعد يمثل أي تحد حقيقي".

ويشار إلى أنه يوجد في العراق حالياً نحو 2500 فرد عسكري، وهم يشكلون إرثاً من تحالف كانت تقوده الولايات المتحدة والذي تشكل في عام 2014 لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي. 

ويشكل وجود جنود من الولايات المتحدة وغيرها من البلدان الأخرى في العراق حساسية سياسية، ويرغب العديد من المدنيين والسياسيين في مغادرتهم. 

ورغم ذلك ، أعرب بعض النواب الأمريكيين عن عدم ارتياحهم لخروج عسكري كامل، قائلين إن ذلك قد يسمح لتنظيم داعش بإعادة تنظيم صفوفه أو بزيادة نفوذ الجارة الإيرانية داخل العراق.

ISIS Defeat Means US Troops No Longer Needed in Iraq, Says PM Al-Sudani https://t.co/UclRUpSnI5

— Bloomberg Asia (@BloombergAsia) September 17, 2024

وقال السوداني إنه بحث هذا الامر مع الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال لقائهما في واشنطن في  أبريل (نيسان) الماضي وإن بلديهما توصلتا إلى تفاهم بشأن الانسحاب

وكان وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي قد صرح في وقت سابق من الشهر الجاري لتلفزيون الحدث بأن القوات الأمريكية ستخرج بحلول عام 2026.

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء بريطانيا يتلقى هدايا بـ 100 ألف جنيه استرليني
  • رئيس وزراء لبنان: نطلب من الأمم المتحدة اتخاذ موقف لوقف "الحرب التكنولوجية" الإسرائيلية علينا
  • رئيس وزراء إسبانيا: حل الدولتين الطريق الوحيد لإنهاء النزاع بين فلسطين وإسرائيل
  • تفاصيل لقاء الرئيس عباس مع رئيس وزراء إسبانيا
  • أمير قطر يبحث مع رئيس وزراء كندا تطورات غزة والمنطقة
  • ذكرى إعدام رئيس وزراء تركيا الأسبق عدنان مندريس
  • «القاهرة الإخبارية»: رئيس الحزب الديموقراطي يرشح لمنصب مستشار ألمانيا
  • رئيس وزراء إيطاليا السابق يحذر: "أخشى أن نصبح فقراء وخاضعين للآخرين"
  • رئيس وزراء العراق: لم تعد هناك حاجة لوجود القوات الأمريكية
  • اشتراها وحيد علي.. رئيس وزراء بريطانيا قيد التحقيق بسبب ملابس زوجته