البوابة:
2024-08-10@04:32:18 GMT

نصائح هامة عند زيارة زنجبار أرض التوابل والبهار

تاريخ النشر: 14th, October 2023 GMT

نصائح هامة عند زيارة زنجبار أرض التوابل والبهار

البوابة - زنجبار أرض التوابل والبهار والتاريخ العريق والحضارة الافريقية المختلطة بالحضارة العربية والثقافة الإسلامية. تعالوا نستعرض معاً بعض النصائح الهامة عند زيارة زنجبار.

نصائح هامة عند زيارة زنجبار أرض التوابل والبهار

وإليكم بعض النصائح للسفر إلى زنجبار:


متى تذهب: أفضل وقت لزيارة زنجبار هو خلال موسم الجفاف، الذي يمتد من يونيو إلى أكتوبر.

خلال هذا الوقت، يكون الطقس مشمسًا ودافئًا، مع هطول أمطار قليلة. اما (من نوفمبر إلى مايو) فهو وقت مناسب للزيارة إذا كنت لا تمانع في هطول الأمطار الغزيرة في بعض الأحيان.
التأشيرة: يحتاج معظم زوار زنجبار إلى تأشيرة دخول. يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة عبر الإنترنت مسبقًا أو عند الوصول إلى مطار زنجبار الدولي.
المال والعملة: العملة الرسمية في زنجبار هي الشلن التنزاني (TZS) يمكنك صرف أموالك في البنوك ومكاتب صرف العملات والفنادق. ومن الجيد أيضًا إحضار بعض الدولارات الأمريكية نقدًا، لأنها مقبولة على نطاق واسع.
التنقلات: أفضل طريقة للتجول في زنجبار هي بسيارة الأجرة أو دالا دالا (حافلة صغيرة). يمكن استئجار سيارات الأجرة في الموقع أو حجزها مسبقًا. دالا دالا هي أرخص وسيلة للتنقل، لكنها قد تكون مزدحمة وبطيئة.
الإقامة: هناك مجموعة واسعة من أماكن الإقامة المتاحة في زنجبار، بدءًا من النزل الاقتصادية وحتى المنتجعات الفاخرة. من الجيد أن تقوم بحجز مكان إقامتك مسبقًا، خاصة إذا كنت مسافرًا خلال موسم الذروة.

الأشياء التي يجب القيام بها: زنجبار لديها الكثير لتقدمه للزوار، بما في ذلك الشواطئ الجميلة والمواقع التاريخية والثقافة النابضة بالحياة. 

من أشهر الأنشطة التي يمكن القيام بها في زنجبار ما يلي:

زيارة ستون تاون، عاصمة زنجبار المدرجة ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو.الاسترخاء على شواطئ نونجوي أو كيندوا أو باجي.الغطس أو الغوص في مياه المحيط الهندي الصافية.استكشاف غابة جوزاني تشواكا باي الوطنية، موطن قرد كولوبوس الأحمر.القيام بجولة التوابل للتعرف على بهارات الجزيرة الشهيرة.تذوق المأكولات المحلية، وهي مزيج من التأثيرات الأفريقية والعربية والهندية.

فيما يلي بعض النصائح الإضافية:

احترام الثقافة المحلية: زنجبار بلد ذو أغلبية مسلمة، لذلك من المهم ارتداء ملابس محتشمة. وهذا يعني تغطية كتفيك وركبتيك عندما تكون خارج الفندق أو المنتجع.كن على دراية بما يحيط بك: تعد زنجبار مكانًا آمنًا للسفر بشكل عام، ولكن من المهم أن تكون على دراية بما يحيط بك وتتخذ الاحتياطات اللازمة.شرب المياه المعبأة: مياه الصنبور في زنجبار ليست صالحة للشرب، لذلك من المهم شرب المياه المعبأة فقط.أحضر واقي الشمس، وطارد الحشرات، وقبعة: يمكن أن تكون الشمس قوية جدًا في زنجبار، لذلك من المهم حماية نفسك من أشعة الشمس.

تعلم بعض العبارات السواحيلية الأساسية: السواحلية هي اللغة الرسمية في زنجبار، وتعلم بعض العبارات الأساسية سيقطع شوطا طويلا.

اقرأ أيضاً:

5 عروض مميزة لا تفوتها في دبي أوبرا هذا الموسم

اكتشف تونس الخضراء في 3 أيام

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ زنجبار بهارات توابل حضارة اسلام تاريخ سياحة فی زنجبار من المهم

إقرأ أيضاً:

تنسيق الجامعات 2024.. تعليمات هامة من «التعليم العالي» بشأن تسجيل الرغبات

أجابت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على عدد من التساؤلات التي تدور حول  تنسيق الجامعات 2024 لمختلف الكليات لطلاب الثانوية العامة 2024 وفقاً للضوابط والقواعد التي أقرّها المجلس في هذا الشأن، وفقاً لتوجهات محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي.

قواعد تنسيق الجامعات 2024 س1: هل يوجد تغيير في نظام التنسيق الإلكتروني للجامعات الحكومية والمعاهد؟

• لا يوجد تغيير في نظام تنسيق الجامعات 2024، إذ إن نظام التنسيق يتم بشكل إلكتروني كامل كما هو مُعتاد.

س2: كيف يتم القبول بالجامعات الحكومية والمعاهد؟

• عن طريق شبكة الإنترنت «التنسيق الإلكتروني» خدمة مجانية متاحة من خلال الموقع.

س3: ما القواعد الواجب مراعاتها في التنسيق الإلكتروني؟

• يجب التأني عند كتابة الرغبات، وكتابة جميع فروع الكليات التي يرغب الطالب في الالتحاق بها.

•  ضرورة الحفاظ على الرقم السري الخاص بتسجيل الرغبات، وعدم اطلاع أي شخص عليه.

• يجب الحذر من الكيانات الوهمية التي تدعي كذبًا أنها معتمدة من وزارة التعليم العالي.

• ضرورة الالتزام بالجامعات والمعاهد المعتمدة الموجودة على موقع التنسيق، ووزارة التعليم العالي، وصفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للوزارة التالية:

- موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي: https://mohesr.gov.eg.

- حساب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على موقع فيسبوك

- حساب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على موقع إنستجرام.

- حساب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على موقع إكس.

- حساب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على موقع ثريدز.

س4: ما أماكن الحصول على خدمة التنسيق الإلكتروني؟

• الكمبيوتر الشخصي للطالب المتصل بشبكة الإنترنت.

• معامل الحاسبات المتاحة بالجامعات الحكومية والكليات التابعة لها بمختلف أنحاء الجمهورية.

س5: كيف يمكن للطالب الدخول على موقع التنسيق الإلكتروني ؟

• بإدخال رقم الجلوس والرقم السري الخاص بالطالب على موقع التنسيق الإلكتروني https://tansik.digital.gov.eg.

س6: ما مراحل تنسيق القبول بالجامعات الحكومية والمعاهد؟

• هناك 3 مراحل لتنسيق القبول بالجامعات والمعاهد الحكومية، حسب مجموع الطلاب بالثانوية العامة، وتعلن عنها الوزارة في بيانات رسمية بمختلف وسائل الإعلام وعبر صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

س7: ما عدد الرغبات المتاحة أمام الطالب لاختيارها على موقع التنسيق الإلكتروني؟

• عدد الرغبات المتاحة للطالب على الموقع يبلغ 75 رغبة.

س8: ما القواعد الواجب مراعاتها عند ترتيب الرغبات؟

• يتمّ ترتيب الرغبات وفقًا للآتي:

1. إما بقطاعات التخصص المسموح به لشعبة الطالب أو بالجامعات، وفقًا لرغبة الطالب في الالتحاق بالكلية أو المعهد الذي يريد الالتحاق به، وكذلك طبقًا لقوائم التوزيع الجغرافي المتدرج، والتي يتمّ اتباعها لتقليل ظاهرة اغتراب الطلاب.

2. يجب على الطالب اختيار الكليات في النطاق الجغرافي الأول، قبل الاختيار في النطاق الجغرافي التالي له، ويمكن للطالب الانتقال بين تخصص وآخر، بشرط استيفاء الشروط الموضحة أعلاه.

س9: هل يمكن للطالب طباعة رغباته بعد التسجيل على الموقع؟

• يمكن للطالب طباعة الرغبات التي أدخلها، والحصول على إيصال برقم مُحدد، مؤرخ بتاريخ وساعة التقديم أو الاحتفاظ بنسخة من رغبات الطالب على حاسبه الشخصي حتى يُمكنه الرجوع إليها وقت الحاجة.

س10: هل يمكن للطالب تعديل رغباته خلال فترة التسجيل المُحددة له؟

• نعم، يمكن للطالب تعديل رغباته عدة مرات، ويتمّ تنسيق الطالب وفقًا لآخر تعديل أجراه على الموقع، إذ يحتفظ الموقع بآخر تعديل أجراه الطالب.

يجب على الطالب الاحتفاظ برقم الجلوس والرقم السري الخاص به وعدم الإفصاح به لأحد غيره؛ حتى لا يتمّ تغيير الرغبات التي يريدها الطالب.

س11: كيف يتعرف الطالب على الكلية المُرشح لها؟

• يدخل الطالب مرة أخرى على الموقع الإلكتروني للتنسيق؛ لمعرفة الكلية المُرشح لها.

• يطبع الطالب بطباعة بطاقة الترشيح، وذلك في ضوء الحد الأدنى المُعلن عنه في كل مرحلة من مراحل التنسيق المختلفة، وذلك بعد إعلان نتيجة التنسيق، ثم يتوجه بجواب الترشيح إلى الكلية لاستكمال باقي الإجراءات.

س12: هل تختلف الحدود الدنيا للقبول بالكليات طبقًا للشُعب؟

• نعم، تختلف الحدود الدنيا للقبول بالكليات أو المعاهد طبقًا للشعب العلمية والأدبية، ويتم الإعلان عنها رسميًا عقب انتهاء كل مرحلة من المراحل الثلاثة لطلاب الثانوية العامة المصرية، كما يتمّ الإعلان عن نتائج باقي الشهادات عبر الموقع التنسيق الإلكتروني.

س13: ما قواعد التوزيع الجغرافي بالتنسيق؟

• يتمّ توزيع الطلاب وفقًا لتجميع الجامعات في عدة مجموعات (بالنسبة للإدارات التعليمية) ويلتزم الطالب باختيار الكليات الممكنة في قطاع ما من المجموعة (أ) قبل البدء في اختيار كليات أخرى من قطاع المجموعة (ب)، ويلتزم الطالب باختيار الكليات الممكنة من قطاع المجموعة (ب)، قبل البدء في أي اختيار من قطاع المجموعة (ج) كما يلي:

مجموعة (أ) إجبارية: وهي الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية، وفي بعض الحالات تكون أكثر من جامعة؛ لأن إدارته التعليمية تقع في حيز متساوي المسافة بين الجامعتين.

مجموعة (ب) إجبارية: بعد استكمال الاختيارات في المنطقة (أ): عدة جامعات تقع قرب حيز الإدارة التعليمية للطالب، ولا يوجد فرق في اختيار أى منها قبل الأخرى.

مجموعة (ج): باقي الجامعات التي بها كليات لهذا القطاع، يُسمح للطالب باختيار أي منها، وتعتبر متساوية، إذ أنها جميعًا تبعد عن محل سكنه وإدارته التعليمية.

س14: هل يحق للطالب تغيير محل إقامته لتغيير التوزيع الجغرافي؟

• لا يحق للطالب ذلك، إذ أن التوزيع الجغرافي يكون وفقًا للإدارة التعليمية الحاصل منها الطالب على شهادة الثانوية العامة، ولا يُعتد بتغيير محل الإقامة الجديد.

س15: كيف يمكن للطالب معرفة الكلية المرشح لها بشكل نهائي؟

• يدخل الطالب على موقع التنسيق الإلكتروني، ثم يتمّ طباعة بطاقة الترشيح المتضمنة الكلية المرشح لها، وذلك عقب انتهاء مرحلة التحويلات، إذ تعتبر بطاقة الترشيح نهائية.

س16: هل يحق للطالب إعادة ترشيحه مرة أخرى بعد إعلان نتيجة التنسيق؟

• لا يحق له ذلك بعد إعلان نتيجة التنسيق، وحصوله على بطاقة الترشيح النهائية.

س17: متى يتمّ فتح تحويلات تقليل الاغتراب أمام الطلاب؟

• عقب إعلان نتيجة المرحلة الثانية للتنسيق، حيث يتم فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب للمرحلتين الأولى والثانية معًا، وتعلن النتيجة في حدود النسبة المُقررة، وهي 10% وفقًا للطاقة الاستيعابية للكلية المُراد التحويل إليها، وتكون ضمن المنطقة الجغرافية (أ) والتحويل يكون لمرة واحدة فقط ولا يوجد تحويل ثلاثي، وبعد إعلان نتيجة المرحلة الثالثة، يتمّ فتح باب التحويلات للمرحلة الثالثة بنفس القواعد.

س18: هل يمكن للطالب اختيار كلية تحتاج إلى أداء اختبارات القدرات مسبقًا ولكن الطالب لم يؤديها؟ وهل توجد إعادة لهذه الاختبارات؟

• لا يحق للطالب اختيار إحدى الكليات التي يُشترط للقبول بها أداء اختبارات القدرات مسبقًا، كما أن اختبارات القدرات لن يتمّ إعادتها مرة أخرى، تحقيقًا لمبدأ تكافؤ الفرص.

س19: هل يحق للطالب دخول التنسيق الإلكتروني هذا العام في حالة عدم دخوله تنسيق العام الماضي؟

• لا يحق للطالب دخول التنسيق الإلكتروني هذا العام، إذا لم يتمكّن من دخول تنسيق العام الماضي، إذ إن التنسيق الإلكتروني يقتصر على طلاب العام الدراسي الحالي (2023-2024).

مقالات مشابهة

  • اجتماع عاجل بين الخطيب وكولر في الأهلي لمناقشة ملفات هامة
  • “أكسيوس”: إسرائيل كانت على علم مسبق بالبيان القطري المصري الأمريكي المشترك بشأن غزة
  • مدبولي: نهدف إلى زيادة النمو الاقتصادي بمعدل 7.6%
  • كلمة هامة لقائد الثورة عصر اليوم
  • تنسيق الجامعات 2024.. تعليمات هامة من «التعليم العالي» بشأن تسجيل الرغبات
  • نصائح هامة لتجنب السكتة الدماغية بنسبة 20%
  • 5 نصائح ذهبية لإعداد الطلاب الجدد للحياة الجامعية
  • طريقة عمل لحم مشوي بالفرن بفصوص الثوم
  • السيول تكشف ألغام الحوثي القاتلة والوية العمالقة توجه رسالة هامة !
  • تنسيق الجامعات 2024: موعد المرحلة الأولى وتفاصيل هامة