تحدث العميد أركان حرب يسري عمارة، أحد أبطال حرب أكتوبر والمقلب بـ«صائد الأسرى»، عن استعدادات ما قبل حرب أكتوبر 73، لافتًا إلى أن الكتيبة التي كان أحد أفرادها كانت تقوم بالكثير من عمليات التمويه والتدريب، موضحًا أن الجنود والضباط كانوا يشعرون بأن الحرب قريبة ولكن لا نعلم موعدها.

وقال خلال حواره لبرنامج «الشاهد» مع الإعلامي الدكتور محمد الباز المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»: «في شهر سبتمبر وقبل الحرب بشهر كنت اتنقلت من ملازم أول إلى ضابط استطلاع وأمن كتيبة.

. وكان قائد الكتبة في ذلك الوقت هو المقدم محمود جلال مروان، ومعروف إن ضابط الاستطلاع والأمني بيكون قريب أوي من قائد الكتيبة».

شعور جماعي بأن الحرب قادمة 

وتابع: «طلبت منه إجازة يوم وبالفعل وافق.. وانا نازل الإجازة زملائي إدوني هدايا لأهاليهم كأنهم كانوا حاسين إن خلاص إحنا داخلين على الحرب وهيستشهدوا.. روحت عند أخويا وكان يعمل في أحد مصانع الحربية، وكنا في رمضان وبعد الفطار كنت راجع الكتيبة تاني فطلب أخويا مني إننا نتسحر مع بعض يمكن مانشوفش بعض تاني لأن هو كمان كان حاسس من شغله إن في حاجة غريبة بتحصل».

ووأصل: «قبل الحرب كلنا كنا حاسين إن فيه حاجة هتحصل بس محدش كان عنده معلومة، وكنا عايشن حياتنا عادي يعني بنقوم بعمليات تمويه، وفي نفس الوقت كنا بننزل نلعب كورة على الأسفلت».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العميد أركان حرب يسري عمارة حرب أكتوبر حرب أكتوبر 1973 أكتوبر 1973

إقرأ أيضاً:

ارتفاع حصيلة قتلى الحرب في غزة إلى نحو 38 ألف شهيد

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، الإثنين، ارتفاع حصيلة قتلى الحرب الإسرائيلية منذ نحو تسعة أشهر، إلى 37900 على الأقل.

وقالت الوزارة، في بيان، إنها أحصت بين من وصلوا إلى المستشفيات 23 شهيداً و91 إصابة خلال الساعات 24 الأخيرة حتى صباح الاثنين. وأشارت إلى أن إجمالي عدد المصابين بلغ 87060 إصابة، منذ السابع من أكتوبر  الماضي.

وإلى جانب الضحايا، ومعظمهم أطفال ونساء، أسفرت الحرب الإسرائيلية عن أكثر من 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وقالت الوزارة في التقرير الإحصائي اليومي للضحايا: "الاحتلال الإسرائيلي يرتكب مجزرتين ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات 23 شهيدا و91 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية".

وأفادت بـ"ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 37 ألفا و900 شهيد و87 ألفا و60 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي". وشددت على أنه "لا زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم".

وتواصل إسرائيل الحرب منذ 7 أكتوبر متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح جنوب القطاع، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.


مقالات مشابهة

  • الخارجية الأمريكية: الجميع وافق على مقترح بايدن وأيده باستثناء حماس
  • رويترز: نازحو لبنان دون عمل أو موارد وظروفهم تتفاقم مع الوقت
  • قدر الأمة ومصيرها يبدأ من الفصل الدراسي طموحات ما بعد الحرب – الجزء (24)
  • ارتفاع حصيلة قتلى الحرب في غزة إلى نحو 38 ألف شهيد
  • عاجل | غانتس: لا يمكن لنتنياهو مواصلة إدارة الحرب على هذا النحو وحان الوقت لتحديد موعد انتخابات
  • جانتس: نتنياهو لا يمكنه مواصلة الحرب على غزة.. وحان الوقت لتحديد موعد الانتخابات
  • كيف تشكّل حرب غزة وقانون التجنيد نهاية حكومة اليمين المتطرفة؟
  • تحذيرات مما يجري في مسقط .. المجلس الرئاسي ومواجهة التأسيس لحروب قادمة ومطالب بمكاشفة الشعب
  • أمريكا أرسلت لإسرائيل 14 ألف قنبلة زنة 2000 رطل منذ 7 أكتوبر
  • محمد أسامة عن دوره في فيلم عصابة المكس: طول الوقت عايز أعمل حاجة أحسن.. فيديو