RT Arabic:
2024-07-11@21:09:04 GMT

ضابط وحدات خاصة إسرائيلي سابق يوضح أسباب نجاح حماس

تاريخ النشر: 14th, October 2023 GMT

ضابط وحدات خاصة إسرائيلي سابق يوضح أسباب نجاح حماس

تحت العنوان أعلاه، كتبت مارينا بيرفوزكينا، في "موسكوفسكي كومسوموليتس"، حول العلل التي يعاني منها الجيش الإسرائيلي.

وجاء في المقال: تم تشكيل "مجلس وزراء حربي" في إسرائيل. فعلى خلفية تفاقم الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، اتحدت الحكومة والمعارضة واتخذت قرار القضاء الكلي على مسلحي حماس. يبدو أن العملية البرية في غزة أصبحت أمراً لا مفر منه.

تحدثنا عن تطورات الوضع في المنطقة مع أحد قدامى المحاربين في القوات الخاصة الإسرائيلية لمكافحة الإرهاب، ومؤلف كتب عن الإرهاب الدولي، ألكسندر براس، فقال في الإجابة عن السؤال التالي:

ما هو تقويمك لما حدث يوم 7 أكتوبر في إسرائيل؟

كارثة على المستوى الوطني. وهذا عار لم يعرفه الجيش الإسرائيلي من قبل. انهارت الجبهة الجنوبية بأكملها، بين عشية وضحاها. كل ما كان من المفترض أن يمنع الإرهابيين من الدخول لم ينجح. لا نظام المراقبة ولا نظام الإنذار ولا الحواجز التي أُنفقت عليها المليارات.

وجدت المنطقة العسكرية الجنوبية بأكملها تقريبًا نفسها بلا جنود. تم إرسال جميع الوحدات إلى يهودا والسامرة، وتُركت حدود البلاد الجنوبية دون غطاء.. كانت المنطقة القريبة من قطاع غزة تعد هادئة في الآونة الأخيرة.

ما الذي جرى حتى أُخذتْ إسرائيل على حين غرة؟

الجيش الإسرائيلي هو بلا شك أحد أقوى الجيوش في العالم وأكثرها احترافية. ولكن في الوقت نفسه، من الضروري ملاحظة الافتقار المزمن إلى الانضباط العسكري الأساسي، والإهمال الإجرامي على جميع مستويات القيادة، والموقف السطحي من المشاكل الخطيرة، والتلاعب الصريح بالحقائق غير المريحة. ولم يتم استيعاب الدروس من الحروب والعمليات الماضية.

لا يوجد تقليد في الثقافة العسكرية الإسرائيلية لتقويم الإخفاقات بشكل احترافي واستخلاص العبر منها. وكان عمل لجان الدولة التي كان من المفترض أن تحلل الإخفاقات سطحيا. الجنرالات الإسرائيليون نفسهم لاحظوا ذلك.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الحرب على غزة حركة حماس طوفان الأقصى قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مقتل جندي.. الجيش الإسرائيلي يعلن انتهاء عملياته في الشجاعية

كثفت القوات الإسرائيلية مؤخرا غاراتها على شمال غزة مع تجدد القتال العنيف بمدينة رفح بأقصى جنوب القطاع الفلسطيني المدمر عقب 9 أشهر من الحرب.

وأسفرت الغارات المكثفة على خان يونس ورفح الجنوبيتين عن مقتل 32 شخصا وعشرات الإصابات التي وصلت لمجمع ناصر الطبي خلال الساعات الـ 24 الأخيرة.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه أنهى غارته التي استمرت أسبوعين في حي الشجاعية بمدينة غزة، والتي قام خلالها المهندسون القتاليون بهدم 8 أنفاق رئيسية وقتلوا أكثر من 150 مسلحا، على ما نقلت صحيفة تايمز أوف إسرائيل.

وأضاف الجيش أن قوات الفرقة 98 عثرت في الأنفاق على أسلحة وأجهزة كمبيوتر محمولة ومعدات عسكرية أخرى يستخدمها نشطاء حماس والجهاد الإسلامي.

وفي وقت سابق الأربعاء، دعا الجيش الإسرائيلي جميع سكان مدينة غزة، وسط القطاع، إلى إخلائها بينما تتواصل العملية العسكرية الواسعة التي يشنها منذ أيام في شمال الشريط الساحلي المحاصر ودفعت عشرات آلاف الأشخاص إلى النزوح مرة بعد مرة.

ولايزال هناك حوالي 200 ألف فلسطيني في شمال غزة، وفقا لتقديرات الجيش الإسرائيلي الأخيرة.

وحذرت مؤسسة طبية خيرية من أن المستشفيات التي لم تدمر في مدينة غزة قد يصبح من الصعب الوصول إليها مع تصعيد إسرائيل توغلها في أكبر مدن القطاع.

وقالت جمعية العون الطبي للفلسطينيين، في بيان، إن الأمر الجديد الذي أصدرته إسرائيل لجميع الفلسطينيين بمغادرة مدينة غزة يشيع الرعب بين السكان، وإن العاملين والمرضى في المرافق الصحية لا يشعرون بالأمان.

وأشار التقرير إلى فرار الموظفين والمرضى من المستشفى، يوم الأحد، بسبب هجمات في "الجوار".

وتتواصل المعارك العنيفة في عدد من المناطق بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس، غداة قصف إسرائيلي على مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في وسط القطاع تسبب، وفق سلطات حماس، بمقتل 29 شخصا.

وهي الضربة الرابعة لمدرسة خلال الأيام الأخيرة. وتقول إسرائيل إنها كانت تستهدف مقاتلين يحتمون بالمدنيين.

وقال شهود لرويترز، الأربعاء، إن صاروخا إسرائيليا سقط على مخيم في جنوب قطاع غزة، الثلاثاء، لدى تجمع نازحين لمشاهدة مباراة لكرة القدم في إحدى المدارس.

في المقابل، قالت حركة حماس إن تصعيد الحملة الإسرائيلية من جديد يهدد بعرقلة الجهود المبذولة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في الحرب المستمرة منذ أكثر من 9 أشهر.

والأربعاء، أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، أن 60 في المئة من مسلحي حماس "تمت تصفيتهم أو إصابتهم" منذ 7 أكتوبر.

وأفاد الجيش الإسرائيلي، صباح الأربعاء، بمقتل جندي إسرائيلي خلال المعارك في مدينة غزة، ما يرفع عدد القتلى الإسرائيليين في الهجوم البري ضد حركة حماس والعمليات العسكرية على طول الحدود مع القطاع إلى 327 شخصا.

وكان الجيش أعلن أن اثنين من جنوده أصيبا بجروح خطيرة، صباح الأربعاء، خلال القتال في مدينة غزة.

واندلعت الحرب في 7 أكتوبر بعد هجوم غير مسبوق شنته حماس على إسرائيل أسفر عن 1195 قتيلا، معظمهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، وفق تعداد لفرانس برس يستند إلى أرقام إسرائيلية رسمية.

ومن بين 251 شخصا خُطفوا خلال الهجوم، مازال 116 محتجزين رهائن في غزة، بينهم 42 لقوا حتفهم، بحسب الجيش الإسرائيلي.

وردت إسرائيل بحرب مدمرة في قطاع غزة تسببت بمقتل 38295 شخصا على الأقل غالبيتهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، بحسب وزارة الصحة في حكومة حماس.

وتسببت الحرب في دمار هائل وفي نزوح معظم سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، عدة مرات في كثير من الأحيان.

وأدت القيود الإسرائيلية والقتال وانهيار القانون والنظام إلى الحد من وصول المساعدات الإنسانية، ما تسبب في انتشار الجوع ومخاوف من مجاعة وشيكة.

وقال مسؤول أميركي إن مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، سامانثا باور، ستزور إسرائيل، الخميس، لمعالجة المخاوف الأمنية المتعلقة بعمال الإغاثة وتوزيع المساعدات في غزة، بحسب أسوشيتد برس.

مقالات مشابهة

  • المأزِق الإستراتيجي لجيش الاحتلال
  • إسرائيل: القرار النهائي لصفقة إطلاق سراح المحتجزين في يد نتنياهو
  • مقتل جندي.. الجيش الإسرائيلي يعلن انتهاء عملياته في الشجاعية
  • إعلام إسرائيلي: استقالة رئيس المنطقة الجنوبية للشاباك على خلفية الفشل في أحداث 7 أكتوبر
  • ننشر قائمة أوائل الدبلومات الفنية 2024 جميع التخصصات
  • الجيش الإسرائيلي يأمر بإخلاء مدينة غزة بالكامل
  • كاتب إسرائيلي : السنوار حقق كل ما يريده من الحرب
  • كاتب إسرائيلي: السنوار حقق أهدافه ويلعب الشطرنج بنجاح ضدنا
  • قلق إسرائيلي من بقايا شبكة أنفاق حماس الفعّالة
  • الجيش الإسرائيلي يصدم الإسرائيليين بإعلان جديد حول غزة