تخلّت وسائل إعلام عالمية بشكل نسبي عن الانحياز الحاد لجانب الاحتلال الإسرائيلي، في حربه الدائرة ضد قطاع غزة، التي أعلنها عقب بدء المقاومة الفلسطينية عملية "طوفان الأقصى" يوم السبت 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، حيث رصدت تدهور الأوضاع الإنسانية بالقطاع.

ورأى مقال نشرته صحيفة لوموند (Le Monde) الفرنسية، أن قطاع غزة بات أخطر بقعة يمكن أن يمارس فيها الصحفيون عملهم، حيث يعيشون الحصار المفروض عليه بكل تفاصيله، مشيرا إلى مقتل عدد من الصحفيين منذ بداية الحرب الإسرائيلية.

بينما نشرت صحيفة "فايننشال تايمز" (Financial Times) البريطانية تقريرا قال، إن قطاع غزة يقترب من الانهيار، مضيفا بأن القصف الجوي للاحتلال ومنع الإمدادات لا يتركان مكانا آمنا لسكانه، كما يرى أن تشديد إسرائيل الحصار المفروض على القطاع، يقطع كل السبل أمام الفلسطينيين للخروج من غزة، في ظل استمرار غلق معبر رفح.

وقد رصدت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية انتشار الذعر والارتباك بين كثير من سكان قطاع غزة، بعد دعوات الجيش الإسرائيلي للإخلاء العاجل، حيث يتخوفون من أن يكون النزوح دائما، كما حصل في 1948 عندما أُجبر أكثر من 700 ألف فلسطيني على الفرار من منازلهم.

وذهب موقع المونيتور الأميركي (Al-Monitor) في تقرير له إلى أن أي اجتياح بري لقطاع غزة، سيضع إسرائيل أمام معضلة كبيرة، تتمثل بالمخاطرة بالتوغل في منطقة تسيطر عليها حركة حماس، حيث لا يستبعد أن تكون مليئة بالفخاخ، كما أن العملية تخاطر بحياة الرهائن المحتجزين لدى حماس.

بينما نشرت مجلة "فورين أفيرز" (Foreign Affairs) الأميركية مقالا يستبعد انخراط جماعات مسلحة أخرى بالشرق الأوسط في الحرب، مسوغا ذلك بأسباب أهمها: غياب أي مؤشر يوحي بأن حماس خططت لمهاجمة إسرائيل مع جهة أخرى، وعدم تسجيل هجوم متزامن مع هجوم حماس لجهة أخرى معروفة بعدائها لإسرائيل في أكثر لحظاتها ضعفا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

شهداء وجرحى إثر قصف طائرات الاحتلال منزلا في جباليا شمال قطاع غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الجمعة، بسقوط عدد من الشهداء والجرحى الفلسطينيين إثر قصف طائرات الاحتلال منزلا في جباليا شمال قطاع غزة.

وقالت مصادر محلية فلسطينية لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أن خمسة شهداء بينهم ثلاثة أطفال ارتقوا في استهداف لقوات الاحتلال على جباليا البلد.

ومنذ قليل، اندلعت مواجهات عنيفة بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي  شرق حي الشجاعية بمدينة غزة.

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، أن مدفعية الاحتلال الإسرائيلي نفذت قصفا عنيفا  شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

ومنذ قليل، أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني، بسقوط شهيد وثلاثة جرحى جراء قصف إسرائيلي من مسيرة على شارع السكة شرق مخيم جباليا شمال قطاع غزة، جاء ذلك حسبما ذكرت وسائل إعلام فلسطينية.

وأضاف الهلال الأحمر الفلسطيني، أن طفل أصيب بالرصاص المطاطي و23 إصابة باستنشاق الغاز جراء اقتحام الاحتلال بلدة بيتا جنوب مدينة نابلس.

هاجم عددا من المستوطنون الإسرائيليون قرية بيرين شرق ‎محافظة الخليل تحت حماية الجيش وقاموا بالاعتداء على المواطنين الفلسطينيين. 

مقالات مشابهة

  • وسائل إعلام فلسطينية: 5 شهداء جراء قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي مخيمي المغازي والنصيرات وسط قطاع غزة
  • عاجل | وسائل إعلام عن مصادر أمنية إسرائيلية: مسؤول ملف الرهائن بالجيش قال إنه سيستقيل إذا أفسد نتنياهو الجهود الحالية
  • ماذا تبلغ نصرالله مؤخراً؟ صحيفة إسرائيلية تكشف
  • إعلام عبري: حماس تمتلك مئات الصواريخ القادرة على الوصول إلى إسرائيل
  • شهداء وجرحى إثر قصف طائرات الاحتلال منزلا في جباليا شمال قطاع غزة
  • حرب لبنان.. الاحتلال يعلن مقتل جندي إسرائيلي وإصابة آخرين
  • "أكسيوس" يكشف بوادر "انفراجة" بشأن غزة بعد رد حماس
  • إعلام إسرائيلي: حماس متمسكة ببند أساسي يمنع إقرار التهدئة في غزة
  • إعلام عبري: حماس طالبت إسرائيل بالانسحاب من محور فيلادلفيا لاستمرار المفاوضات
  • إعلام إسرائيل يركز على معضلة الكمائن المفخخة التي تواجه جيش الاحتلال بغزة