قال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، الجمعة، إن "التقديرات تشير إلى أن عشرات الآلاف في غزة فروا جنوباً" بعد أن أعطت إسرائيل الفلسطينيين مهلة 24 ساعة لإخلاء شمال القطاع.

وأشار مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إلى أنه قبل صدور أمر الإخلاء، كان أكثر من 400 ألف فلسطيني قد نزحوا فعلياً داخل القطاع، بسبب الهجوم الإسرائيلي.

وأعلنت المجموعة العربية في الأمم المتحدة، الجمعة، اتفاقاً للعمل على خطة تتضمن 3 أهداف رئيسية لوقف إطلاق النار في غزة، وذلك بعد اجتماعها لبحث الوضع الراهن في القطاع، والتصعيد الإسرائيلي للحرب.

وقال متحدث باسم المجموعة خلال مؤتمر صحافي، إنها اتفقت أولاً على "تنفيذ القرار الذي اتخذه المجلس الوزاري للجامعة العربية، الأربعاء، وهو إنهاء الصراع والحرب والتوصل على الأقل إلى سبل لوقف إطلاق النار".

مطار العريش يستقبل طائرة إماراتية تحمل مساعدات لأهالى غزة أجهش باكيًا.. مشهد مؤثر لمذيع الغد بسبب اعتداء إسرائيل على أطفال غزة|فيديو

والنقطة الثانية هي "تسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة من أجل تجنب المأساة والكارثة التي تتكشف أمام أعيننا".

أما النقطة الثالثة، فتتعلق بالأمر الذي أصدرته إسرائيل صباح الجمعة، بإخلاء مناطق في شمال غزة، وقال المتحدث إن المجموعة العربية "تعمل مع المجتمع الدولي والأمم المتحدة من أجل وقف مثل هذه التصرفات التي من شأنها أن تؤدي إلى نزوح جماعي للفلسطينيين"، مضيفاً: "نتحدث عن أعداد تتجاوز 1.2 مليون شخص طُلب منه إخلاء شمال غزة".

 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: غزة الأمم المتحدة قطاع غزة أحداث غزة إجلاء سكان غزة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: عنف جنسي واغتصاب وحرمان من النوم والماء وصعق بالكهرباء.. تعذيب إسرائيل للفلسطينيين

أصدر مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة تقريرا اليوم، جاء فيه أنّ الفلسطينيين، الذين تحتجزهم السلطات منذ هجمات السابع من أكتوبر الماضي، تعرّضوا للإيهام بالغرق والحرمان من النوم والصعق بالكهرباء وهجوم بالكلاب وغيرها من أشكال التعذيب وسوء المعاملة.

اعلان

وأورد التقرير أنّ مصلحة السجون الإسرائيلية تحتجز أكثر من 9400 "معتقلا أمنيّا" حتى نهاية حزيران/يونيو، وبعضهم محتجزون في السر دون السماح لهم بالاتصال بمحامين أو احترام حقوقهم القانونية.

"قال المعتقلون إنّهم اُحتجزوا في منشآت تشبه الأقفاص، وجُرّدوا من ملابسهم لفترات طويلة ولم يرتدوا سوى الحفّاظات. وتحدّثوا في شهاداتهم عن تعصيب أعينهم لفترات طويلة وحرمانهم من الطعام والنوم والماء، وتعريضهم للصدمات الكهربائية والحرق بالسجائر"، حسبما نقله التقرير.

وقال مفوّض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، فولكر تورك، في بيان له: "تشير الشهادات التي جمعها مكتبي وأطراف أخرى، إلى ارتكاب مجموعة من الأفعال المروّعة، مثل الإيهام بالغرق وإطلاق الكلاب على المعتقلين، من بين أفعال أخرى، في انتهاك صارخ للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي".

وجاء في البيان: "قال بعض المحتجزين إنّ الكلاب كانت تُطلق عليهم، وقال آخرون إنّهم تعرّضوا للإيهام بالغرق، أو أنّ أيديهم كانت مقيّدة وتمّ تعليقهم في السقف... كما تحدّث بعض النساء والرجال عن تعرّضهم للتّعنيف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي".

قتله قصف إسرائيلي.. الشاعر والأكاديمي الفلسطيني رفعت العرعير يلتحق بقوافل ضحايا الهجوم على غزة محكمة العدل الدولية تصدر قرارها الجمعة بشأن فرض إجراءات طارئة ضد إسرائيل منها وقف الهجوم على غزةمئات المحتجين يتظاهرون أمام السفارة الإسرائيلية في بروكسل تنديدا بالهجوم على غزة

وقد شجب ملخص التقرير، الذي يستند إلى مقابلات مع معتقلين سابقين ومصادر أخرى، وجود عدد "مذهل" من المعتقلين، بما في ذلك الرجال والنساء والأطفال والصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان. وقال إنّ هذه الممارسات تثير المخاوف بشأن الاعتقال التعسفي.

هذا ومدّدت محكمة عسكرية إسرائيلية اليوم، احتجازها 8 جنود من أصل 9 محتجزين بسبب ما قال محامي الدفاع إنّها "مزاعم" بالاعتداء الجنسي على فلسطيني في سجن "سدي تيمان". وهو منشأة غامضة احتجزت فيها إسرائيل أسرى من غزة خلال الحرب. وأثار احتجاز الجنود احتجاجات غاضبة للمؤيدين الذين طالبوا بالإفراج عنهم.

الشرطة الإسرائيلية تقف للحراسة خلال مظاهرة يمينية خارج جلسة الاستماع الأولية في المحكمة العسكرية لتسعة جنود إسرائيليين (30 يوليو 2024) Ohad Zwigenberg/Copyright 2024 The AP All rights reserved

وقال معدو التقرير إنه تمت مشاركة محتواه مع الحكومة الإسرائيلية. ولم يصدر أي تعليق فوري من السلطات الإسرائيلية. وذكر التقرير أنّ إسرائيل لم تقدّم أيّ معلومات حول مصير أو مكان احتجاز العديد من المعتقلين بعد نقلهم من غزة وإسرائيل والضفة الغربية، مضيفاً أنّ اللجنة الدولية للصليب الأحمر مُنعت من الوصول إلى المنشآت التي يُحتجزون فيها.

وقال التقرير إن السلطة الفلسطينية، التي تدير أجزاء من الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل، "واصلت أيضاً ممارسة الاحتجاز التعسفي والتعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة في الضفة الغربية" وذلك، كما ورد، "لقمع الانتقادات والمعارضة السياسية بشكل أساسي".

باللعب.. أطفال القرى الجنوبية في لبنان يتحدون الظروف وسط تصاعد حدة التوتر على الحدود مع إسرائيلالجيش الإسرائيلي يؤكد اغتيال القيادي الكبير في حزب الله فؤاد شكر موظفون بالكونغرس يطلقون موقعاً إلكترونياً يُعنى بتوجيه الانتقادات للدعم الأمريكي لإسرائيل

ويمكن استخدام النتائج الواردة في التقرير، وهو واحد من أكثر التقارير شمولاً من نوعه، من قبل المدعين العامين في المحكمة الجنائية الدولية الذين يحقّقون في الجرائم المرتكبة فيما يتعلق بأحداث 7 أكتوبر والحملة العسكرية الإسرائيلية العنيفة المتواصلة على غزة.

يذكر أنّ المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية طلب في شهر مايو إصدار مذكرات اعتقال بحق قادة إسرائيل وحماس، بمن فيهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في قطاع غزة وإسرائيل.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية إسرائيل تنفذ تهديدها وتضرب الضاحية الجنوبية لبيروت وتضع الكرة في ملعب حزب الله.. فهل تشتعل المنطقة؟ جنرال سابق وقائد المنطقة الشمالية في الجيش الإسرائيلي ضد اغتيال هنية.. "ضرب من الجنون" الكنيست يقر رفض إقامة دولة فلسطينية لا بتسوية ولا بشكل أحادي.. "خطر وجودي على إسرائيل" حركة حماس تعذيب فلسطين اعتداء إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حماس: اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة في طهران يعرض الآن Next إسماعيل هنية: ماذا نعرف عنه وما هي أبرز المحطات الرئيسية في حياته؟ يعرض الآن Next هاريس تحظى بدعم 80% من الديمقراطيين بعد انسحاب بايدن يعرض الآن Next الجيش الإسرائيلي يؤكد اغتيال القيادي الكبير في حزب الله فؤاد شكر يعرض الآن Next جنرال سابق وقائد المنطقة الشمالية في الجيش الإسرائيلي ضد اغتيال هنية.. "ضرب من الجنون" اعلانالاكثر قراءة باريس 2024: بعد شبكة القطارات السريعة.. مخربو الليل يستهدفون كوابل الألياف الضوئية لشركات اتصالات شاهد: حريق هائل يدمر 350 ألف فدان ويجبر السلطات على إجلاء الآلاف في شمال كاليفورنيا نجم ريال مدريد مبابي يشتري أسهما في نادي كرة قدم خاص بقيمة 20 مليون يورو الإمارات وإسرائيل توسعان قواعد تجسس في جزيرة سقطرى اليمنية عواصف قوية وريح عاتية وأمطار غزيرة تضرب لاتفيا وتسبب بفيضانات عارمة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل إسماعيل هنية فرنسا حركة حماس دونالد ترامب البلقان إيطاليا إيران أوكرانيا الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 كامالا هاريس اغتيال Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تحذّر من كارثة إنسانية في السودان.. لهذا السبب
  • الأمم المتحدة تحذّر من كارثة إنسانية في السودان بسبب المجاعة
  • الأمم المتحدة تناشد توفير التمويل والوصول الإنساني لمنع مجاعة واسعة النطاق في السودان
  • الأمم المتحدة تنشر تقديرات لعدد المباني المدمرة في قطاع غزة
  • لبنان يتقدم بشكوى إلى مجلس الأمن حول العدوان الإسرائيلي على ضاحية بيروت الجنوبية
  • هارورد: نحذر من موت العديد من الناس في إقليم دارفور بسبب سوء التغذية والأمراض
  • الأمم المتحدة: عنف جنسي واغتصاب وحرمان من النوم والماء وصعق بالكهرباء.. تعذيب إسرائيل للفلسطينيين
  • وزير الخارجية يلتقي كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية في غزة
  • عاجل| عبدالعاطي يبحث مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة مستجدات الأوضاع الإنسانية بغزة
  • محكمة العدل الدولية تبطل الاحتلال "الإسرائيلي" لفلسطين