تشهد مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في الأردن ولبنان حالة غير مسبوقة من الغضب بسبب العدوان الاسرائيلي المستمر على قطاع غزة، ومحاولات الاحتلال إحداث "نكبة" جديدة لفلسطينيي القطاع تتمثل في تهجير سكانه، فيما تتزايد الدعوات في أوساط فلسطينيي المخيمات للنفير فوراً والزحف نحو الحدود لتنفيذ عمليات مساندة لفلسطينيي القطاع وعدم تركهم يواجهون الاحتلال وحدهم دون أي مساند.


وتدفق الجمعة آلاف الأردنيين باتجاه الحدود على الرغم من قرار السلطات الحكومية منعهم من الاقتراب من نقاط التماس أو حتى التجمع في المدن الحدودية بمنطقة الأغوار والقريبة من الحدود مع الأراضي الفلسطينية، فيما حاول الكثير من الشبان الأردنيين الوصول الى أقرب نقطة للاحتلال وهتفوا لقطاع غزة ولحركة حماس. 
ويوم الاثنين الماضي، أي بعد يومين فقط على بدء عملية "طوفان الأقصى"، تظاهر عدد من شبان المخيمات الفلسطينية في لبنان على حدود فلسطين المحتلة في جنوب لبنان، تضامناً مع قطاع غزة، وتنديداً بالمجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال بحق المدنيين هناك. 
وأظهرت مقاطع فيديو تم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، اقتراب الشبان من السياج الفاصل، وسط هتافات تطالب بفتح الحدود. وكانت دعوات من مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان انطلقت تطالب بتنظيم مسيرات باتجاه الحدود. 
وقال مصدر فلسطيني في الأردن لـ"عربي21" إن الدعوات تتصاعد داخل المخيمات الفلسطينية من أجل تنظيم تظاهرات للزحف نحو الحدود مع الأراضي الفلسطينية، مشيراً الى أن "حالة من الغضب تسيطر على شباب المخيمات بسبب المنع المشدد من قبل أجهزة الأمن الأردنية للوصول الى المواقع القريبة من الحدود مع الأراضي الفلسطينية". 
ولفت المصدر الذي طلب من "عربي21" عدم نشر اسمه الى أن "حالة من الغضب أيضاً تسود أوساط الحركة الاسلامية بسبب عدم تبنيها لخيار الزحف نحو الحدود أو نحو السفارة الاسرائيلية بشكل علني، وذلك على الرغم من أن أغلب الشباب الذين ينتمون الى الحركة الاسلامية شاركوا في الفعاليات التي تم تنظيمها في محيط السفارة الاسرائيلية، وكذلك عدد كبير من الشباب الذين حاولوا الزحف نحو الحدود يوم الجمعة ينتمون الى جماعة الاخوان المسلمين".
وبحسب المصدر فان الحديث السائد في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين بالأردن ولبنان حالياً هو أن "أي تظاهرات لا تصل الى الحدود مع الأراضي الفلسطينية لا جدوى منها، وعليه فانه يتوجب تنظيم تظاهرات تزحف الى هناك حتى لو اقتضى الأمر الاشتباك مع القوات الاسرائيلية". 
وكانت العديد من دول العالم بما فيها الدول العربية شهدت تظاهرات ضخمة يوم الجمعة تضامناً مع الشعب الفلسطيني وتنديداً بالمجازر الاسرائيلية التي يرتكبها الاحتلال في قطاع غزة. 

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية لبنان الاردن لبنان طوفان الاقصي سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة نحو الحدود

إقرأ أيضاً:

رئيس أساقفة كانتربري يطالب باحترام رأي العدل الدولية حول إنهاء الاحتلال للأراضي الفلسطينية

القدس المحتلة-سانا

دعا رئيس أساقفة كانتربري جاستن ويلبي الحكومات في جميع أنحاء العالم إلى احترام ما خلصت إليه محكمة العدل الدولية بأن احتلال “إسرائيل” للأراضي الفلسطينية غير قانوني، مؤكداً أنه لا ينبغي تطبيق القانون “بطريقة انتقائية”.

ونقلت وكالة وفا عن ويلبي في بيان صادر عنه: “إن الرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية يوضح بشكل قاطع أن وجود “إسرائيل” في الأراضي الفلسطينية المحتلة غير قانوني ويجب إنهاؤه في أسرع وقت ممكن”.

وأضاف: “إنه في الوقت الذي يشهد فيه العالم انتهاكات متزايدة للقانون الدولي، فمن الضروري أن تؤكد الحكومات في أنحاء العالم التزامها الثابت بجميع القرارات التي تصدرها محكمة العدل الدولية، بغض النظر عن الوضع، حيث يحمي القانون الدولي إنسانيتنا المشتركة، ويصون كرامة الإنسان، لذا علينا تطبيق القانون دون خوف أو محاباة في جميع الظروف”.

وتابع: “إن النظام الذي فرضته الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة في الأراضي الفلسطينية المحتلة هو نظام تمييز منهجي، بدءاً من ضم الأراضي وبناء المستوطنات غير القانونية، وحرمان الفلسطينيين من الوصول إلى مواردهم الطبيعية، وفرض نظام عسكري يحرمهم من الأمان والعدالة، وحرمان الشعب الفلسطيني من الكرامة والحرية والأمل” مؤكداً أن إنهاء الاحتلال ضرورة قانونية وأخلاقية.

وكانت محكمة العدل أكدت في رأي استشاري الشهر الماضي أن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية يجب أن ينتهي في أقرب وقت ممكن.

مقالات مشابهة

  • بيت أمر زارها عمر بن الخطاب وأقام فيها الأمراء.. هويتها الفلسطينية راسخة
  • قوات عسكرية ضخمة لكوريا الشمالية و 250 قاذفة صواريخ تتحرك نحو الحدود مع جارتها الجنوبية
  • السودان… قرار بوقف حركة تدفق اللاجئين باتجاه الحدود الليبية
  • الفصائل الفلسطينية: أطلقنا رشقة صاروخية باتجاه غان يافني وأسدود
  • عاجل.. شمال الكيان يتعرض لهجوم صاروخي كبير
  • طلب من الأردن لمواطنيه: لمغادرة لبنان بأقرب وقت ممكن
  • رئيس أساقفة كانتربري يطالب باحترام رأي العدل الدولية حول إنهاء الاحتلال للأراضي الفلسطينية
  • المقاومة اللبنانية تستهدف العدو الإسرائيلي في موقع العاصي عند الحدود اللبنانية الفلسطينية
  • سفن حربية أمريكية تتحرك في المتوسط باتجاه سواحل إسرائيل
  • في اليوم العالمي لنصرة غزة والأسرى .. دعوات للتظاهر في الأراضي الفلسطينية ومدن عالمية