أعربت رابطة العالم الإسلامي عن رفضها وإدانتها بأشدّ العبارات، لدعوات التهجير القسري للشعب الفلسطيني من غزة، ولاستمرار استهداف المدنيين العزّل فيها.

وحذرت الرابطة في بيان اليوم، من كارثة إنسانية مروعة ستخلِّفها هذه الدعوات والممارسات، التي تمثِّل انتهاكاً صارخًا وخطِرًا للقوانين والأعراف الإنسانية والدولية كافة.

وجددت الأمانة العامة للرابطة، دعوتها للجميع إلى تحمُّل مسؤولياتهم تجاه حماية المدنيين، وفق القانون الدولي الإنساني، ودعمها لكل الجهود الرامية إلى التوصل إلى وقفٍ فوريّ للتصعيد العسكري، ورفع الحصار عن قطاع غزة، وتسهيل مرور المساعدات الإغاثية والإنسانية للمدنيين، والتوصل لحلٍّ عادل وشامل للقضية الفلسطينية وفق المرجعيات ذات الصلة.

وكانت وزارة الخارجية السعودية أمس، أعلنت "رفضها القاطع لدعوات التّهجير القسري للشعب الفلسطيني من ​غزة​، وإدانتها لاستمرار استهداف المدنيّين العزّل هناك".

اقرأ أيضاً مقاطعة مكدونالدز تتصدر السوشال ميديا بعد إعلانها التبرع للجيش الإسرائيلي وفرعها في السعودية تعلق حماس تشكر بوتين على موقفه بخصوص حصار غزة وحرب إسرائيل ضربة قوية.. المقاومة تقصف مروحية إسرائيلية تحمل 50 جنديًا من جيش الاحتلال وتدمرها بالكامل ”فيديو” 17 أسيرًا.. كتائب القسام: أجانب بين الأسرى المقتولين في غارات الاحتلال على غزة هل قطــعوا الــرؤوس؟.. القسام تبث فيديو يظهر تعاملها مع الأطفال الإسرائيليين شاهد كيف تعامل مقاتلو كتائب القسام مع أطفال إسرائيليين داخل إحدى المستوطنات ”فيديو” اللهم حرر المسجد الأقصى.. شاهد بكاء إمام المسجد الحرام لحظة الدعاء للشعب الفلسطيني أقوى موقف للرئيس العليمي تجاه حرب إسرائيل على غزة وحق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال ”فيديو” ما موقف محمد صلاح من الحرب الإسرائيلية على غزة؟.. ”فخر العرب” يتصدر منصات التواصل الاجتماعي! عاجل: أقوى بيان للخارجية السعودية ضد حصار غزة واستهداف المدنيين في القطاع ومحاولة الاحتلال تهجيرهم دمار هائل في تل أبيب جراء صواريخ أطلقتها كتائب القسام وعياش250 يدخل خط المعركة ”فيديو” جيش الاحتلال الاسرائيلي يعلن لأول مرة عدد أسراه لدى قطاع غزة

وجددت السعودية "مطالبتها للمجتمع الدولي بسرعة التّحرّك، لوقف أشكال التّصعيد العسكري كافّة ضدّ المدنيّين، ومنع حدوث كارثة إنسانيّة، وتوفير الاحتياجات الإغاثيّة والدّوائيّة اللّازمة لسكان غزة، لاسيّما وأنّ حرمانهم من هذه المتطلّبات الأساسيّة للعيش الكريم يُعدّ خرقًا للقانون الدولي الإنساني؛ وسيفاقم من عمق الأزمة والمعاناة التي تشهدها تلك المنطقة".

وطالبت السعودية "برفع الحصار عن الأشقّاء في غزة، وإجلاء المصابين المدنيّين، والالتزام بالقوانين والأعراف الدّوليّة والقانون الدّولي الإنساني، والدّفع بعمليّة السّلام وفقًا لقرارات مجلس الأمن و​الأمم المتحدة​، ومبادرة السّلام العربيّة، الرّامية إلى إيجاد حلّ عادل وشامل؛ وإقامة دولة فلسطينيّة مستقلّة على حدود 1967 عاصمتها ​القدس​ الشّرقيّة".

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

حماس ترفض أي خطط لإدخال قوات أجنبية إلى غزة

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) رفضها أي تصريحات أو مواقف تدعم خططا لدخول قوات أجنبية إلى قطاع غزة تحت أي مسمى أو مبرر.

وعبرت الحركة أيضا عن رفضها أي خطط أو مشاريع تسعى إلى تجاوز الإرادة الفلسطينية بشأن مستقبل قطاع غزة، مؤكدة أن الشعب الفلسطيني لن يسمح بأي وصاية أو فرض أي حلول أو معادلات خارجية تنتقص من ثوابته المرتكزة على حقه الخالص في نيل حريته وتقرير مصيره.

كما شددت على أن إدارة قطاع غزة "بعد دحر العدوان الفاشي هي شأن فلسطيني خالص يتوافق عليه شعبنا الفلسطيني بكافة أطيافه".

ودعت حماس الدول العربية والإسلامية كافة إلى الضغط "لوقف حرب الإبادة الصهيونية على شعبنا الفلسطيني، وتقديم كل سبل الدعم والإسناد له في معركته التي يدافع من خلالها عن وجوده على أرضه، والوفاء بالتزاماتها تجاه شعبنا وأرضه والمقدسات الإسلامية والمسيحية".

بسم الله الرحمن الرحيم

????تصريح صحفي????

نؤكد في حركة المقا9مة الإسلامية (حoاس)، رفضنا لأي خطط أو مشاريع أو مقترحات، تسعى لتجاوُز الإرادة الفلسطينية بشأن مستقبل قطاع غز.ة، ورفض أي تصريحات ومواقف تدعم خططا لدخول قوات أجنبية إلى القطاع تحت أي مُسمّى أو مبرر.

– إن إدارة قطاع غز.ة…

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) July 5, 2024

رفض فلسطيني واسع

وكانت فصائل فلسطينية قد أعلنت قبل أسابيع أن أي قوة دولية أو عربية تدخل قطاع غزة مرفوضة وغير مقبولة وبمثابة قوة احتلال.

جاء ذلك في بيان للجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية التي تضم معظم الفصائل الفلسطينية، ومن بينها حركة حماس.

وقالت الفصائل إن "حديث قادة الاحتلال حول تشكيل قوة دولية أو عربية لقطاع غزة وهم وسراب، وإن أي قوة تدخل لقطاع غزة مرفوضة وغير مقبولة، وهي قوة احتلالية، وسنتعامل معها وفق هذا التوصيف".

وأضافت "نثمن موقف الدول العربية التي رفضت المشاركة والتعاون مع مقترح قادة الاحتلال حول تشكيل القوة".

وشددت الفصائل على أن إدارة الواقع الفلسطيني "شأن وطني فلسطيني داخلي لن نسمح لأحد بالتدخل فيه، وأن كل محاولات خلق إدارات بديلة تلتف على إرادة الشعب الفلسطيني ستموت قبل ولادتها ولن يكتب لها النجاح".

وفي منتصف مايو/أيار الماضي وبالتزامن مع وصول أول شحنة مساعدات عبر الرصيف العائم الذي أقامه الجيش الأميركي قبالة شواطئ مدينة غزة أكدت حركة حماس رفضها أي وجود عسكري لأي قوة كانت على الأراضي الفلسطينية.

وقالت الحركة في بيان إنها وجميع فصائل المقاومة الفلسطينية تؤكد على "حق شعبنا بوصول كل المساعدات التي يحتاجها في ظل الكارثة الإنسانية التي صنعها الاحتلال في عدوانه الغاشم على قطاع غزة".

كما أعادت حماس التأكيد على رفض أي وجود عسكري لأي قوة كانت على الأرض الفلسطينية، وفقا للبيان.

وشددت على أن "أي طريق لإدخال المساعدات -بما فيه الرصيف المائي- ليس بديلا عن فتح المعابر البرية كافة وتحت إشراف فلسطيني".

مقالات مشابهة

  • حماس ترفض أي خطط لإدخال قوات أجنبية إلى غزة
  • حماس ترفض أي خطط لدخول قوات أجنبية إلى غزة
  • المقاومة الفلسطينية تستهدف قوات الاحتلال في حي الشجاعية (فيديو)
  • كتائب القسام وسرايا القدس تعلنان قتل جنود واستهداف آليات إسرائيلية
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: 96% من سكان غزة يعانون من انعدام الأمن الغذائي
  • ما مصير جندي ظهر في مقطع القسام لكمين الشجاعية ؟ فيديو
  • مشاهد لحظة تنفيذ الفلسطيني جود ربعي عملية الطعن في الكرمئيل .. فيديو
  • الاحتلال الإسرائيلي يدمر أبراج الاتصالات لحجب مأساة غزة عن العالم
  • وثيقة إسرائيلية مسربة تكشف مخطط تهجير الفلسطينيين قسريا من غزة إلى مصر (تفاصيل)
  • المقاومة تقلب الموازين في غزة.. مشاهد بطولية لقصف مراكز قيادة الاحتلال واستهداف جنوده آلياته العسكرية من مسافة صفر (فيديو)