الجديد برس:

دعت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، إلى وضع حد للأعمال العدائية، في إشارة منها إلى الضربات الجوية التي ينفذها الاحتلال ضد سكان غزة، مشيرة إلى ضرورة حماية مرافق الرعاية الصحية في القطاع.

كما أضافت منظمة الصحة العالمية أن الأزمة في قطاع غزة تتفاقم مع ارتفاع عدد الإصابات بسبب النقص الحاد في الإمدادات الطبية.

بدوره قال الصليب الأحمر الدولي إن تقارير فريقه في القطاع تفوق الخيال، وتسلسل الأحداث يسير باتجاه آفاق كارثية، مؤكداً على ضرورة حماية المدنيين في غزة والبنى التحتية في كل الأوقات.

بدوره قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن أكثر من 400 ألف شخص فروا من منازلهم في قطاع غزة إلى ملاجئ مؤقتة للمنظمات الإنسانية، وإن 23 من عمال الإغاثة قتلوا منذ بدء الهجمات الإسرائيلية ضد القطاع.

وأطلق المكتب نداءً لجمع ما يقرب من 294 مليون دولار لمساعدة حوالي 1.3 مليون شخص في غزة والضفة الغربية، نصفها تقريباً مخصص للمساعدات الغذائية في ظل نفاد الإمدادات.

فيما قال المكتب: “النزوح الجماعي مستمر. في قطاع غزة، ارتفع العدد الإجمالي للنازحين داخلياً 25% خلال آخر 24 ساعة، ليتجاوز الآن 423 ألف شخص يعيش أكثر من ثلثيهم في مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)”.

وأضافت أن 23 من العاملين في مجال الإغاثة قتلوا منذ مطلع الأسبوع، من بينهم 11 من العاملين في مجال الصحة، و12 من موظفي الأونروا.

وبالتزامن طالب جيش الاحتلال الإسرائيلي، سكان غزة بإخلاء منازلهم خلال 24 ساعة والتوجه جنوباً، قائلاً إنه “سيواصل العمليات بشكل كبير” في القطاع. فيما قال المكتب الإعلامي الحكومي بغزة إن تحذير سكان غزة للانتقال من شمال القطاع إلى جنوبه، دعاية زائفة وحرب نفسية يشنها الاحتلال.

جيش الاحتلال حذَّر أيضاً سكان غزة من الاقتراب من منطقة قريبة من السياج مع “إسرائيل”، وقال إن السكان لن يتمكَّنوا من العودة إلا بعد الإعلان عن السماح بذلك.

فيما قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوغاريك، بحسب صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية التي قالت إن تحذيرات الاحتلال “ربما تشير إلى عملية برية إسرائيلية وشيكة داخل القطاع”، إن نحو 1.1 مليون شخص يعيشون في شمال قطاع غزة، مضيفاً أن “الأمم المتحدة تطالب بإلغاء أي أمر من هذا القبيل لتجنب حدوث وضع كارثي”.

وبالتزامن شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي غارات كثيفة على شمال غربي مدينة غزة، وعلى مخيم البريج وسط القطاع.

وتجاوز عدد الشهداء جراء القصف العنيف المتواصل على قطاع غزة، لليوم السابع على التوالي، 1900 بينهم 615 طفلا و370 سيدة”، فيما أعلنت الأمم المتحدة أن جزءاً كبيراً من سكان غزة يتعرضون للإبادة، مع تصاعد التحذيرات من كوارث صحية في حال استمرت سلطات الاحتلال في قطع المياه والكهرباء والوقود عن قطاع غزة. 

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: سکان غزة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

المملكة تطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة

طالبت المملكة المجتمع الدولي بالتدخل الفوري والعاجل لوقف العدوان الإسرائيلي غير المبرر على المدنيين العزّل في الأرض الفلسطينية المحتلة، وتحميل “إسرائيل” مسؤولية الدمار والخراب وسفك الدماء البريئة، داعية إلى التطبيق الفوري للقرارات العديدة الصادرة من الأمم المتحدة ومجلس الأمن ومحكمة العدل الدولية، مؤكدة في ذات الشأن أن القدس الشريف والمسجد الأقصى تمثل أهمية قصوى في ضمير ووجدان الأمة الإسلامية، ويجب عدم المساس بوضعه وهويته الإسلامية التاريخية.

جاء ذلك في كلمة المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى منظمة التعاون الإسلامي الدكتور صالح بن حمد السحيباني، في ندوة “القدس وحرب غزة: الهوية والوجود الفلسطيني مهددان بالمحو” التي عقدتها اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف ومنظمة التعاون الإسلامي بمقر المنظمة بجدة.

وبيّن أن المملكة تضع على عاتقها نصرة الشعب الفلسطيني على جميع الأصعدة من أجل تحقيق تطلعاته في استقلال دولة فلسطين وفقًا للقوانين الدولية وقرارات الأمم المتحدة، منوهًا بمشاركة المملكة بشكل كبير ومكثف في دعم القضية الفلسطينية في الأمم المتحدة وجميع المنابر الدولية على جميع الأصعدة بما في ذلك السياسية والقانونية والإنسانية، ومن ذلك رئاسة المملكة للجنة الوزارية المخصصة لبلورة تحرك دولي لوقف الحرب على غزة

مقالات مشابهة

  • المملكة تطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة
  • ارتفاع عدد الشهداء في قطاع غزة إلى 37,900 شهيد منذ بدء العدوان
  • الاحتلال ألقى نحو 79 ألف طنٍّ من المتفجرات على قطاع غزة
  • المكتب الإعلامي الحكومي: 79 ألف طن متفجرات ألقاها الاحتلال على قطاع غزة
  • 10 آلاف حالة إعاقة في غزة نصفها من الأطفال بسبب العدوان
  • منصور يجدد دعوته لمجلس الأمن لتحمل مسؤولياته لوقف العدوان الإسرائيلي وحماية الشعب الفلسطيني
  • إسرائيل تكثف القصف على مدينة غزة وتوسع هجماتها شمالي القطاع
  • 40 شهيدا إثر غارات دموية متواصلة على قطاع غزة (حصيلة)
  • في اليوم الـ267 من العدوان: عشرات الشهداء والجرحى المدنيين بمجازر نازية صهيونية جديدة في غزة
  • مع دخول العدوان يومه الـ267 الاحتلال يكثف قصفه على قطاع غزة