التقى وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة الدبيبة “محمد الحويج” مع نظيره التركي “عمر بولات” بجمهورية تركيا بمقر مركز مؤتمرات إسطنبول، وذلك على هامش منتدى الإقتصاد والأعمال التركي الأفريقي. ووفق بيان الوزارة عبر صفحتها على موقع “فيسبوك”، استعرض اللقاء عمق العلاقات الاقتصادية بين البلدين والمشاكل والصعوبات التي تواجه أصحاب الاعمال والتجار الليبيين في جمهورية تركيا وسُبل معالجتها والعمل على تطوير العلاقات الثنائية في كافة اوجه التعاون الاقتصادي والتجاري بما يحقق الشراكة الاقتصادية المشتركة بين البلدين .

ومن جانبه ابدى وزير التجارة التركي موافقته في رفع الضريبة الجمركية على السلع الليبية من خلال توقيع اتفاق تحرير التجارة ومنع الازدواج الضريبي بالإضافة الي اتفاقيه الضمان الاجتماعي والإسراع في الترتيبات اللازمة لاستئناف الاتفاقيات المبرمة بين البلدين في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك، وضرورة عقد اللجنة المشركة الليبية التركية اجتماعاتها للدفع بالعلاقات الاقتصادية والتجارية نحو آفاق جديدة. كما وعد بمخاطبة نائب محافظ مصرف التركي المركزي على استثناء ليبيا من الضريبة المفروضة على الشركات الليبية والتي تصل الي 40% ضمان من قبل المصارف التركية وقبول الدفع النقدي بدلاً من الحوالات المصرفية المتوقفة من المصارف الليبية. وبدوره أشاد “الحويج” على أهمية التعاون الثنائي في كافة المجالات والتي تحقق التعاون الاستراتيجي. كما دعا الشركات التركية المتوقفة لاستكمال وتنفيذ مشاريعها ودعوة المستثمرين وأصحاب الشركات التركية لدخول السوق الليبي للاستثمار في كافة المجالات والاستفادة من الفرص التي يوفرها الاقتصاد الليبي والمناطق الحرة وقطاع الطاقة واعتبار ليبيا بوابة للقارة الافريقية. يذكر أن اللقاء جاء بحضور مستشار الوزير “شذر الصيد” ورئيس قسم التعاون الدولي والمنظمات “فرج البي” والملحق التجاري بالقنصلية الليبية العامة إسطنبول “عمر درهوب” ورئيس قسم شؤون القنصلية “مجدي الصيد” ومن الجانب التركي نائب وزير التجارة التركي “مصطفى تتجو” والملحق التجاري بسفارة التركية بدولة ليبيا “يوسف يلدز” والمدير العام للاتفاقيات الدولية بوزارة التجارة. الوسومالحويج وزير التجارة التركي

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: الحويج وزير التجارة التركي وزیر التجارة الترکی فی کافة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: المملكة وإستونيا تعملان على زيادة فرص التجارة والاستثمار

أكد صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، أن توقيع مذكرة تفاهم بشأن المشاورات السياسية بين المملكة وإستونيا يُعد بمثابة أساس للتنسيق والتعاون بينهما، مشيرًا إلى أن البلدين يعملان على تطوير التعاون في العديد من المجالات، واستكشاف فرص التعاون الاقتصادي والثقافي والتقني، وزيادة فرص التجارة والاستثمار وتعزيز الابتكار.
وأوضح وزير الخارجية في المؤتمر الصحفي المشترك مع وزير خارجية جمهورية إستونيا مارغوس تساهكنا في العاصمة الإستونية تالين، أن قيمة التجارة الثنائية بين البلدين بلغت في العام الماضي 72 مليون دولار، وبلغت الصادرات من المملكة 21 مليون دولار في حين بلغت الواردات من إستونيا 51 مليون دولار، متطلعًا إلى المزيد من النمو الاقتصادي بين البلدين الصديقين.

| جانب من المؤتمر الصحفي المشترك لسمو وزير الخارجية الأمير #فيصل_بن_فرحان @FaisalbinFarhan ومعالي وزير خارجية جمهورية إستونيا السيد مارغوس تساهكنا @Tsahknapic.twitter.com/2GRnH86EJu— وزارة الخارجية(@KSAMOFA) July 3, 2024قطاع غزةوقال سموه: إن جلسة المباحثات مع نظيره الإستوني شهدت مناقشة العديد من القضايا، منها التحديات المشتركة والحرب على قطاع غزة، وإيجاد طريق لإنهاء الصراع بين روسيا وأوكرانيا بإيجاد حل سلمي مستدام.
أخبار متعلقة تدشين برنامج "سمع السعودية" للمتضررين من الزلزال في سوريا وتركيابمشاركة المملكة.. الجامعة العربية تستعرض الاتفاق من أجل الهجرة الآمنةبالرابط.. جامعة القصيم تعلن مواعيد التقديم للبكالوريوس والدبلوموأشاد وزير الخارجية بتصويت إستونيا لصالح قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن عضوية فلسطين في الأمم المتحدة، مشيرًا إلى أن تلك الخطوة مهمة في إبقاء الأمل حيًا في حل الدولتين.

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع يطلع على قدرات وإمكانيات عدد من الشركات الصناعية التركية
  • وزير الدفاع يطلع على قدرات وإمكانيات عدد من الشركات الصناعية التركية خلال زيارته لأنقرة
  • وزير الخارجية: المملكة وإستونيا تعملان على زيادة فرص التجارة والاستثمار
  • وزير البلدية والإسكان يلتقي رئيس مكتب الاستثمار بالرئاسة التركية في إسطنبول لبحث تعزيز فرص التعاون بين البلدين
  • الحقيل يلتقي رئيس مكتب الاستثمار بالرئاسة التركية
  • السفير التركي لـ تكالة :نتطلع لتطوير مجالات التعاون مع ليبيا بما يخدم مصالح البلدين
  • “شكشك” يبحث مع القائم بأعمال السفارة الأمريكية أوجه التعاون بين البلدين
  • "الجيش الوطني السوري" يدعو السوريين في الشمال إلى تجنب الإنجرار وراء الفتن
  • الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة تستعرض الإصلاحات الاقتصادية المصرية في منتدى الكوميسا للاستثمار بتونس
  • «العامة للاستثمار» تستعرض الإصلاحات الاقتصادية المصرية في منتدى الكوميسا بتونس