نشرت محافظة القاهرة، بالتعاون مع مديرية الصحة، تقريرا عن أهمية الغذاء  ومواجهة مرض السرطان، والأغذية المطلوبة للتعامل مع أمراض السرطان المتنوعة.

الغذاء وسرطان الكبد 

وجاء في التقرير ما يلي:

تناول الأغذية الملوثة بها كالحبوب والذرة والأرز والمكسرات الملوثة، كما أن تناول الحيوانات الثدية للعوالق الملوثة بسموم الأفلاتوكسين يؤدي إلى انتقال السم إلى الحليب الذى يشربه الإنسان، مما يسبب سرطان الكبد.

 

الغذاء وسرطان الفم والمري 

توجد علاقة بين سرطان المريء والفم والبلعوم وقلة تناول الخضروات الخضراء والفواكه وفيتامين «ج» وفيتامين «أ» وكذلك تناول المخللات والأغذية المملحة والأغذية او السوائل الحارة جدا.

الغذاء وسرطان الثدي

توجد علاقة بين الغذاء وسرطان الثدي نتيجة الإفراط في تناول الدهون الحيوانية، ومن الأغذية  المهمة في هذا الأمر زيت السمك الذي يحوي أوميجا 3 للوقاية من السرطان.

الغذاء وسرطان الرئة

سرطان الرئة يرتبط بالتدخين وتوجد علاقة بين الإصابة بسرطان الرئة وقلة تناول الخضروات الغنية بالكاروتين أو زيادة الدهون.

الغذاء وسرطان المعدة 

توجد علاقة بين سرطان المعدة وبعض الأغذية المدخنة واللحوم المملحة مثل السجق واللانشون، تساعد على نمو مادة النيتروزامين المسببة للسرطان.

ينصح بتناول الخضروات والفواكه وفيتامين ج والتوكوفيرول لمواجهة المادة المسرطنة.

الغذاء وسرطان البروستات 

يصيب سرطان البروستات الرجال عند تقدم السن وله علاقة وثيقة بين زيادة استخدام الدهون في اللحوم والحليب ومنتجاته والزيوت النباتية، وبالتالي على المواطن الإكثار من تناول الأغذية الغنية بفيتامين «أ» وبيتا كاروتين.

الغذاء وسرطان القولون 

توجد علاقة قوية بين الإفراط في تناول الدهون الحيوانية وسرطان القولون، ولابد من تناول الخضروات الخضراء باستمرار مما يخفض نسبة الإصابة بسرطان القولون.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أمراض السرطان الزيوت النباتية تقدم السن تناول الخضروات زيادة الدهون زيت السمك سرطان الثدي سرطان الرئة تناول الخضروات

إقرأ أيضاً:

دراسة علمية : تناول الجبن يعزز صحتك العقلية ويحقق لك السعادة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت دراسة نشرت بمجلة "نيتشر" العلمية أن تناول الجبن أحد الاسباب التي تؤدي الى الشعور بالسعادة . 

وقال فريق  الباحثين بقيادة "تيان غىوائغ أستاذ بكلية الطب جامعة شنغهاي جياو تونغ ان السعادة  مع تقدم الشخص في العمر تنتج عن تناول الجبن 

وأوضحت  الدراسة أن  تناول الجبن قد يؤثر على جينات البشر وعلى تعزيز الصحة العقلية لأنه يواجه الشيخوخة مشيرة الى أنه تم اجراء تجارب على 33 شخصا يتناولون الجبن ولوحظ  انهم وصلوا الى اعلى درجات من الصحة العقلية  وان تناول الجبن اثر عليهم تأثير إيجابي تجلى فى شعورهم بالسعادة وتمتعهم بصحة عقلية  بدت في علاقاتهم مع الآخرين ووصلت النسبة الى 67% .

وكشفت الدراسة أن تناول  الجبن بخفض الكوليسترول كما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية  فضلا عن أنه يمد الجسم بنظام غذائي متوازن 

وتكمن السعادة حسب الدراسة فى ان تناول الجبن يقوم بوظيفة ادراكيه  وهذه الوظيفة تحفز مسارات الدوبامين في الدماغ وبالتالى تؤدى إلى المتعة والسعادة . 

مقالات مشابهة

  • تحذير من إضافات في الآيس كريم تسبب الأمراض.. واستشارية تغذية تطمئن المستهلكين
  • سر مشروب تتناوله أسماء جلال ينسف الدهون في الجسم.. «بيجيب من الآخر»
  • «معلومات الوزراء»: التكنولوجيا تلعب دورا حيويا في حماية البيئة
  • خالد عبدالغفار يستقبل مسؤولا مهما في البنك الدولي لتعزيز التعاون في قطاع الصحة
  • طبيب يكشف خدع الكولاجين الغذائية وتأثيرها على الصحة العامة
  • ” معجزة الشفاء ” تشارك في معرض #الغذاء العالمي بسنغافورة 2024
  • علاقة الحساسية الغذائية بالصداع ومرض السكري؟
  • دراسة علمية : تناول الجبن يعزز صحتك العقلية ويحقق لك السعادة
  • وزير الصحة: استمرار التعاون والتنسيق بين كل أقسام الأمراض الباطنة للارتقاء بالخدمات الصحية
  • طلبة وطالبات الجامعات يتدربون على تقنيات سلامة الأغذية