القسام توجه ضربات جديدة لتل أبيب وعسقلان ردا على تهجير المدنيين صاروخ “عياش 250” يقصف قيادة العدو في أقصى شمال فلسطين مواجهات واسعة في الضفة وسقوط عدد من الشهداء والجرحى العدو يعترف بمصرع 1400 صهيوني منذ بدء “طوفان الأقصى”

الثورة /محمد دماج

يتواصل صمود الشعب الفلسطيني الجسور في عمليات طوفان الأقصى في وجه العدو الصهيوني النازي الذي يمارس حرب إبادة جماعية في قطاع غزة طالت مختلف مناطق وأحياء القطاع وخلفت آلاف الشهداء والجرحى ومئات الآلاف من المشردين الذين يفترشون العراء ولا يدرون أين يتجهون في ظل الحصار الإجرامي المطبق على القطاع لليوم السابع على التوالي.


حيث ارتفع عدد الشهداء حتى تاريخ كتابة هذا التقرير في غزة والضفة إلى 1843 شهيداً وعدد الجرحى 7200 مصاب حتى يوم أمس.
وفق وزارة الصحة الفلسطينية، مساء اليوم الجمعة التي قالت إن حصيلة الشهداء في قطاع غزة ارتفعت إلى 1799 شهيدا، و6388 مصابا، وفي الضفة الغربية 44 شهيدا، وأكثر من 700 مصاب، وصل منهم إلى المستشفيات نحو 250.
وكان المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية طارق ياساريفيتش حذر خلال مؤتمر صحفي للأمم المتحدة في جنيف، من أن النظام الصحي في قطاع غزة “بلغ نقطة الانهيار”.
وبحسب المنظمة، فإن ستة من المستشفيات السبعة الكبرى في القطاع لم تعد تعمل سوى جزئيا.
وقال ياساريفيتش إن “مستشفى بيت حانون شمال غزة لم يعد يعمل بسبب الضربات الجوية المتتالية على مقربة منه والتي ألحقت أضرارا بالمستشفى والطرقات المجاورة.
وأضاف أن المستشفيين الرئيسيين في شمال القطاع، المستشفى الإندونيسي ومستشفى الشفاء، تخطيا طاقتهما الاستيعابية البالغة بالإجمال 760 سريرا.
وأشار إلى أن 99% من أسرّة مستشفى الشفاء باتت مشغولة في حين أن مستشفيات جنوب غزة بلغت أقصى طاقتها.
ولفت إلى أن المستشفيات لا تحصل على الكهرباء سوى لبضع ساعات في اليوم لادخار الوقود الذي بات على وشك النفاد.
وفي الضفة الغربية استشهد تسعة مواطنين فلسطينيين وأصيب العشرات برصاص قوات العدو الصهيوني اليوم الجمعة في أنحاء الضفة الغربية المحتلة.
وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية باستشهاد تسعة مواطنين برصاص العدو أمس، ما يرفع حصيلة الشهداء في الضفة الغربية إلى 44 شهيداً منذ السبت الماضي.
وفي جنوبي الضفة، استشهد ثلاثة شبان وأصيب آخرون خلال مواجهات اندلعت بعد مسيرات شارك فيها آلاف المواطنين، عقب صلاة الجمعة في محافظتي الخليل وبيت لحم، دعماً للمقاومة ونصرةً لقطاع غزة.
وأوضحت وزارة الصحة أن ثلاثة مواطنين استشهدوا، أحدهم عقب إطلاق قوات العدو النار عليه في بلدة بيت أولا شمالي الخليل، وآخر بعد إصابته برصاص العدو في منطقة باب الزاوية وسط الخليل، وثالث خلال المواجهات الدائرة في بلدة تقوع جنوبي بيت لحم.
وشارك آلاف المواطنين في مسيرة حاشدة بمدينة الخليل نصرة لغزة ودعماً لمعركة طوفان الأقصى، باتجاه منطقة باب الزاوية حيث اندلعت مواجهات أسفرت عن إصابة ثلاثة شبان بالرصاص الحي.
واندلعت مواجهات عنيفة في مخيم العروب شمالي الخليل، أطلق خلالها جنود العدو الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز والصوت، ما أدى لإصابة شاب برصاص الاحتلال الحي في الصدر جرى نقلها إلى مستشفى الأهلي في الخليل.
كما انطلقت مسيرات في بلدات دورا، يطا، والسموع جنوبي الخليل، اندلعت عقبها مواجهات مع قوات العدو الصهيوني.
وفي قرية تواني بمسافر يطا جنوبي الخليل، أصيب مواطن برصاص مستوطن من مسافة صفر، خلال اعتداء مستوطنين على الأهالي عقب أداء صلاة الجمعة في مسجد القرية
وفي مدينة بيت لحم انطلقت مسيرة حاشدة باتجاه مدخل المدينة الشمالي، حيث اندلعت مواجهات عنيفة مع قوات العدو أدت إلى إصابة شاب برصاص الاحتلال الحي في البطن وصلت إلى مستشفى بيت جالا الحكومي، بحسب ما أفادت وزارة الصحة الفلسطينية.
وفي طولكرم، استشهد ثلاثة مواطنين وأصيب اثنان آخران بجروح، بعد ظهر أمس الجمعة، خلال مواجهات اندلعت مع قوات العدو الصهيوني، في محيط مصانع “جيشوري” الاستيطانية، غرب المدينة، خلال مسيرة خرجت في المدينة ومخيميها نصرة لغزة.
وقالت مصادر محلية إن قوات العدو أطلقت زخات من الرصاص المباشر على المتظاهرين الذي خرجوا بمسيرة حاشدة من المدينة تنديداً بجرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين في قطاع غزة ونصرة للمقاومة الباسلة، وهو ما أدى إلى استشهاد ثلاثة مواطنين وإصابة آخرين بجروح، وجرى نقل المصابين الى مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي في المدينة.
وفي مؤشر على أن العدو ماضٍ في زيادة وحشيته وإجرامه بحق الشعب الفلسطيني في غزة خلال الساعات والأيام المقبلة قالت الأمم المتحدة إن جيش العدو الصهيوني أبلغها في وقت متأخر الليلة الماضية بأن 1.1 مليون فلسطيني في غزة يجب أن ينتقلوا إلى جنوب القطاع خلال الساعات الـ24 القادمة.
وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في بيان له: إن مسؤولي المنظمة في غزة “أُبلغوا من قبل ضباط الاتصال في جيش الاحتلال بأن جميع سكان القطاع شمال وادي غزة يجب أن ينتقلوا إلى الجنوب خلال الساعات الـ24 القادمة”.
وفي هذا الصدد أكدت وزارة الداخلية في غزة، أمس الجمعة، أنّ كل شيء مستهدف في القطاع والعدو الصهيوني ارتكب جرائم إبادة بحق العائلات الفلسطينية.
وفي بيان صحفي تناقلته وكالات الأنباء الفلسطينية، دعت الوزارة “أبناء الشعب الفلسطيني وكل العرب والمسلمين في كل مكان إلى التحرك لنصرة أهلنا في غزة”.. مشددةً بالقول: إنه “حتى لو نُسفت البيوت فوق رؤوسنا فلن نترك بيوتنا”.
من جهته، أكد المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة، أشرف القدرة، أنّ الطواقم الصحية تعمل منذ سبعة أيام ولم تغادر مواقعها على الرغم من استهدافها ووقوع ضحايا في صفوفها.
وأضاف: إنّ المستشفيات بدأت تفقد قدراتها السريرية والدوائية والوقود.. محذراً من أنّ “القادم أسوأ”.
وناشد القدرة “كافة الجهات للإسراع في إدخال الإمدادات الطبية للمستشفيات قبل فوات الأوان”.. قائلاً: “نحن أمام مسؤولية أخلاقية وإنسانية لمداواة الجرحى والمرضى تحت كل الظروف”.
بدوره، ناشد الهلال الأحمر الفلسطيني المجتمع الدولي التدخل الفوري لمنع كارثة إنسانية في قطاع غزة.. مؤكداً أنّه “لا قدرة لدينا على إخلاء المرضى والجرحى من مستشفياتنا ولا مكان آمناً في القطاع”.
وردا على الإجرام الصهيوني الوحشي بحق الفلسطينيين في غزة أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، أمس الجمعة، عن قصف مقرّ قيادة المنطقة الشمالية الصهيونية في صفد المحتلة بصاروخ “عياش 250”.
وأفادت وسائل إعلام العدو الصهيوني بدوي صافرات الإنذار بعدة مواقع في الجليل الأعلى وصفد شمالي فلسطين المحتلة.
واعترفت وسائل إعلام العدو بوصول صاروخ “عياش 250” إلى قيادة المنطقة الشمالية، وهي أبعد مسافة من قطاع غزة.
وأشارت صحيفة “يديعوت” الصهيونية إلى أن صاروخ “عياش 250” أبعد صاروخ يطلق من غزة على الإطلاق بما في ذلك الحروب السابقة.
وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد فيديو تظهر تصاعد الدخان في صفد شمال فلسطين المحتلة، ما يؤكد وصول صاروخ “عياش 250” إلى هدفه، دون أن تتمكن منظومة القبة الحديدية من اعتراضه.
واعترفت وسائل إعلام العدو الصهيوني أن عدد القتلى الصهاينة ارتفع إلى 1400 قتيل، منذ بدء عملية “طوفان الأقصى” في السابع من أكتوبر الجاري.
ويأتي ذلك بعد أن أعلنت نجمة داوود الحمراء العثور على المزيد من جثث الجنود الصهاينة في مستوطنات غلاف غزة، وكذلك استمرار اشتباكات مقاتلي القسام في بعض مستوطنات الغلاف وجنوب فلسطين المحتلة.
ونقلت صحيفة يديعوت أحرنوت الصهيونية عن مصادر سياسية كبيرة، القول: إن أعداد الأسرى لدى حماس تفوق الـ200 أسير، فيما بلغت أعداد المصابين أكثر من 3500.
وذكرت الصحيفة أن عدد القتلى مرشح للزيادة مع تواصل المعارك مع مقاتلي المقاومة الفلسطينية من جهة، واستمرار العثور على المزيد من الجثث في مستوطنات ما يسمى بغلاف غزة من جهة أخرى.
في السياق ذاته أفادت هيئة البث الرسمية للعدو بأن جيش العدو أبلغ 120 عائلة أن ذويهم أسرى في قطاع غزة.
يأتي ذلك فيما أقر الناطق باسم جيش العدو الصهيوني، أن عدد الأسرى الصهاينة في قطاع غزة بلغ 120 أسيراً.
ونقل إعلام العدو الصهيوني عن ناطق جيش الاحتلال، قوله: إن الجيش أبلغ عائلات الأسرى بشكل رسمي أنهم أسرى.. مشيراً إلى أن غالبيتهم بيد حركة حماس.
وجاء إعلان الناطق العسكري لجيش العدو الصهيوني بعد وقت قصير من إعلان كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة حماس عن مقتل 13 أسيراً صهيونياً جراء القصف الجوي المكثف على محافظتي شمال قطاع غزة ومدينة غزة الليلة الماضية.
وذكرت “القسام” في تصريح مقتضب صباح أمس الجمعة: “مقتل 13 أسيراً من أسرى المعركة بينهم أجانب في القصف الصهيوني المكثف على محافظتي الشمال وغزة خلال الـ 24 ساعة الماضية”.
وأضافت “القسام”: “قتل ستة من الأسرى في محافظة الشمال في مكانين منفصلين، وسبعة في محافظة غزة في ثلاثة أماكن مختلفة طالها قصف العدو الهمجي”.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

أبناء تعز يخرجون في 10 ساحات نصرة لفلسطين

واحتشد أبناء المحافظة في ساحة الرسول الأعظم بمفرق ماوية في مديرية التعزية في مسيرة جماهيرية، تقدّمها القائم بأعمال المحافظ أحمد أمين المساوى، ورئيس محكمة الإستئناف القاضي عبدالعزيز الصوفي، وعضوا مجلس الشورى عبدالرحمن الرميمة وطه حميد ووكيل المحافظة طه البريهي، وعضو رابطة علماء اليمن طاهر الهدار، وعدد من مدراء المكاتب التنفيذية والمديريات وقيادات عسكرية وأمنية وشخصيات إجتماعية ومشايخ ووجهاء.

وشهدت مديريات المربع الشرقي مسيرة حاشدة بساحة المربع بالشارع العام مقابل مدرسة التوفيق غراب بالدمنة.

كما شهدت مسيرات حاشدة في ساحة المدينة السكنية بالبرح، والعرف، وسوق النصر بسقم، بمديرية مقبنة وساحة المربعين الأوسط والغربي في شارع الأربعين المؤدي إلى الرمدة بالهشمة في مديرية التعزية وساحتين في مركز مديرية شرعب السلام والمربع الشمالي جسر نخلة، وساحة مركز مديرية بمديرية شرعب الرونة، وبالاثاور في مربع الخزج بمديرية حيفان، بحضور عدد من أعضاء مجلس الشورى ووكلاء المحافظة ومدراء المكاتب التنفيذية والمديريات وقيادات عسكرية وأمنية وشخصيات إجتماعية.

وأكد المشاركون في المسيرات، أن فلسطين وقضيته العادلة، تمثل القضية الأولى والمركزية للأمة والشعب اليمني، مستهجنين استمرار ما يرتكبه العدو الصهيوني من جرائم وحرب إبادة بحق الشعب الفلسطيني في غزة والأراضي المحتلة.

وأشاروا إلى أن الشعب اليمني، سيظل شعب المدد في دعم الشعب الفلسطيني وإسناد مقاومته باستمرار تكثيف العمليات التصعيدية ضد العدو الأمريكي، البريطاني، الصهيوني، حتى إيقاف العدوان على غزة ورفع الحصار والسماح بدخول المساعدات لسكان القطاع.

وأدان بيان صادر عن المسيرات بساحة الرسول الأعظم، تلاه رئيس محكمة الإستئناف القاضي عبدالعزيز الصوفي، استمرار العدو الصهيوني في ارتكاب جرائم الإبادة الجماعية واستخدام الحصار والتجويع كسلاح لقتل الشعب الفلسطيني.

وعبر عن الأسف للتجاهل التام لجرائم العدو الصهيوني المدعوم أمريكياً وأوروبياً من قبل المنظمات الدولية والأنظمة العربية الرسمية التي ما تزال تصنف المقاومة في فلسطين وحزب الله واليمن بالإرهاب وتغض الطرف عن الإرهاب الصهيوني في غزة.

وحيا البيان صمود الشعب الفلسطيني المضحي، الصابر، المظلوم، المجاهد، والأبطال في فلسطين المستمرون بكل فاعلية وتأثير وصمود في مواجهة العدو الصهيوني.

وأكد البيان على حق الشعب اليمني في اتخاذ ما يمكن في مواجهة المساعي الشيطانية للأمريكي في توريط بعض دول المنطقة لفتح أجوائها للاعتداء على اليمن والضغط عليه لإيقاف عملياته المساندة للشعب الفلسطيني.

وجدّد البيان التفويض المطلق للقيادة الثورية الحكيمة في اتخاذ الخيارات لمواجهة ذلك، وكذا مواجهة ما تورط به النظام السعودي من إجراءات عدوانية تمس بمصالح الشعب اليمني خدمة للأمريكي والصهيوني.

كما أكد على الموقف الإيماني الثابت والمبدئي المساند للشعب الفلسطيني ومجاهديه، مشيداً باستمرار الحراك الطلابي في الجامعات الأمريكية والأوروبية التي تواجه التعتيم الإعلامي والإجراءات القمعية والمحاكمات الظالمة.

وأثنى البيان على استمرار عمليات حزب الله النوعية والمؤثرة والمتصاعدة كماً ونوعاً والعمليات العسكرية للمقاومة الإسلامية العراقية والعمليات المشتركة للقوات المسلحة اليمنية مع المقاومة الإسلامية العراقية.

وأشار إلى تأييد أبناء تعز للقيادة الثورية والشعب اليمني وقواته المسلحة في استمرارية العمليات العسكرية النوعية المساندة للشعب الفلسطيني.

ودعا بيان المسيرات الشعوب العربية والإسلامية إلى إيقاظ الضمير والاضطلاع بمسؤولياتها تجاه ما يحدث في غزة من جرائم إبادة جماعية ومواصلة المقاطعة الاقتصادية الشاملة والفاعلة للبضائع والمنتجات الصهيونية والأمريكية والبريطانية.

مقالات مشابهة

  • 29 مسيرة حاشدة بعمران دعما للشعب الفلسطيني والمجاهدين بغزة
  • إصابة 5 فلسطينيين بالرصاص الحي خلال اقتحام العدو الصهيوني بيت أمر شمال الخليل
  • أبناء تعز يخرجون في 10 ساحات نصرة لفلسطين
  • تجدد قصف العدو الصهيوني على عدة بلدات جنوب لبنان
  • أكثر من 38 ألف شهيد حصيلة الإبادة الجماعية الصهيونية على غزة
  • العدو الصهيوني يدمر مسجد “ابن عثمان” ثاني أكبر المساجد التاريخية بغزة
  • آلاف النازحين في غزة بلا مأوى.. والمقاومة تتصدى ببسالة لتوغلات العدو
  • شهداء وجرحى في قصف العدو الصهيوني مناطق متفرقة من قطاع غزة
  • شهيدان في قصف الاحتلال الإسرائيلي لقطاع غزة  
  • شهيدان في قصف الاحتلال الإسرائيلي لقطاع غزة