صحيفة الساعة 24:
2024-09-08@15:49:03 GMT

وصول ائتلاف الشركات المصرية إلى مدينة أوباري

تاريخ النشر: 14th, October 2023 GMT

وصول ائتلاف الشركات المصرية إلى مدينة أوباري

أعلنت القيادة العامة للجيش العربي الليبي، وصول ائتلاف الشركات المصرية المسؤولة عن صيانة طريق “أوباري- غات” إلى مدينة أوباري.

واستقبل الفرق المصرية، العميد أغلس محمد أحمد، آمر كتيبة 173 مشاة التابعة لرئاسة أركان القوات البرية، المسؤولة عن حماية وتأمين عودة الشركات الأجنبية في ليبيا.

وكلف العميد أغلس، بتوفير كافة الخدمات المتعلقة بالجانب الأمني وتيسير كافة الظروف الملائمة لتسهيل عمل تلك الشركات، إلى جانب توفير سبل النقل والمسكن وتهيئة الجو المناسب لعودة الشركات الأجنبية إلى ليبيا.

وتعمل القوات المسلحة الليبية جاهدة، من أجل إعادة عمليات إعادة الإعمار والصيانة بمنطقة الشرق، بعد أن تمكنت تحت قيادة المشير خليفة حفتر بالعمل على إنهاء أزمات المنطقة وتوفير عناصر الأمن والأمان وإعادة الحياة للشرق الليبي بالإضافة إلى تأمين حدود البلاد.

ووقع ائتلاف الشركات المصرية، في يناير 2022، عقدًا مع الجانب الليبي، لتنفيذ وتوسعة طريق «أجدابيا – جالو» بطول 252 كيلومترا في شرق البلاد، وطريق «أوباري – غات» بطول 360 كيلومترا في الجنوب الغربي، بإجمالي تكلفة مالية تبلغ نحو 3.734 مليار دينار.

ويصل الطريق بين مدينتي أوباري وغات، بطول 360 كيلومترا في الجنوب الغربي، وتعد أوباري ثاني أكبر مدينة في المنطقة بعد سبها، ولها أهمية استراتيجية واقتصادية ويقع حقل الشرارة النفطي أكبر حقول البلاد، في نطاق المدينة الجغرافي.

الوسومائتلاف الشركات المصرية ليبيا مدينة أوباري

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: ليبيا مدينة أوباري الشرکات المصریة

إقرأ أيضاً:

أستاذ طرق يطالب بمنطقة لوجستية تربط موانئ مشروع ميناء الإسكندرية الكبير

قال الدكتور محمد الصادق عوف، أستاذ الطرق ومدير مركز الاستشارات الهندسية بجامعة حلوان، إن موقع مصر الجغرافي فريد من نوعه، ولا مثيل له في العالم، لذلك كان من الضروري الاستفادة من هذا الموقع الجغرافي في تطوير الموانئ البحرية على رأسها ميناء الإسكندرية.

وأضاف «عوف»، أنه من الضروري إنشاء ما يسمى بالمناطق اللوجستية للربط بين الموانئ المختلفة التي تدخل ضمن مشروع ميناء الإسكندرية الكبير، مشيرا إلى أنه جاري العمل على إنشاء خط قطار كهربائي يهدف إلى ربط ميناء الإسكندرية بالعين السخنة.

وأشار إلى أن المنطقة اللوجستية الواقعة جنوب ميناء الإسكندرية في اليابس تحقق العديد من الأهداف، أهمها أن هذه المنطقة يتم عليها إنجاز بعض الصناعات البسيطة مثل التعبئة والتغليف والقيمة المضافة.

وأوضح أن المنطقة اللوجستية تعمل على تخفيف العبء عن الميناء وتزيد من كفاءته، كما تعمل على ربط الميناء بمحاور الطرق والسكك الحديدة.

وأشار إلى أن ميناء الإسكندرية يرتبط بمحور التعمير الذي يتيح إمكانية الوصول لأي مكان في الجمهورية بسهولة، جاء ذلك خلال حواره المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية.

ميناء الإسكندرية الكبير

وتنفذ وزارة النقل مشروعات تطوير لكافة الموانئ المصرية، وعلى رأسها ميناء الإسكندرية وميناء الدخيلة، وأطلقت الوزارة مشروع إنشاء ميناء الإسكندرية الكبير، والذى يضم موانئ الإسكندرية والدخيلة والماكس، ومقرر إنشاء الأخيرة بعد انتهاء تطوير الأولى والثانية.

ويتم تنفيذ مشروع إحلال وتجديد خطوط السكة الحديد بميناء الإسكندرية بقيمة تعاقدية 53.4 مليون جنيه، ويهدف المشروع إلى زيادة القدرة على نقل البضائع المختلفة باستخدام القطارات لتخفيف التكدسات والعبء المرورى على الطرق، كذلك تدعيم منظومة النقل متعدد الوسائط ويعمل المشروع على إحلال وتجديد خطوط السكة الحديد بطول 3.5 كم ويجرى انشاء مشروع محطة متعددة الأغراض على رصيف 100 بميناء الدخيلة بتكلفة 3.4 مليار جنيه، ويهدف المشروع إلى زيادة طاقة الاستيعابية للتداول والتخزين بميناء الدخيلة بواقع 9 مليون طن (حاويات) ومليون طن بضائع عامة وغلال) سنويا، حيث يتكون المشروع يتكون من رصيف بطول 1800م بعمق يصل إلى 18م وبمساحة أرضية تبلغ 660 ألف م2، وسيكون قادرا على استقبال 4 سفن بطول 240م وسفينة بطول 400م وتنفذ أيضا يتم تنفيذ مشروع محطة الصب الجاف بميناء الدخيلة بتكلفة 1.6 مليار جنيه، ويهدف المشروع إلى زيادة طاقة الاستيعابية للتداول والتخزين للحبوب والغلال بميناء الدخيلة بواقع 6-7 ملايين طن سنويا، ويتكون المشروع من رصيف بطول 1150م بعمق يصل إلى 15م وبمساحة أرضية تبلغ 200 ألف م2، حيث سيكون قادرا على استقبال عدد 4 سفن بطول 240 مترا؛ أيضا يجرى تنفيذ مشروع حواجز أمواج ميناء الإسكندرية الكبير، بإجمالى أطوال حوالى 7200 متر بتكلفة 6.7 مليار جنيه يقوم بالتنفيذ شركات وطنية مصرية واستشاريين مصريين. وتعتبر محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية، أحدث مشاريع تطوير الموانئ المصرية التى تم تنفيذها ضمن خطة الدولة لتحويل مصر مركزا عالميا للتجارة واللوجيستيات، وتعتبر المحطة من أهم المشروعات التى تنفذها الوزارة فى مجال النقل البحري، وتضم ساحات تداول تبلغ نصف مليون متر مربع، وتنقسم إلى 3 محطات تداول (حاويات- بضائع عامة- سيارات)، وقادرة على تداول من 12 إلى 15 مليون طن بضائع سنويا، كما تستقبل من 6 إلى 7 سفن ذات حمولات كبيرة فى الوقت نفسه. 

مقالات مشابهة

  • أمير نجران يدشّن مشاريع للطرق
  • أستاذ طرق يطالب بمنطقة لوجستية تربط موانئ مشروع ميناء الإسكندرية الكبير
  • ميدل إيست مونيتور: هذه أبعاد الزيارة الأخيرة لـ قالن إلى ليبيا
  • وزير البلديات والإسكان يطّلع على منجزات أمانة منطقة الباحة بمنتزه رغدان
  • ليبيا: وصول ناقلة الوقود "إم تي سردينيا" الى بنغازي
  • بطول 2 كم.. نائب محافظ قنا يتفقد أعمال الرصف بالطريق الجديد المؤدى لمجمع المواقف
  • باحث بالشأن الدولي: زيادة التواجد الأجنبي في ليبيا يقود البلاد لاندلاع اشتباكات
  • بسرعة 350 كيلومترا في الساعة.. الصين تبدأ تشغيل خط سكة حديد
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 2,916 سلة غذائية في مدينة درنة في ليبيا
  • ذا نورث أفريكا بوست: مساع مدنية لعقد مؤتمر بجنيف لإحياء عملية ليبيا السياسية