الرياض

حذرت الدكتورة نسرين عبدالسلام ، أستاذ التكنولوجيا وسلامة الغذاء ، من احتواء أسياخ الشاورما على بكتيريا قد تؤدي في بعض الأحيان إلى الوفاة .

وقالت نسرين :”إن البكتيريا لا تنمو بسبب الحرارة وإنما نتيجة عدم الالتزام بدرجات الحرارة الصحيحة لحفظ المادة الغذائية” ، وفقًا لحديثها مع قناة «روتانا خليجية» .

ولفت إلى أن يتم تسوية سيخ الشاورما في طبقات ، وفي بعض محلات الشاورما يتم ترك الشاورما في الأطباق لفترة طويلة كافية لنمو البكتيريا خاصة السالمونيلا والايكولاي ، وتتراوح مضاعفات هذه البكتيريا ما بين حمى وقئ وفي بعض الأحيان قد تصل إلى الوفاة .

وأوضحت أن شاورما الدجاج واللحم بهما نفس الخطورة ؛ لكن شاورما الدجاج وفقًا لسلامة الأغذية تحتاج لدرجات حرارة أعلى لتخلص من الميكروبات الموجودة بها .

كما نصحت بضرورة الاهتمام بالنظافة والالتزام بدرجات الحرارة الصحيحة أثناء طهي وتخزين الطعام ، بالإضافة إلى وعي المستهلك .

هل يحتوي سيخ الشاورما على بكتيريا ضارة قد تؤدي إلى الوفاة؟.. د. نسرين عبدالسلام تكشف الحقائق الصادمة@nmma3#برنامج_سيدتي #روتانا_خليجية pic.twitter.com/4nILPJ6IGv

— برنامج سيدتي (@sayyidaty) October 13, 2023

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الوفاة سلامة الغذاء إلى الوفاة

إقرأ أيضاً:

استمرار الاستقرار في الأحوال الجوية والقاهرة تسجل 34 درجة.. فيديو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن هناك استمرارا في حالة الاستقرار في الأحوال الجوية ودرجات الحرارة حول معدلاتها الطبيعية في مثل هذا الوقت من العام، والتي من المتوقع فيها أن تسجل فيها درجات الحرارة العظمى على القاهرة 34 درجة مئوية.

وقالت "منار" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى" اليوم الأربعاء، إنه ما زالت مصادر الكتل الهوائية شمالية قادمة من جنوب غرب أوروبا مرورًا بالبحر المتوسط، مع امتداد منخفض العروض الوسطى، موضحًا أن هذا المنخفض الجوي يعمل على وجود بعض السحب المنخفضة والمتوسطة التي تحجب جزءًا من أشعة الشمس وتساعد على انخفاض قيم درجات الحرارة.

وتابعت، أن طقس اليوم يشهد أجواء حارة رطبة على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، بينما تسود أجواء شديدة الحرارة على المحافظات الجنوبية، موضحة أن السمة السائدة خلال هذه الفترة هي الاستقرار في الأحوال الجوية، ولكن متوقع وجود بعض الارتفاعات في درجات الحرارة لأن النصف الأول من الخريف يشبه في خصائصه فصل الصيف.

وأردفت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أنه من المتوقع حدوث ارتفاع طفيف في درجات الحرارة خلال الـ 72 ساعة القادمة، وذروة الارتفاعات ستكون يومي الجمعة والسبت، موضحًة أن نسب الرطوبة ما زالت مرتفعة مما يعمل على زيادة الإحساس بارتفاع درجات الحرارة.

وأشارت إلى أن ظاهرة الشبورة المائية تسيطر على الساعات الأولى من الصباح الباكر، مع وجود اعتدال في نشاط في حركة الرياح أثناء فترة الليل، مؤكدة على أهمية عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس والتواجد في أماكن جيدة التهوية والقيادة بهدوء تام، والمتابعة المستمرة للنشرات الجوية.

مقالات مشابهة

  • علماء يحذرون من بكتيريا فائقة تقاوم المضادات الحيوية
  • الأرصاد تحذر.. موجة حارة جديدة خلال الـ48 ساعة المقبلة
  • استمرار الاستقرار في الأحوال الجوية والقاهرة تسجل 34 درجة.. فيديو
  • ذروتها الجمعة والسبت.. الأرصاد تُحذر من موجة حارة جديدة (فيديو)
  • أم البواقي: الإطاحة بجماعة إجرامية مختصة في ترويج المخدرات والاعتداء على المواطنين بعين البيضاء
  • الأرصاد تحذر المواطنين من طقس الأسبوع المقبل (فيديو)
  • الأرصاد تحذر من موجة حارة جديسدة في هذا التوقيت (فيديو)
  • لاعب الأهلي السابق : إيهاب جلال شخصية راقية .. وربط ضغوطات الكرة بحالات الوفاة غير منطقي
  • بالرقص والملابس المثيرة.. نسرين طافش تشعل الأجواء
  • الزعاق : دخلنا مرحلة الهبوط التدريجي للحرارة وتستمر حتى 90 يومًا .. فيديو