أشاد عدد من رؤساء المجالس الأهلية في محافظة المحرق بالخطاب السامي لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم، خلال رعايته الكريمة لافتتاح دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي السادس لمجلسي الشورى والنواب، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، وبما احتواه الخطاب من دلالات مهمة.


وثمّنوا في تصريحات خاصة لوكالة أنباء البحرين (بنا) الأمر الملكي السامي بالمحافظة على الهوية التاريخية والثقافية لمباني ومدن البحرين، والعمل على إحياء قصر عيسى الكبير، مشيدين بتوجيه صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء للجهات الحكومية بتفعيل خطة المحافظة على الهوية التاريخية والثقافية لمباني ومدن البحرين وإطلاق خطة تطوير مدينة المحرق، والتي تعكس الحرص على المضي قدمًا بتحقيق كل ما من شأنه تحقيق آمال وطموحات المواطنين.
إلى ذلك، قال محمد الجزاف إن توجيه جلالة الملك المعظم، خلال الكلمة السامية بوضع خطة بالمحافظة على الهوية التاريخية والثقافية لمباني ومدن البحرين، ومنها إحياء قصر عيسى الكبير، يؤكد الاهتمام المستمر بالمحافظة على الهوية الوطنية والتراث البحريني، كما أن عودة أهالي المحرق يؤكد أيضًا على أهمية بقاء الفرجان بطابعها الاجتماعي والثقافي الأصيل، فمدينة المحرق تزخر بالبيوت التراثية المسجلة في اليونسكو.
من جانبه، أعرب ابراهيم الدوي عن سعادته وسعادة أهل مدينة المحرق بمضامين الكلمة السامية لحضرة صاحب الجلالة الملك المعظم للعناية والحفاظ على الهوية الثقافية والإرث الحضاري والتاريخي لمملكة البحرين بشكل عام، ومدينة المحرق على وجه الخصوص، لما تحمله مدينة المحرق من تاريخ في التعليم وإدارة الحكم ومقرًا لأغلب العوائل المعروفة في البحرين.
وأشار محمد إبراهيم الحدي إلى أن التوجيه السامي لجلالة الملك المعظم بالمحافظة على الهوية التاريخية والثقافية لمباني ومدن البحرين يأتي تأكيدًا على المكانة الكبيرة التي تحتلها مدينة المحرق في قلوب البحرينيين كونها نموذجًا تاريخيًا وإرثًا تتناقله الأجيال، موضحًا أن مدينة المحرق القديمة لا تزال تتنفس عبق الماضي وزمن الطيبين، ورغم ما شهدته من انتقال بعض سكانها إلى مناطق أخرى، وقيام عدد منهم ببيع أو تأجير البيوت القديمة، إلا أنهم ما زالوا يدينون لها بالولاء حبًا ووفاءً وتمسكًا بتاريخها العتيق.
في سياق متصل، قدم غازي المرباطي الشكر والعرفان لجلالة الملك المعظم لإصدار توجيهاته السامية للحفاظ على الهوية التاريخية والثقافية لمحافظة المحرق العريقة، مشيرًا إلى أن الأهالي تلقوا هذه التوجيهات بفرحة بالغة، إيمانًا منهم بأن جلالته الراعي الأول في الحفاظ على تاريخ وهوية المحرق التراثية والثقافية، وذلك بتسخير كل الإمكانات لجعل المحرق انموذج يحتذى به على الصعيد المحلي والدولي.
من جانبــه، قدم جاسم بوطبنية الشكر والعرفان والاعتزاز إلى حضرة صاحب الجلالة الملك المعظم؛ على تقدير جلالته المستمر لمدينة المحرق، مشيرًا إلى فرحة الأهالي بالتوجيهات السامية للعودة إلى التمسك بالموروث والعــادات البحرينيــة الأصيلة التي سوف تنتقل من جيل إلى جيل.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا الملک المعظم مدینة المحرق

إقرأ أيضاً:

اغتيال نصرالله فتح جرحًا.. الراعي: الحرب خسارة للجميع

قال البطريرك مار بشارة بطرس الراعي خلال عظة الأحد في الديمان أنه "نحتفل بالقداس اليوم عن راحة نفس الضحايا"، سائلا الله أن يمنح السلام للبنان.   واعتبر الراعي أن الحرب "خسارة للجميع"، داعيًا إلى اعتماد الدبلوماسية كسبيل لتجنب المزيد من الخسائر.

وأشار إلى أن اغتيال أمين عام حزب الله حسن نصر الله فتح جرحًا عميقًا في قلب اللبنانيين، مؤكدًا أن هذه الشهادة قد اختارها مؤمنون من مختلف المكونات اللبنانية في سبيل الوطن الذي أحبوه رغم اختلاف رؤاهم في إدارته.

ودعا الراعي المجتمع الدولي إلى التحرك من أجل تحقيق السلام العادل الذي يضمن حقوق شعوب المنطقة، لافتًا إلى أن اللبنانيين لا يمكنهم الاعتماد على أحد سوى أنفسهم.   كما شدد على أن لبنان لن يستطيع أن يؤدي رسالته إلا عبر الحياد.





مقالات مشابهة

  • "القيم الحضارية بمرحلة الوحدة والبناء".. المؤتمر الثالث عن تاريخ الملك عبد العزيز
  • جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تنظم المؤتمر الثالث عن تاريخ الملك عبد العزيز
  • إطلاق مشروع جولات التمريض كل ساعتين في مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة
  • تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تنظم المؤتمر الثالث عن تاريخ الملك عبد العزيز بعنوان “القيم الحضارية في مرحلة الوحدة والبناء”، يناير المقبل
  • تعديل على دوام جسر الملك حسين – تفاصيـل
  • الراعي يلتقي وزير خارجية فرنسا
  • اتحاد المصارعة يختتم فعاليات ” المطارحة التراثية” بمشاركة الناشئين والمحترفين
  • الراعي: كلنا خاسرون في الحرب لذلك من الضروري اعتماد المفاوضات
  • اغتيال نصرالله فتح جرحًا.. الراعي: الحرب خسارة للجميع
  • بينهم ترميم طريق الكباش.. الشارقة تعلن قائمة أفضل المشروعات التراثية في 2024